اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 12 سبتمبر, 2014: 09:01 م

نيويوركبرنت يتعافى بعد هبوطه لأقل سعر في عامين بسبب وفرة المعروض ارتفعت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت بنهاية تعامل الخميس لتقطع موجة هبوط دامت خمسة أيام ولتتعافى من خسائرها خلال اليوم بعد أن هوت إلى أدنى مستوى لها في عامين حيث طغت المخاوف بشأ

نيويورك
برنت يتعافى بعد هبوطه لأقل سعر في عامين بسبب وفرة المعروض

ارتفعت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت بنهاية تعامل الخميس لتقطع موجة هبوط دامت خمسة أيام ولتتعافى من خسائرها خلال اليوم بعد أن هوت إلى أدنى مستوى لها في عامين حيث طغت المخاوف بشأن وفرة المعروض والطلب الضعيف على بواعث القلق من أن يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على إنتاج النفط.
كان خام بحر الشمال قد تجاوز 115 دولارا في يونيو/ حزيران عندما اجتاح مسلحون إسلاميون شمال العراق وسيطروا على عدة حقول نفطية لكن الأسعار تراجعت أكثر من 15 بالمئة منذ ذلك الحين مع ارتفاع إمدادات المعروض من دول أخرى بمعدلات أسرع كثيرا من الطلب. غير ان أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تعافت من أدنى مستوياتها في 16 شهرا. وربط بعض المتعاملين تعافي الخام الأميركي بالأنباء التي قالت إن روسيا أعلنت أن شن غارات جوية على مقاتلي الدولة الإسلامية في سوريا دون تفويض من مجلس الأمن الدولي سيكون عملا من أعمال العدوان. وقال فيل فلاين المحلل في مؤسسة برايس فيوتشرز في شيكاغو "تعليقات روسيا قد تبطئ خطة الرئيس للتخلص من (مقاتلي الدولة الإسلامية) وقد تبطئ إنتاج العراق أو تجعله عرضة للخطر".
وقال تجار آخرون ان التعافي علامة على ان الأسواق شهدت موجة بيع مفرطة بعد ان هبط خام برنت أكثر من خمسة في المئة في ستة أيام. وقفز سعر خام برنت في عقود أكتوبر/ تشرين الأول عند التسوية أربعة سنتات أو 0.04 في المئة إلى 98.08 دولار للبرميل. وكان برنت قد أغلق على انخفاض قدره 1.12 دولار في الجلسة السابقة. وارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي عند التسوية 1.16 دولار أو 1.27 في المئة إلى 92.83 دولار للبرميل.

لندن
الإسترليني يرتفع . . والدولار يحقق مستوىً قياسياً أمام الين

اتجه مؤشر الدولار أمس إلى تسجيل أطول موجة صعود له منذ عام 1997، مع وصوله إلى أعلى مستوياته في ست سنوات أمام الين، بفعل توقعات متزايدة بأن يرفع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في 2015.
وحقق مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي مع اقتراب برنامج التيسير الكمي لمجلس الاحتياط من نهايته المتوقعة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وضخ البنك المركزي نحو أربعة تريليونات دولار في الاقتصاد بموجب هذا البرنامج.
وسيراقب المستثمرون عن كثب اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية التي تضع السياسة النقدية للبنك المركزي الأسبوع المقبل، للتعرف على توقيت زيادة أسعار الفائدة الأميركية التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 2006.
وبلغ سعر الدولار أمام العملة اليابانية 107.39 ين مسجلاً أعلى مستوى له منذ أيلول (سبتمبر) 2008. ووصل في أحدث التعاملات إلى 107.17 ين بارتفاع 0.1 في المئة. وصعد الدولار أكثر من 2.1 في المئة أمام الين منذ بداية الأسبوع، ليتجه نحو تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية في نحو ثلاثة أشهر. واستقر مؤشر الدولار عند 84.308 ليبقى قريباً من أعلى مستوياته في 14 شهراً 84.519 الذي سجله الثلاثاء الماضي. وارتفع الإسترليني إلى أعلى مستوى له في أسبوع أمام الدولار خلال التعاملات الآسيوية، بعدما أظهر استطلاع للرأي أن نسبة رافضي استقلال إسكتلندا تفوق من جديد نسبة مؤيدي الانفصال بفارق ضئيل.

القاهرة
البورصة المصرية تخسر 12.7 بليون جنيه خلال أسبوع 

خسرت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري نحو 12.7 بليون جنيه ليبلغ رأسمالها السوقي حوالي 515.4 بليون جنيه في مقابل 529 بليون جنيه خلال الأسبوع الماضي بتراجع بلغت نسبته 2.4 في المئة. وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية تراجع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية في شكل جماعي، إذ انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي اكس 30" بنسبة 1.81 في المئة ليصل إلى مستوى 9476 نقطة، فيما كان الانخفاض اكثر حدة على صعيد الأسهم المتوسطة حيث هبط مؤشر"إيجي اكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 7.31 في المئة ليصل إلى مستوى 612 نقطة، كما تراجع مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقاً حوالي 4.94 في المئة ليصل إلى مستوى 1119 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجي اكس 20" محدد الأوزان حوالي 3.17 في المئة ليصل إلى مستوى 11.235 نقطة. وأشار التقرير إلى ارتفاع أحجام قيم التداولات خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى نحو 5 بليونات جنيه من خلال تداول 917 مليون ورقة منفذة على 142 ألف عملية، مقارنة بقيم تداول بلغت 4.6 بليون جنيه من خلال تداول 837 مليون ورقة منفذة على 136 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram