تذكر عدد من الدراسات العلمية بأن مسرح (خيال الظل) هو شكل من أشكال المسرح العربي الأصيلة، مما ينفي عدم معرفة العرب لفن المسرح، ولعل من اهم المصادر التي عرضت لأصالة المسرحي العربي كتاب (جيكوب لاندار) المعنون (دراسات في المسرح العربي والسينما العربية) الصادر عن جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الفصل الثالث منه يستعرض المؤلف تاريخ مسرح خيال الظل في البلاد العربية ومساهمة العثمانيين في نثله وبدايته في مصر على يد (ابن دانيال الموصلي) في القرن الثالث عشر الميلادي ونشرت له ثلاث مسرحيات من ذلك النوع، وتطرق المؤلف في ذلك الفصل الى صفات مسرح خيال الظل والى أهميته.
في (دليل اوكسفورد للمسرح والعرض) وردت معلومات تدل على أن اصل مسرح خيال الظل هو في شرق آسيا وان إندونيسيا هي أول بلد يشهد عروض ذلك المسرح قبل ان ينتقل الى مصر في عهد المماليك وعن طريق العثمانيين الذين احتلوا مصر في القرن الثاني عشر، كما ان إسبانيا شهدت عروضاً من ذلك النوع في القرن التاسع عشر وكانت تضع الدمى التي يحركها اللاعب بالعصي، من الجلد حيث تنعكس صورها على الستارة الموضوعة أمامها ويوجه عليها الضوء من خلفها، وشهدت (باريس) عروضاً لمسرح دمى خيال الظل في (كاباريه جان نوار) أواخر القرن التاسع عشر.
في السبعينات من القرن العشرين قام المدعو (جيوكو فيتا) بعرض (ملحمة كلكامش) على شاشة خيال الظل مستخدماً مصادر ضوئية متعددة بعكس ما كان مستخدماً في السابق، واستناداً الى مصار غربية متعددة يذكر (لانراد) بأن خيال الظل ظهر في مملكة (سيام) وانتقل الى جزيرة (جاوة) وكان هناك تأثيرات جاءت من الهند ومن الصين قبل ان يصل الى مصر و سوريا، ويذكر بأن مسرح خيال الظل التركي تأثر بعروض (المداح) المحاكاتيه التي عرفها العرب منذ القدم وربما من العصر الجاهلي او من العهد العباسي، وتأثر خيال الظل التركي ايضاً بالعروض الشعبية التركية الارتجالية والشبيهة بعروض (الكوميديا دي لارثا) الإيطالية وربما تأثرت تلك العروض بما شاهده التجار الأتراك في زياراتهم الى (البندقية) والى (جنوا).
اعتاد المصريون على مشاهدة عروض خيال الظل في الأمسيات الرمضانية بعد الفطور وكانت تسمى (الأراغوز – القره قوز) ومن الموضوعات التي تقدم في تلك العروض ما يأتي:
1- الأراغوز يبحث عن وظيفة ويعرض إمكاناته.
2- الأراغوز يحاول القيام بأفعال ممنوعة لإثارة الفضول والدهشة فيلقى البوليس القبض عليه ولا يخلصه من السجن الا رفيقه الذي يعد البوليس بأن الأراغوز يستخدم ما يسر ويفرح في المستقبل.
3- يقوم رفيقه (هاجيفاد) بتعليمه عدداً من الألعاب لا يفهمها.
4- يقع أراغوز في أخطاء مما يعرضه لمواقف غير حميدة.
5- هناك قصص عن موضوعات العشاق الفرس وحكايات الف ليلة وليلة، ومن الأساطير التركية الشعبية.
وصل (مسرح خيال الظل) الى العراق عن طريق العثمانيين وأيامهم كان الأطفال يذهبون الى (مقهى عزاوي) ليشاهدوا هناك عروض (القره قوز) وكان (راشد افندي) البغدادي معروفاً بمهاراته في تحريك الدمى المصنوعة من الخشب او من الكارتون. وقد اختفى (القره قوز) من المشهد البغدادي بعد رحيل العثمانيين أثناء الحرب العالمية الأولى، وعاد (مسرح خيال الظل) الى الظهور في بغداد وعلى يد (احمد محمد عبد الأمير) التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، حيث قدم عرضاً شيقاً مبتكراً خلال أيام المهرجان الذي أقامته دائرة السينما والمسرح عام 2012، وبدلاً من استخدام هذا المبدع للدمى وتحريكها وإسقاط ظلاً على الشاشة استخدم ممثلين أحياء ليرووا بأجسادهم وبحركاتهم الصامتة المنعكسة ظلالها على الشاشة قصصاً من الحياة اليومية العراقية في الوقت الحاضر وكان ذلك هو عنصر الابتكار، وكم تمنيت ان يطور هذا المبلغ ما بدأه ويوسع من عروضه وأماكنها، وكم تمنيت ان يخصص تلك العروض لمسرحيات تخص الأ طفال ويتجول بها في المدارس ويقدم من خلالها دروساً تربوية.
مسرح (خيال الظل) هل هو مسرح عربي اصيل؟!
[post-views]
نشر في: 1 سبتمبر, 2014: 09:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...