اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 30 أغسطس, 2014: 09:01 م

 نيويوركالنفط يغلق مرتفعا لكنه يسجل ثاني خسارة شهرية - أغلقت العقود الآجلة لخام برنت فوق 103 دولارات للبرميل يوم الجمعة مع استمرار القلق في الأسواق الأوروبية من ان تصاعد العنف في أوكرانيا قد يجلب المزيد من العقوبات وبيانات اقتصادية أمريكية أثارت تو

 نيويورك
النفط يغلق مرتفعا لكنه يسجل ثاني خسارة شهرية

- أغلقت العقود الآجلة لخام برنت فوق 103 دولارات للبرميل يوم الجمعة مع استمرار القلق في الأسواق الأوروبية من ان تصاعد العنف في أوكرانيا قد يجلب المزيد من العقوبات وبيانات اقتصادية أمريكية أثارت توقعات بطلب قوي في اكبر مستهلك للنفط في العالم.لكن الأسعار سجلت ثاني خسائر شهرية على التوالي مع هبوط برنت 2.8 بالمئة والخام الأمريكي 2.3 بالمئة في اغسطس اب متضررة من وفرة في المعروض وضعف في الطلب.وخسر الخام القياسي الأوروبي أكثر من 12 بالمئة منذ بلغ ذروته في تسعة أشهر في يونيو حزيران ليهبط لأدنى مستوى في 14 شهرا الأسبوع الماضي بعدما تسبب ضعف الطلب في تخمة الإمدادات.
وزادت الأسعار يوم الجمعة بعد أن قالت حكومة كييف إن قوات روسية دخلت أوكرانيا لدعم المتمردين الموالين لموسكو وهو ما يزيد من حدة الصراع ويدق أجراس الإنذار لدى الحلفاء الغربيين لكييف ويثير مخاوف من عقوبات جديدة قد تستهدف قطاع الطاقة الروسي.وصعد سعر برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر تشرين الأول 73 سنتا ليسجل عند التسوية 103.19 دولار للبرميل.
وواصلت عقود الخام الأمريكي الارتفاع لرابع جلسة على التوالي لتصعد 1.41 دولار الى 95.96 دولار للبرميل عند التسوية بدعم من بيانات اقتصادية إيجابية جديدة بعد بيانات النمو التي صدرت يوم الخميس والتي أظهرت أن أكبر اقتصاد في العالم نما في الربع الثاني بوتيرة أسرع مما ورد في القراءة الأولية.

 موسكو
بسبب أزمة أوكرانيا الروبل ينخفض أمام العملات الغربية

تراجع الروبل الروسي أمس إلى مستوى غير مسبوق بالنسبة إلى الدولار في ظل مخاوف المستثمرين من إمكانية تشديد العقوبات الغربية على موسكو على علاقة بالأزمة الأوكرانية. وتراجعت العملة الروسية إلى 37.0260 روبل للدولار، متدنية عن المستوى الذي هبطت إليه في آذار (مارس) عند ضم منطقة القرم إلى روسيا. ثم سجل الروبل تحسناً طفيفاً إلى 36.91 روبل للدولار، في مقابل 36.75 أول من أمس.
وتراجع الروبل بالنسبة إلى اليورو ليصل إلى 48.61 روبل لليورو في مقابل 48.43 أول من أمس، لكنه بقي فوق السعر القياسي المتدني الذي سجله في آذار. ورأى المحللون في شركة «في تي بي كابيتال» أن تراجع العملة الروسية: «قد يستمر إذا بقي الوضع الجيوسياسي مضطرباً». وبعد تسجيل تراجع أول من أمس كانت مؤشرات بورصة موسكو تتجه أمس أيضاً إلى التراجع وخسر مؤشر «ميسيكس» (بالروبل) 0.02 في المئة ومؤشر «آر تي أس» (بالدولار) 0.27 في المئة.وحصل اليورو على بعض الدعم بعدما جاءت بيانات التضخم في منطقة اليورو موافقة للتوقعات وخفضت التكهنات بإنعاش نقدي من البنك المركزي الأوروبي في الأسبوع المقبل.لكن على رغم ذلك بقيت العملة الموحدة في طريقها إلى تكبد ثاني خسارة شهرية على التوالي مع انخفاض معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 0.3 في المئة أدنى مستوى في خمس سنوات وهو أقل بكثير مما يعتبرها البنك المركزي «منطقة الخطر» عند واحد في المئة. وجرى تداول اليورو في أحدث التعاملات مرتفعاً عند 1.3190 دولار بعدما صعد عقب صدور بيانات التضخم إلى أعلى مستوى في الجلسة 1.3195 دولار. وخسرت العملة الأوروبية الموحدة 1.6 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين لأسباب منها الصراع في أوكرانيا الذي يتوقع أن يؤثر في نمو منطقة اليورو.

 نيودلهي
النمو الاقتصادي عند أعلى المستويات في عامين ونصف

سجلت معدلات النمو ربع السنوية للاقتصاد الهندي ارتفاعا إلى 5.7 في المئة عن ربع السنة المنتهي في يونيو / حزيران الماضي. بذلك يكون النمو الاقتصادي الهندي قد بلغ أعلى مستوياته في عامين ونصف وفقا للتقديرات الرسمية.
وكان المحرك الأكبر نحو ذلك الارتفاع هو النمو في قطاعات الكهرباء والغاز والمياه بالإضافة إلى تقدم أحرزه قطاع الخدمات المالية وفقا لما أعلنته وزارة الإحصاء.
وكانت الحكومة الهندية الجديدة قد أطلقت بعض السياسات الجديدة التي تستهدف تشجيع الاستثمار، وهي السياسات التي تضمنت إجراءات ضريبية جديدة.
قال محلل السوق سمير هاشمي إنه بمجرد تولي حكومة ناريندا مودي السلطة بالهند، تحسن مناخ الأعمال بالهند. ما أدى إلى ضخ المستثمرين المزيد من الأموال في الأسواق، وارتفعت بشدة أسواق المال بالإضافة إلى ارتفاع معدل الطلب من جانب المستهلكين وارتفاع مواز في معدل التوظيف بالبلاد.
وأضاف هاشمي أن تلك الانتعاشة جاءت نتيجة لارتفاع درجة التفاؤل في الأسواق وأن تحقيق المزيد من النمو سوف يتطلب إجراءات أخرى للحفاظ على هذا التفاؤل.
يُذكر أن أداء حكومة مودي، التي تقترب من مئة يوم في السلطة، كان متفاوتا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram