TOP

جريدة المدى > سينما > صاحب السعادة بث انتقاده المعاكس في كوميديا اجتماعية

صاحب السعادة بث انتقاده المعاكس في كوميديا اجتماعية

نشر في: 10 سبتمبر, 2014: 09:01 م

حقق الفنان " عادل امام"  في الكوميديا الاجتماعية " صاحب السعادة " أمنيته في جمع شمل العائلة اجتماعيا ، بضحكة كوميدية ذات معان اجتماعية متعددة افتقدناها في زمن التواصل الاجتماعي العنكبوتي،  وانفراد أفراد الأسرة كل في زوايته او صومعته الخاصة،

حقق الفنان " عادل امام"  في الكوميديا الاجتماعية " صاحب السعادة " أمنيته في جمع شمل العائلة اجتماعيا ، بضحكة كوميدية ذات معان اجتماعية متعددة افتقدناها في زمن التواصل الاجتماعي العنكبوتي،  وانفراد أفراد الأسرة كل في زوايته او صومعته الخاصة،  فهل يحاول " صاحب السعادة"  بث انتقاده المعاكس في كوميديا اجتماعية عائلية امتعتنا من حيث النقد المبطن لكل من يسعى خلف المناصب العليا،  ليضيء حياته بأضواء لا تتسبب الا بالتعاسة والحزن والأمراض والتسلط،  والتسيب  لمن حوله والأقرب اليه كأفراد أسرته،
كما استطاع إبراز المقارنات المتناقضة فيما بين العشوائيات التي ترتكز على قرارات محكومة من أصحاب السوابق ومن وجوه اخرى لمناصب عليا، وبيوت كأنها علب مغلقة لا حياة فيها ولا حركة ، وكأن المؤلف والسيناريست " يوسف معاطي" يقول للمشاهد هذا انت ايها الانسان فاختر من تكون.
تلاحم موضوعي للمشاهد في الحلقات من حيث الاندماج في التسلسل لمواضيع اجتماعية تضم الأجيال الثلاثة الأب والابن والحفيد مع المشاكل التي تنتج عن فروقات هذه الأجيال ، والتفاوت الزمني الذي يجمع هذه العناصر معا، والقدرة على مسك زمام الأمور العائلية في أفراحها وأتراحها. لنستنتج قيمة الزمن واختلافاته بين هذه الأجيال ونشعر بالحنين الاجتماعي العربي خاصة . ان من حيث الحب الذي يترعرع في المنزل المحاط برعاية الأسرة المتصالحة مع ذاتها برغم الأحاسيس التي تتسبب بالغيرة عند الجدة " لبلبة " او "عيشة" او بعدم الإحساس بالحب والأمان عند البنت وزوجها الطبيب والطباخ الفاشل ، وسعي زوجته ومثابرتها في إيجاد فرصة له من خلال الحب الذي تغمره به حيث افراد الاسرة هم نماذج اجتماعية عشنا معها بتآلف وجداني، فهي موجودة في المجتمع وبمحيطنا البيئي، وقد لامس المسلسل من خلال هذه النماذج الحس الاجتماعي والعاطفي عند المشاهد الذي يفتقد لكل هذا باعتباره الجيل القديم، والمشاهد الذي يقبع تحت النظام الأسري الصارم حيث يفتقد فيه الجيل الجديد المساندة العاطفية والتفاهم بسبب غياب الأهل المتواصل. 
مواجهة انسانية يضعنا أمامها المؤلف اجتماعيا. لنواجه صراع الأهل بين من يحقق رغبة الأبناء، ومن يرفضها مع التنبه لدور المرأة في مساندة زوجها والإيمان به دون النسيان لأحاسيسها ، ولو كانت بعمر جدة فالغيرة على الزوج هي من باب الحب الملموس، والتي استطاعت الفنانة القديرة" لبلبة" تجسيده او تقمصه بفن كوميدي ذي جمالية مميزة حيث برزت في البطولة مع " عادل إمام لتسجل إعجابا بطلّتها المتقنة في الأداء والانفعال والتأثير على الوجدان، والتعاطف معها فيما أرادت إيصاله اجتماعيا من خلال دور الجدة، وفي هذا تميز جمالي لفنانة لطالما أمتعت مشاهديها بأدوارها وخفة ضحكتها المدروسة تعبيريا حيث اندمجت بالبطولة مع " عادل إمام" وضمن تفاعل لم ينفصل عن واقع حقيقي شعر به المتلقي . اذ بدا التفاعل المتلاحم مع أسرة المسلسل بكاملها وحتى مع الأطفال الذين لعبوا في تواجدهم دورا مهما في حلقات كانوا هم العنوان في قوة التلاحم بين الأطفال والممثلين، والتآلف بينهم وبين المخرج الذي استطاع إبراز عفويتهم حتى في تجسيد الدور . 
انفعالات عاطفية لم تخل من ضحكة حملت وجعا مبطنا عن تراجع قدرات الانسان بعد تقدم العمر به. وقيمة الاختراعات في زمن كل شيء يتراجع فيه ، وهذا ما تعودناه دائما من الفنان " عادل إمام" إثارة الدهشة في اختيار مواضيعه الرمضانية وطرح المواضيع بخفة ضحكة وبوجع مبطن ، وهي تأتي دائما بخلاف ما هو متوقع لها اذا يختار الفكرة التي تؤثر في لم شمل العائلة مع الاهتمام بالترابط الوطني والوقوف الحقيقي كمواطن أمام اية متاعب قد يتسبب بها رجالات الدولة او من هم حول الدولة . لان تطبيق القانون يقع في ثغرات احيانا، لأن العاطفة الاجتماعية تتطلب ليونة في القوانين، وهذا مستحيل وقد استطاع المؤلف بناء شخصياته المتفرقة بمواصفاتها من طباخ ولاعب كرة وطبيب وشرطي، وما الى ذلك ليضع في المقابل الجار وأبناء الحارة العشوائية التي عادو اليها بعد ان فقدوا بيتهم الكبير. 
ما بين المؤلف " يوسف المعاطي" والمخرج " رامي إمام" والممثل" عادل إمام " روابط درامية مشتركة، ففكرة المسلسل لم تحمل من القوة الدرامية ما يحركها جماهيريا لو لم يستطع المخرج الإمساك بشخوصه التمثيلية ، وبالقصة التي تم تأليفها من قبل يوسف المعاطي. لنشعر ان المخرج " رامي إمام" بنى انطلاقته الاخراجية بتعاون ازدواجي بين المؤلف والقصة والممثل وانفعالاته في تجسيد الدور ليبقى هو النقطة الاخراجية الوسطية المتلاحمة في إنجاح المسلسل الكوميدي الاجتماعي مع اتساع عدسة التصوير، وفتح زوايا المشهد ان بالتصوير الخارجي الملموس بصعوبته وهذا قد تظهر من خلاله أية هفوة يمكن اخفاؤها بعدسة ضيقة. الا ان التصوير المرن فتح عدسته ليرتاح المشاهد بصريا، ويستطيع رؤية الحركة الكاملة في المشهد. ان في الخلفية او في الأمامية حيث إبراز الموضوع بجمالية المشهد المؤطر ضوئيا بما يتناسب وحركة الكاميرا واندماجها مع حركة الممثل مع اضاءة مريحة رافقت اغلب المشاهد بل اكثرها. 
وبرغم خطورة تقبل المتلقي الكوميديا الاجتماعية الخفيفة غامرت أسرة المسلسل في الخوض فيه . وبرغم بعض الثغرات التي كان يمكن صقلها ، الا ان الموضوع او الفكرة برزت كإضاءة اجتماعية ملفوفة بكوميديا استطاعت جذب المشاهد بدون النظر الى الثغرات، ولكن التصوير الخارجي والداخلي خصوصا في الأحياء الضيقة والإضاءة والموسيقى ، والإخراج المتعدد الرؤى مع الفنانين " عادل امام " و" لبلبة" ولفيف الممثلين " خالد زكي " قد ترك انطباعات شفافة عند المشاهد بعد تجسيده هذا الدور بخفة كوميدية انعكاسية ثقيلة في الظاهر وخفيفة من الداخل مع كوميدية مرحة ذات ملامح خاصة، ولا ننسى الممثلة اللبنانية" مادلين طبر خوري" في طلتها الخفيفة ببعض الحلقات ، وقد شكلت جمالية حركية في ادائها الاستثنائي في المسلسل لتثير غيرة " عيشة " حيث اظهرت الممثلة " لبلبة " قدرة تمثيلية ربما تفوقت بها على الفنان " عادل إمام " حيث تراخى تمثيليا في بعض المشاهد. الا ان موروثه الفكاهي ينهض دائما به ليتماشى معه المشاهد وبتعاطف مع ضحكة يسلبها من المشاهد برغم بساطتها، وفي هذا قدرة لا يستهان بها اذ تخرج ضحكة غير متوقعة، وبعفوية يلمسها المشاهد في نفسه ، وهذه من المفاتيح الكوميدية التي يمتلكها الفنان" عادل امام " والتي ترسم ضحكة غير متوقعه في موقف ارتجالي محسوس تمثيليا، وهذا ما استطاع من خلاله جذب المشاهد والإمساك به في حلقات ثلاثين .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أوس الخفاجي: إيران سمحت باستهداف نصر الله وسقوط سوريا

عقوبات قانونية "مشددة" لمنع الاعتداء على الأطباء.. غياب الرادع يفاقم المآسي

مدير الكمارك السابق يخرج عن صمته: دخلاء على مهنة الصحافة يحاولون النيل مني

هزة أرضية جنوب أربيل

مسعود بارزاني يوجه رسالة إلى الحكومة السورية الجديدة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

السينما كفن كافكاوي

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram