اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 31 أغسطس, 2014: 09:01 م

 القاهرة الإمارات تزود مصر بمواد نفطية بقيمة 8.7 بليون دولار صرّح مسؤول مصري في الهيئة المصرية العامة للبترول ان الإمارات وافقت بشكل مبدئي على تزويد مصر بجزء كبير من حاجاتها البترولية على شكل منح لا ترد، والجزء الآخر ستدفعه مصر بتسهيلات.وأضاف المسؤ

 القاهرة
الإمارات تزود مصر بمواد نفطية بقيمة 8.7 بليون دولار

صرّح مسؤول مصري في الهيئة المصرية العامة للبترول ان الإمارات وافقت بشكل مبدئي على تزويد مصر بجزء كبير من حاجاتها البترولية على شكل منح لا ترد، والجزء الآخر ستدفعه مصر بتسهيلات.
وأضاف المسؤول المصري الذي طلب عدم نشر اسمه امس الأحد "سننتهي هذا الأسبوع من جميع التفاصيل على ان تصل أولى الشحنات في الأسبوع المقبل."
وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات والكويت التي قدمت لها مساعدات بأكثر من 20 بليون دولار بعد عزل الرئيس محمد مرسي في تموز 2013. وقال المسؤول "سنحصل على جزء من الحاجات البترولية في شكل منح لا ترد ونسدد قيمة الباقي ولكن بتسهيلات"، رافضاً الخوض في تفاصيل المنح المتوقّعة من إجمالي المبلغ. وأشار إلى أن مصر "تستورد مواد بترولية بقيمة تتراوح بين بليون و1.3 بليون دولار شهرياً". وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات وتعاني مناطق كثيرة من انقطاع شبه يومي في الكهرباء، ما يعني أن أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان، يحتاج سنويا لاستيراد مواد بترولية قيمتها بين 12 و15.6 بليون دولار.

 بروكسل
قمة أوروبية طارئة بشأن النمو والوظائف

يتأهب زعماء الاتحاد الأوروبي لعقد اجتماع قمة طارئ بشأن تشجيع النمو والوظائف في أكتوبر، بناء على اقتراح لإيطاليا، ما يسلط الضوء على قلقهم بشأن الانتعاش الاقتصادي الهش في الاتحاد الأوروبي.
وقال البيان، الذي صدر بعد لقاء كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين في بروكسل في ساعة متأخرة من مساء امس الاول السبت "في الأسابيع الأخيرة أكدت البيانات الاقتصادية أن الانتعاش ولاسيما في منطقة اليورو ضعيف، والتضخم منخفض على غير المتوقع، كما أن البطالة مرتفعة على نحو غير مقبول".
وسيركز اجتماع القمة الطارئ على "التوظيف ولاسيما توظيف الشباب"، الذي مازال يمثل مشكلة كبيرة لأوروبا مع سعيها لإنعاش اقتصاد راكد.
وتصدرت إيطاليا الدعوات لزيادة المرونة من قواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة بشأن عجز الميزانية إلى جانب دول مثل فرنسا، قائلة إن التركيز المفرط على التقشف بالأسلوب الألماني عرقل انتعاش أوروبا.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إن اجتماع القمة الطارئ لمعالجة الوضع الاقتصادي سيعقد في السابع من أكتوبر.

 

 سيول
المركز الثامن في ترتيب حجم التجارة العالمية

تقلدت كوريا الجنوبية المركز الثامن من ناحية حجم التجارة العالمية خلال النصف الأول من عام 2014، متقدمة بدرجة واحدة أعلى مما جاء في العام الماضي، وفقا لتقرير اقتصادي صادر اليوم، وذكر التقرير الصادر عن معهد التجارة العالمية، أحد وكالات الأبحاث، أن حجم التبادل التجاري لكوريا الجنوبية وصل إلى 546.4 مليار دولار خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية يونيو خلال العام الحالي، ويعتبر ذلك ثامن أكبر حجم من بين 71 دولة رئيسية.
وحققت كوريا الجنوبية نموا في التصدير بنسبة 2.5% على نحو سنوي ليصل إلى 283.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام، لتصبح سابع أكبر دولة حجما في العالم، بينما وصل حجم وارداتها إلى 263.1 مليار دولار في المركز التاسع، وفقا للتقرير.
وأوضح التقرير الذي بثته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن الصين تربعت على صدارة القائمة مع وصول حجم التبادل التجاري الإجمالي إلى 2.02 تريليون دولار وتلتها الولايات المتحدة الأميركية بـ1.98 تريليون دولار، وألمانيا بـ1.39 تريليون دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram