اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 سبتمبر, 2014: 09:01 م

القاهرة السيسي: نحتاج 18 بليون دولار لتطوير شبكة الكهرباء قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تحتاج إلى 130 بليون جنيه (حوالي 18 بليون دولار) لتطوير شبكة الكهرباء على مدى خمس سنوات. وقال السيسي في كلمة متلفزة إن أزمة الكهرباء ليست جديدة وهي ن

القاهرة
السيسي: نحتاج 18 بليون دولار لتطوير شبكة الكهرباء

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تحتاج إلى 130 بليون جنيه (حوالي 18 بليون دولار) لتطوير شبكة الكهرباء على مدى خمس سنوات. وقال السيسي في كلمة متلفزة إن أزمة الكهرباء ليست جديدة وهي ناتجة من "عدم مجابهة مشاكل هذا القطاع من سنين طويلة"، مشيراً إلى أنه لم يجر تطوير شبكة نقل الكهرباء ومحطات التحكم لتلبية الزيادة في الاستهلاك.
ولفت إلى أن "التمويل المطلوب للتحديث كبير لإيجاد إنتاج مريح من الطاقة"، موضحاً "نحتاج إلى 130 بليون جنيه لأننا نريد زيادة 2500 ميغاوات سنوياً لمدة 5 سنوات، أي نحتاج 12 ألف ميغاوات ، كما نحتاج لـ 12 بليون دولار، بالإضافة إلى حاجتنا لـ 700 مليون دولار سنويا لتوفير الوقود اللازم لتشغيل كل واحدة من محطات توليد الكهرباء". وأكد أن حكومته تبذل جهوداً مع مستثمرين لتوفير التمويل اللازم، مشيراً إلى أن "المستثمر يحتاج ضمانة أن نشتري منه الكهرباء بسعر تجاري مجزي لبناء المحطات الكهربائية".
وأوضح السيسي أن "حل مشاكل المرافق لا يتم في يوم وليلة"، لافتا إلى أنه سبق أن قال إن "مصر تواجه تحديات كثيرة لا يستطيع رئيس أو حكومة التغلب عليها بمفرده". وجدد طلب مساعدة جميع المصريين لتخطي الأزمات التي نواجهها.
واعتبر الرئيس المصري أن "الأزمة ليست فقط في قطاع الكهرباء، وإنما في كل مرافق الدولة. ونحتاج إلى القوة في مواجهة المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة"

لندن
أسهم أوروبا تتراجع بعد موجة صعود

تراجعت الأسهم الأوروبية امس الأول الجمعة مع جني المستثمرين للأرباح بعد موجة صعود خلال الشهر الماضي دعمتها تكهنات بإجراءات جديدة من جانب "البنك المركزي الأوروبي" لدعم الاقتصاد.
وأنهى مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى التعاملات منخفضا 0.4 في المائة إلى 1396.02 نقطة، متراجعاً عن أعلى مستوى له في ست سنوات ونصف السنة سجله في الجلسة السابقة، بعدما خفض "البنك المركزي الأوروبي" أسعار الفائدة، وأعلن عن خطة تحفيز جديدة.
وكانت الأسهم المتعرضة لروسيا الأفضل أداء بعدما اتفق ممثلون عن أوكرانيا وقادة الانفصاليين المؤيدين الى روسيا وروسيا و "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" على وقف لإطلاق النار في أوكرانيا.
وقفز سهم "بي.بي" التي تملك 20 في المائة في روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا، بنسبة 2.6 في المائة. وارتفعت أسهم شركة "نوكيان" لصناعة الإطارات التي تجني ثلث ايراداتها من روسيا وبنك "رايفيسن" انترناشونال النمساوي الذي يعتمد بشكل كبير في أرباحه على روسيا وشركة الجعة الدنماركية "كارلسبرغ" ذات التعرض الكبير لروسيا، بما يتراوح بين واحد في المائة و1.9 في المائة. وأغلق مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم القيادية بمنطقة اليورو منخفضا 0.1 في المائة عند 3275.25 نقطة.
وارتفع "يورو ستوكس 50" و "يوروفرست 300" للأسبوع الرابع على التوالي.

نيويورك
الدولار يتراجع بعد بيانات مخيبة للآمال

تراجع الدولار في التعاملات الأميركية المبكرة، بعدما أظهرت بيانات حكومية أن الشركات الأميركية أضافت وظائف بأقل وتيرة في ثمانية أشهر، وهو ما نال من الثقة في الاقتصاد الاميركي وعزز الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يترك أسعار الفائدة قرب الصفر لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق. وقالت وزارة العمل الأميركية الجمعة إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد 142 ألف وظيفة الشهر الماضي، مسجلاً أقل زيادة في ثمانية أشهر. وجرى تعديل بيانات حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) لتقل 28 ألف وظيفة عن التقديرات الأولية. وكان اقتصاديون توقعوا في مسح أجرته "رويترز" أن يزيد عدد الوظائف 225 ألفا في آب (أغسطس). وهبط الدولار لأدنى مستوى في الجلسة 104.71 ين بعدما قفز لأعلى مستوى في نحو ست سنوات 105.71 ين على منصة التداول الإلكتروني "إي.بي.إس". وجرى تداوله في أحدث التعاملات منخفضا 0.2 في المائة إلى 105.05 ين.
وارتفع اليورو مقابل العملة الأميركية 0.14 في المائة إلى 1.2961 دولار بعدما هوى في وقت سابق من الجلسة لأدنى مستوى له في 14 شهرا 1.2920 دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram