اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > همس المدن

همس المدن

نشر في: 27 أغسطس, 2014: 09:01 م

في فيلمه الأخير "همس المدن" يخوض المخرج قاسم عبد، مغامرة حقيقية لكنها محسوبة بدقة .. حيث ينطوي الوثائقي الأخير له، على اكثر من تحدٍ .. يتصدى لها المخرج برهان النجاح و إرضاء المتلقي..
"همس المدن" هو مغامرة، من حيث تفرد موضوعه وأسلوب معالجته، مغامرة في كونه يراهن على فطنة المتلقي، وهو رهان عادة لا يستقيم مع طبيعة الفيلم الوثائقي خلافاً للأنواع الفيلمية الأخرى..
وأخيراً هو مغامرة بالقدر الذي يقصي فيه المخرج من فيلمه الحوار او التعليق، لتتحمل العبء الأكبر عناصر اللغة السينمائية الأخرى، في توصيل الأفكار و ولوج الوضع الإنساني بمستوياته المختلفة العاطفية، الروحية، الفكرية..
بعد عدد من الوثائقيات التي صنعها هذا المخرج المثابر (وسط حقول الذرة الغربية) ، (ناجي العلي) ، (حاجر سروا) و (حياة ما بعد السقوط) يأتي فيلمه الوثائقي (همس المدن) الذي يتناول بأجزائه الثلاثة، ثلاثة مدن بقصص مختلفة، لكنها تلتقي حسياً وبصرياً .. مدن من الشرق الأوسط رصدتها كاميرا المخرج خلال اكثر من عشر سنوات .. أربيل، رام الله، بغداد.
وبالطبع لا يبرر الفيلم ومخرجه هذا الاختيار، فهو يكمن – أي المبرر – بالضبط بما توثقه الكاميرا، وهو كما أسلفت رهان المخرج على فطنة المتلقي، المدينة الأولى أربيل .. والكاميرا تراقب من علوٍ – هكذا هي زاويتها في المدن الثلاثة – ساحة مدرسة والشارع المجاور لها والواقع تحت الفندق .. حيث تصطحب الحياة .. طلاب المدرسة بزيهم المدرسي واسترخاء الفسح، ثم تجمعهم حول عربات الباعة المتجولين .. وحركة السوق .. والاحتماء من المطر الساقط بكثافة ,, حيوات تتحرك بعفوية، تدفعها الرغبة في المرح، او الاختباء من المطر، أفعال لا إرادية ترصدها الكاميرا ويتماهى معها المتلقي حد المشاركة ..
في مدينة رام الله تقاطع طريق ترصده الكاميرا من مكان مرتفع، باعة الكعك يدفعون عرباتهم وهم يعلنون عن بضاعتهم .. وطلبة المدارس بانتظار الباص وايضاً صباغو أعمدة الكهرباء وباعة الصحف .. هذا السكون النسبي للحياة تقطعه أصوات من مكبرات الصوت بوجود عدد من الجنود وإعلان حالة منع التجوال .. ثمة شاب مكبل اليدين معصوب العينين يدفع باتجاه سيارة عسكرية .. انها الحياة في رام الله .. حيث أجواء الاحتلال من جهة، والتشبث بالأمل من الجهة الأخرى.
المدينة الثالثة بغداد .. ومثل شقيقتها رام الله .. حياة ضاجة، وحيوات تتصاع وتتمرد على ظرفها .. الكاميرا ترصد إيقاع الحياة عند مفترق طريق مكتظ بالناس والسيارات وقبل كل شيء بالحياة.
الكاميرا ((تراقب)) حركة الشارع: صافرات سيارات الشرطة تفسح الطريق لأرتال السيارات الرسمية، بينما يطلق الرصاص في الهواء للغرض نفسه او لإثارة الانتباه..
في الكادر نفسه، شحاذون وباعة متجولون .. وانفجارات تدوي من مكان ليس ببعيد بينما ينشغل عمال بناء في بناء (نافورة ماء) وسط الساحة .. وعلى مسافة ليست بعيدة فلاح يغرس عدداً من الشتلات .. افعال وحيوات تخط هذه الساحة ملامح بلد يعاني مخاضاً صعباً.
هناك قصدية واضحة ليس باختيار المدن، ولكن لسبب الاختيار ايضاً .. المخرج في اربيل حيث كان مدعواً لعمل ورشة لتدريس الفيلم الوثائقي، وفي رام الله لتدريس أساليب عمل الوثائقي في جامعة بيرزيت .. اما موقع الكاميرا في بغداد ففي شرفة كلية السينما المستقلة التي اسسها مع زميلة له.. في المدن الثلاث .. السبب اذن كان السينما..
اما القصدية في اختيار المدن .. فسنكتشفه في صيد الكاميرا الثمين في اربيل حركة باتجاه افق ابعد .. بينما في رام الله وبغداد فان صيد الكاميرا يشي بما تعيشه هذه المدن من واقع يكاد يكون متماثلاً .. في رام الله الكاميرا تقتنص الهدوء الحذر ثم أصداء الانتفاضة في سيارات الجيش ومنع التجول واقتياد شاب فلسطيني الى المجهول..
في بغداد يتمركز شكل الفوضى في مفترق الطريق هذا الذي يصعب فيه على شرطي المرور تنظيم حركته فيلجأ الى حركات بهلوانية مثيرة للضحك .. فيما على جانب منه تغرس شجرة وينبثق ماء .. دلالة ليس من الصعب قراءتها ..
قاسم عبد اختار ان يعيد قراءة ما تكتبه كاميرته، بالطريقة التي يصنع منها فيلماً .. المدهش فيه ذلك الإيقاع السلس الذي يتفاعل مع الجمهور.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram