اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النقل الخاص: تكلفة مشاريعنا للعام الحالي 140 مليار دينار ومشكلتنا تخصيص الأراضي

النقل الخاص: تكلفة مشاريعنا للعام الحالي 140 مليار دينار ومشكلتنا تخصيص الأراضي

نشر في: 30 أغسطس, 2014: 09:01 م

أعلنت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، امس السبت، عن تخصيص 140 مليار دينار لتنفيذ عدد من المشاريع في سبع محافظات خلال العام الحالي 2014، فيما انتقدت بعض دوائر الدولة بسبب وضعها العراقيل أمام تخصيص الأراضي. وقال مدير عام الشركة عبد الله العيبي باهض

أعلنت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، امس السبت، عن تخصيص 140 مليار دينار لتنفيذ عدد من المشاريع في سبع محافظات خلال العام الحالي 2014، فيما انتقدت بعض دوائر الدولة بسبب وضعها العراقيل أمام تخصيص الأراضي.

وقال مدير عام الشركة عبد الله العيبي باهض في حديث الى ( للمدى برس)، ان "الشركة وضعت خطة استثمارية بدأت في الأشهر الأولى من العام 2014، هدفها الارتقاء بواقع قطاع النقل الخاص من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع تشمل إنشاء وتأهيل عدد من محطات وقوف السيارات"، مبيناً أن "ما متوفر الان في عموم محافظات العراق هو 270 محطة".
وأضاف باهض أن "تلك المحطات كانت تعاني في اغلبها الإهمال والاندثار بفعل التقادم" مشيراً إلى ان "هذه الخطوة تأتي تزامناً مع تصاعد وتيرة العمل في إنشاء محطات نقل متكاملة في بغداد والمحافظات".
وتابع العيبي ان "بعض المشاريع قد بدأ بالفعل ووصل الى مراحل متقدمة، والخطة التي وضعت رصد لها 140 مليار لتنفيذ عدد من المشاريع ابرزها إنشاء محطة البياع بكلفة 12 ملياراً وخمسمئة مليون دينار، حيث تحتوي على بناية مركزية واستراحة، ومكاتب لقطع الحجوزات فضلاً عن أماكن وقوف المركبات بنظام المسقفات الحديثة".
واكد العيبي أن "الخطة تشمل إنشاء محطة الكرخ في منطقة العلاوي، وهي عبارة عن محطة نموذجية متكاملة متعددة الطوابق وصممت من التراث البغدادي الأصيل، فضلاً عن المباشرة بتنفيذ مرأب الديوانية بكلفة 11 مليار دينار"، معرباً عن امله بأن "ينتهي العمل به نهاية العام 2015". وأوضح العيبي ان "محافظة ميسان ستشهد تأهيل مرأب العمارة الحالي الذي يفتقد الى كل مقومات الراحة للمسافرين، وستكون محطة نموذجية أسوة بدول الجوار كما تتضمن الخطة الاستثمارية تنفيذ محطة أور في الناصرية، في موقع مرآب الناصرية الحالي وستكون محطة نموذجية وكذلك تنفيذ محطة النجف الشمالي، وهي محطة متعددة الطوابق فضلاً عن محطة كربلاء التي تحتوي على بناية مركزية متكونة من سبعة طوابق اضافة الى المسقفات ودور الاستراحة ومساحة لإنشاء فندق خمس نجوم".
واشار العيبي إلى أن "المشكلة الرئيسة التي تواجه مشاريع قطاع النقل الخاص هو تخصيص الأراضي" لافتاً الى ان "الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجهت العديد من الكتب الى دوائر الدولة، بضرورة التعاون مع مشاريع شركة النقل الخاص من ناحية تخصيص الأراضي، لكن تلك التوصيات لم تجد آذاناً صاغية لها".
واكد العيبي ان "بعض دوائر الدولة طالبت الشركة بأن تشتري منها الأرض بسعر السوق، وهي مبالغ خيالية، لا تستطيع الشركة دفعها ما تسبب بتعطيل المشاريع التي تسعى الشركة الى تنفيذها".
يذكر أن وزارة النقل العراقية أكدت، أن عام 2013 كان "عاماً مميزاً" لها من خلال حجم المشاريع الاستثمارية، وبينت ان لديها "خططاً جديدة للعام المقبل ستكون نقلة نوعية لقطاع النقل"، لافتة الى أن ايرادات احدى شركاتها وصلت الى "اكثر من 29 مليار دينار" في العام الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram