اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > نيويورك تايمز: الراحل ستيف جوبز منع أطفاله من الأجهزة الإلكترونية

نيويورك تايمز: الراحل ستيف جوبز منع أطفاله من الأجهزة الإلكترونية

نشر في: 15 سبتمبر, 2014: 09:01 م

"من المؤكد أن أطفالك يحبون iPad؟".. سؤال وجهه نيك بيلتون، محرر الشؤون التكنولوجية في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إلى ستيف جوبز، المدير الراحل لشركة آبل في أواخر 2010، إلا أن إجابة جوبز كانت صادمة.جوبز أجاب: "إنهم لم يستخدموه، نحن نضع حدودًا لمدى

"من المؤكد أن أطفالك يحبون iPad؟".. سؤال وجهه نيك بيلتون، محرر الشؤون التكنولوجية في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إلى ستيف جوبز، المدير الراحل لشركة آبل في أواخر 2010، إلا أن إجابة جوبز كانت صادمة.
جوبز أجاب: "إنهم لم يستخدموه، نحن نضع حدودًا لمدى استخدام أطفالنا للتكنولوجيا في المنزل"، في ما يعلق بيلتون بأنه تخيل أن حوائط منزل جوبز تحتوي على شاشات عملاقة تعمل باللمس، وأن مائدة الطعام مصنوعة من iPads، وأن iPods يوزع على الضيوف كما توزع الشكولاتة. وأضاف "بيلتون" أنه التقى بعد ذلك بعدد من الرؤساء التنفيذيين في شركات التكنولوجيا وأصحاب رؤوس الأموال، الذين يقولون أمورًا مشابهة، بأنهم يحدون بشكل صارم من استخدام أطفالهم للأجهزة الإلكترونية، وغالبًا ما يمنعون استخدامها في ليالي المدرسة، ويخصصون حدودًا زمنية معتدلة في الإجازات الأسبوعية. وقال الصحفي بـ"نيويورك تايمز": إنه لم يسأل جوبز ماذا كان يفعل أبناؤه بدلًا من استخدام الأجهزة التي قام بتصنيعها، ولكنه تواصل مع والتر إيزاكسون مؤلف كتاب "ستيف جوبز Steve Jobs"، الذي قضى الكثير من الوقت في منزلهم. إيزاكسون بدوره أوضح أن ستيف كان يحرص كل ليلة على تناول العشاء على المائدة الكبيرة الطويلة في المطبخ، ويناقش مع أبنائه الكتب والتاريخ وأمورًا متنوعة، مضيفًا: "لم يُخرج أحد نهائيًّا جهاز iPad أو جهاز كومبيوتر. الأطفال غير مدمنين على الإطلاق لهذه الأجهزة"

قصة تفاحة جوبز
على رغم شهرة قصة تأسيس شركة «آبل»، لا بأس من استعادة بعض ملامحها. ففي خريف عام 1979، زار ستيف جوبز، البالغ من العمر آنذاك 24 عاماً، مختبر شركة «زيروكس» العالميّة في كاليفورنيا. وفتن جوبز بالابتكارات المعروضة، ومن ضمنها أجهزة إلكترونيّة تعمل بواسطة واجهة مستخدم مملوءة بالأيقونات والرسوم، ما يسهّل التعامل معها إلى حدّ بعيد.
وكذلك ضمّ المختبر فأرة إلكترونيّة كان مبتكرها هو كارل دوغلاس آنغلبرت. وعرضت «زيروكس» أجهزة تستخدم الـ «ماوس» ضمن واجهة المستخدم الرسومية. ولاحقاً، احتل جوبز رأس هرم مؤسسة «آبل» (وهو أمر أدى إلى دخولها البورصة في العام التالي)، وأوضح أنه يريد الفأرة نفسها والنوافذ والقوائم التي رآها في مختبر «زيروكس»، مع وضعها في واجهة رسومية رقمية، في قلب حواسيب «آبل». وعلى ذلك النحو، ولِدَ كومبيوتر «ماكنتوش». وفي البداية، سُمي ذلك الحاسوب «ليزا»، على اسم ابنة جوبز. وأطلِق «ليزا» في مطلع العام 1983. وشكّل أول حاسوب شخصي مجهّز بـ «ماوس» وواجهة رسوم أيقونيّة. في المقابل، لم تزد ذاكرة الوصول العشوائي («رام» RAM) في حاسوب «ليزا» على بضعة كيلوبايت، كما احتوى معالج بيانات رئيسياً («سي بي يو» CPU) سرعته 5 ميغاهيرتز، فيما لامس سعره الألف دولار. أدت تلك المعطيات، خصوصاً السعر المرتفع، إلى إخفاق ذلك الحاسوب، على رغم أن نظام التشغيل فيه تميّز بقدرته على إداء مهمات متعدّدة، وهو أمر كان فريداً في تلك الفترة. بعد سنة على ذلك الإخفاق، ألغت «آبل» وظيفة «المهمات المتعددة» في نظام التشغيل، ما أدى إلى انخفاض سعر الكومبيوتر بنسبة 75 في المئة.
وسمي ذلك الكومبيوتر «ماكنتوش» نسبة إلى مجموعة متنوعة من التفاح التي دأب جيف راسكين، وهو أحد مؤسّسي شركة «آبل»، على قضمها باستمرار. على تلك الشاكلة، كتب «وادي السيليكون» فصلاً مهماً في تاريخ الحواسيب الشخصيّة، إذ زوّد «ماكنتوش» الأول بذاكرة وصول عشوائي مقدارها 128 كيلوبايت، كما بات أول كومبيوتر شخصي مجهّز بـ «ماوس» وواجهة رسومية أيقونيّة.
ونجح بقوّة.وبيع منه قرابة سبعين ألف جهاز في غضون ثلاثة أشهر. ولاقى الجهاز نجاحاً متميّزاً في الجامعات الأميركية، بل أثّر فيها بقوّة. وكانت تأثيراته موضع تناول إعلامي واسع، تضمّن شهادات حيّة من قلب الجامعات، عبّرت عن عمق تلك التأثيرات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram