اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 سبتمبر, 2014: 09:01 م

القاهرة ارتفاع شراء شهادات قناة السويس يخفض الطلب على الدولار توقع مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري أن تتعدى حصيلة بيع شهادات قناة السويس ما حققته في اليوم الأول لطرحها والتي بلغت ستة بلايين جنيه ، مشيراً الى إقبال غير مسبوق في كافة البنوك سواء ا

القاهرة
ارتفاع شراء شهادات قناة السويس يخفض الطلب على الدولار

توقع مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري أن تتعدى حصيلة بيع شهادات قناة السويس ما حققته في اليوم الأول لطرحها والتي بلغت ستة بلايين جنيه ، مشيراً الى إقبال غير مسبوق في كافة البنوك سواء العامة أو الخاصة في صرف تلك الشهادات ايضاً. وأدى هذا الإقبال المتزايد إلى انخفاض في الطلب على الدولار الأميركي.
وقال المصدر أنه تقرر مد فترة العمل في البنوك العامة حتى السادسة مساء اليوم ايضا لمواجهة زحام المواطنين، إذ ستخصص شبابيك التعامل في البنوك اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً وحتى السادسة لشهادات استثمار قناة السويس فقط.
وأوضح المصدر أن أي مواطن له حساب في أي بنك غير البنوك المسموح لها بإصدار الشهادات وهي الاهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس سيكون من حقه شراء الشهادات مباشرة من البنك الخاص به، وسيقوم البنك من جانبه بالتعامل مع البنوك المصدرة وسيتم توريد حصيلة البيع في نهاية كل اسبوع.
وكانت جميع أفرع البنوك شهدت اقبالا غير مسبوق لشراء شهادات استثمار قناة السويس، ولا سيما في مدينة السويس. وأكد رمزي زين أحد المسؤولين في بنك قناة السويس أن أعداداً كبيرة من المواطنين توافدت إلى البنك للحصول على شهادات قناة السويس، فيما توقّع مسؤولو بنكي الأهلي وقناة السويس تضاعف الإقبال لشراء الشهادات على مدار اليوم.
وفي سياق متصل، أكد متعاملون في سوق الصرف المصري امس الاحد أن هناك انخفاضاً في الطلب على الدولار الاميركي، وايضاً يشهد سعره في السوق الموازية "السوداء" تراجعاً متواصلاً نتيجة الإقبال على شراء شهادات استثمار قناة السويس.

الكويت
جني الأرباح والمضاربات ساهمت في انخفاض البورصة

قال تقرير اقتصادي متخصص إن "بعض المجاميع الاستثمارية واصل عمليات التجميع على الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)، الأسبوع الماضي، في وقت شهدت الجلسات ارتفاعاً في العمليات المضاربية". وأضاف تقرير شركة "الأولى" للوساطة المالية، الصادر امس الاول (السبت)، أن "السوق أغلق تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض بمؤشراته الثلاثة، بواقع 8.4 نقطة للسعري، وبواقع 0.6 نقطة للوزني، وبواقع 1.7 نقطة لـ كويت 15".
وذكر بأن "سيولة سوق الكويت للأوراق المالية ارتفعت بشكل محدود، في وقت ساهمت الحركة على بعض الأسهم التشغيلية في ارتفاع مؤشرات السوق"، لافتاً إلى أن "المؤشر السعري بلغ أعلى مستوياته في أربعة أشهر تقريباً، خلال جلسة الأربعاء الماضي".
وبيّن أنه "رغم الحالة المزاجية الجيدة التي ميزت المستثمرين في الآونة الاخيرة، إلا أن جني الأرباح والضغوط البيعية وغياب صنّاع السوق استمرت مصاحبة لتعاملات الأسبوع، وأن النشاط الإيجابي الذي بدأت به البورصة تداولاتها، لم يواصل في الجلسة الثانية، التي شهدت مجرياتها حركة تباين واضحة".

الامارات
دبي المدينة الأولى للعمل في العالم

أظهرت دراسة مشتركة أجراها موقع «تشالنجز» الفرنسي، وكلية «إنسياد» لإدارة الأعمال، أن دبي هي المدينة الأولى المفضلة للعمل والعيش حول العالم في نظر خريجي الجامعة.
وتصدرت دبي قائمة ضمت 15 مدينة عالمية محتلة المركز الأول، ومتقدمة على أعرق المدن واقدمها مثل أمستردام، وسنغافورة، وهونغ كونغ، ونيويورك، وحتى باريس التي حلت في المركز 11،
ونالت دبي معدلات عالية في تصنيف المدن العالمية، التي توفر أفضل الأطر للحياة المهنية وكذا الشخصية، إذ حازت المدينة التي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، على معدل 16.8 من 20 في جاذبية المدن، وبذلك اعتبرتها الدراسة الأكثر جاذبية. وحازت على معدل 18 في تصنيف ديناميكية المدن وحيويتها. وعلى معدل 16.2 في جودة الحياة.
وأضافت الدراسة أن المدهش في هذه النتائج حصول دبي على المركز الأول، لتؤكد المدينة أنها تشكل أبرز نموذج للمرونة، خاصة بعد خروجها معافاة من الأزمة المالية العالمية.
من ناحية اخرى، قال تقرير نشرته مجلة «ميد» إن الإمارات تتمتع بمكانة قوية، بفضل مساهمة دبي، المدينة الأكثر حيوية في المنطقة وقطاعها غير النفطي، مضيفا أن هذا بدوره يبرز الثمار الرئيسية التي يمكن ان تقطفها دول أخرى فيما لو نجحت في تنويع أهدافها الاقتصادية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram