اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الشهرستاني: بدأنا تصدير النفط من بدرة وعلى الشركة المستثمرة استغلال الغاز الفائض بسرعة

الشهرستاني: بدأنا تصدير النفط من بدرة وعلى الشركة المستثمرة استغلال الغاز الفائض بسرعة

نشر في: 30 أغسطس, 2014: 09:01 م

  دعا نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس السبت، الشركة الروسية المستثمرة لحقل بدرة النفطي إلى الإسراع باستثمار الغاز الفائض بدلاً من حرقه، ولفت إلى ان "مواصفات"، نفط الحقل تزايد الطلب عليه، وفيما عزا أسباب تأخر

 
دعا نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس السبت، الشركة الروسية المستثمرة لحقل بدرة النفطي إلى الإسراع باستثمار الغاز الفائض بدلاً من حرقه، ولفت إلى ان "مواصفات"، نفط الحقل تزايد الطلب عليه، وفيما عزا أسباب تأخر الإنتاج إلى "كثرة الألغام"، طالبت محافظة واسط  وزارة النفط بتعويض الفلاحين المتضررين نتيجة الحقل.
وقال نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته حسين الشهرستاني، في كلمة له خلال حفل افتتاح حقل بدرة النفطي، إن "حقل بدرة المشترك مع جمهورية إيران الإسلامية يجب ان يكون مشروعاً للتعاون الاقتصادي الكبير بين البلدين، ويعد إضافة نوعية للحقول النفطية التي استثمرت ضمن جولات التراخيص التي طرحتها وزارة النفط"، داعياً "الشركة المستثمرة للحقل الى الإسراع بإنشاء مشروع معاملة الغاز لاستثمار الغاز الفائض بدلاً عن حرقه".
وأضاف الشهرستاني أن "الحقل بدأ بالضخ التجاري هذا اليوم وبطاقة 15 ألف برميل يومياً، ويمكن رفع هذه الكمية في العام المقبل لتصل الى 60 ألف برميل وصولاً الى إنتاج الذروة البالغ 170 ألف برميل يومياً بنهاية عام 2017"، موضحاً أن "ما يميّز نفط بدرة عن الأنواع الأخرى خفته وهذا ما يجعل الطلب العالمي كبيراً عليه".
وأشار الشهرستاني إلى أن "بالنظر إلى طبيعة الحقل وموقعه فإنه يعد من الحقول المعقدة كون امتداداته النفطية تقع في منطقة كانت مسرحاً للقتال خلال الحرب العراقية الإيرانية، وغالبيتها مأهولة بالألغام والمخلفات الحربية"، مبيناً أن "الشركة المستثمرة استطاعت التغلب على تلك المشكلات ورفع أكثر من 22 ألف جسم ومقذوف حربي من المنطقة التي يقع فيها الحقل وهو أمر أدى إلى تأخير الإنتاج بعض الوقت".
ولفت الشهرستاني إلى أن "الحقل يزود محطة كهرباء الزبيدية بالغاز الذي يستخدم لأغراض تشغيل المحطة".
من جهته قال نائب وزير الطاقة الروسي يوري سينترون في كلمة له خلال حفل الافتتاح إن "العمل في الحقل وفّر أكثر من ثلاثة آلاف فرصة عمل للعراقيين وفي مختلف المجالات وأن الشركة المستثمرة مستمرة بتقديم جانب من المساعدات المدنية للسكان المحليين وهو جزء من الالتزام المترتب عليها".
بدوره طالب محافظ واسط محمود عبد الرضا ملا طلال، في كلمة له خلال الحفل، "وزارة النفط بمنح تعويضات مجزية للمواطنين لاسيما الفلاحين الذين تضرروا جراء وجود الآبار النفطية في أراضيهم الزراعية الأمر الذي حرمهم من استغلالها".
وكان نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، افتتح امس السبت (30آب2014)، حقل بدرة النفطي في محافظة واسط، بطاقة إنتاج تبلغ 15 ألف برميل يومياً ضمن المرحلة الأولى، وفيما سيكون الاحتياطي المتوقع للحقل هو ثلاثة مليارات برميل، يعد من الحقول المشتركة مع ايران.
وكانت شركة كازبروم الروسية، أعلنت الثلاثاء(3 حزيران2014)، عن إطلاق إنتاجها في حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط، وفيما أكد أن الكمية المطلوبة من النفط للبدء بالإنتاج سيتم تجميعها خلال ثلاثة أشهر، أشارت إلى ان ذروة إنتاج حقل بدرة من النفط ستصل الى 170 ألف برميل يومياً في عام 2017.
ووقعت الحكومة العراقية عقد تطوير حقل بدرة في (حزيران 2010) مع الشركات المتآلفة والتي تضم كلاً من شركة كازبروم نفط الروسية وشركة كوكاز الكورية الجنوبية وشركة بيتروناس الماليزية وشركة تباو التركية.
حيث تمتلك شركة كازبروم نفط المشغلة للحقل 33% من أسهم الحقل مع امتلاك شركة التنقيبات النفطية العراقية على 25 % ، والأسهم المتبقية موزعة بين الشركات المتآلفة الأخرى.
ووفقاً للعقد فإن مدة تطوير الحقل تستمر لمدة 20 عاماً قابلة للتمديد لمدة خمسة أعوام إضافية حيث يقدر الرأسمال المستثمر في المشروع نحو 2 مليار دولار.
وكانت شركة كازبروم نفط الروسية أعلنت، يوم الخميس في (22 ايار 2014)، عن سعيها البدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، مطلع حزيران المقبل، بطاقة أولية قدرها عشرة آلاف برميل يومياً، فيما أشارت الى أن سقف الإنتاج سيتصاعد تدريجياً ليصل الذروة بـ170 ألف برميل يومياً في العام 2016.
وكانت الشركة الروسية قد توقعت وصول إنتاج حقل بدرة، الذي تمتلك 40 بالمئة من أسهمه، إلى 170 ألف برميل يومياً، بحلول العام 2017، بعد أن قدرت الاحتياطيات المثبتة فيه بنحو ثلاثة مليارات برميل.
وقررت الشركة في وقت سابق تأجيل موعد المباشرة بالإنتاج الأولي من حقل بدرة، لأسباب تتعلق بـ"السلامة الأمنية ومشاكل لوجستية أخرى قالت إنها تغلبت عليها مؤخراً".
وكانت (Gazprom Neft)، التي تعد ذراع شركة كازبروم الروسية، قد أعلنت في (الـ19 من تشرين الثاني 2013 المنصرم)، عن إرجاء عمليات الإنتاج الأولية في حقل بدرة النفطي في واسط، إلى عام 2014، عازية ذلك إلى "مخاوف" أمنية ومشاكل لوجستية، منها "تأخر" السلطات العراقية في الموافقة على عطائها و"عرقلة" إدخال المواد التي تستوردها الشركة، فضلاً عن قلة المتعاقدين المحليين.
وكانت شركة كاز بروم نفط الروسية قد أعلنت في (الـ14 من نيسان 2014 ) عن تعاقدها مع شركة باكستانية لمد خط أنبوب غازي يربط حقل بدرة النفطي الذي تشرف عليه، بمحطة الزبيدية الغازية للطاقة الكهربائية بمحافظة واسط، مؤكدة أن الأنبوب سيستخدم لنقل 4.4 ملايين متر مكعب من الغاز الى المحطة بحلول عام 2015.
وفقاً للعقد الموقع فإن شركة تكنو الباكستانية ستتولى مهمة تنفيذ التصاميم الخاصة بالمشروع مع تجهيز المواد والمعدات المطلوبة وإنجاز عمليات الإنشاء ومد خط الأنبوب"، متوقعة أن "يستخدم الأنبوب الذي يبلغ طوله نحو 100 كم وبسعة يومية تبلغ 4.4 ملايين متر مكعب لنقل أول كميات من الغاز بحلول عام 2015.
وتعد عملية تجهيز محطة الزبيدية للطاقة الكهربائية بالغاز من حقل بدرة بأنها ستزيد من إنتاج المحطة اليومي للطاقة وستوفر خدمة تجهيز مدينة الكوت بالطاقة الكهربائية على امتداد 24 ساعة.
ويعد حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط، مركزها الكوت، من الحقول النفطية "المكتشفة وغير المطورة"، المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره.
يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد وقعت في،(الـ24 من أيلول 2009)، عقد تطوير حقل بدرة مع ائتلاف شركة غاز بروم الروسية، ويمثل حقل بدرة ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي، من قبل شركة البترول الوطنية الصينية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram