اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 سبتمبر, 2014: 09:01 م

لندن أوبك تفشل في رفع برنت المستقر دون الـ 98 دولاراً استقر سعر خام النفط "برنت" دون الـ 98 دولاراً للبرميل يوم امس الجمعة، غير بعيد عن أدنى سعر في 26 شهراً الذي بلغه في مطلع الأسبوع، حين فشل حديث "أوبك" عن خفض الإنتاج في تهدئة مخاوف السوق من تخمة

لندن
أوبك تفشل في رفع برنت المستقر دون الـ 98 دولاراً

استقر سعر خام النفط "برنت" دون الـ 98 دولاراً للبرميل يوم امس الجمعة، غير بعيد عن أدنى سعر في 26 شهراً الذي بلغه في مطلع الأسبوع، حين فشل حديث "أوبك" عن خفض الإنتاج في تهدئة مخاوف السوق من تخمة في المعروض، في وقت يشهد هشاشة في الطلب.
وكان "برنت" سجل أدنى مستوياته منذ 22 تموز (يوليو) 2012 يوم الاثنين، مع طغيان المعروض النفطي على الطلب الضعيف في أوروبا وآسيا في ظل وفرة من الخام الخفيف عالي الجودة، لتنخفض أسعار التسليم الفوري لخام بحر الشمال انخفاضاً كبيراً عن الأسعار الآجلة.
ولكن الأمين العام لـ"أوبك" جابه انحدار السعر بالقول إنه يتوقع أن تعمد المنظمة التي تضخ نحو ثلث إمدادات النفط العالمية إلى خفض الإنتاج في العام المقبل.
وتأثر إنتاج النفط الليبي بالصراع المحتدم في البلاد، بعد أن شهدت الإمدادات زيادة كبيرة في الأشهر الأخيرة.
وبحلول الساعة 13.25 بتوقيت غرينتش لم يطرأ على برنت تغير يذكر ليجري تداوله عند 97.70 دولار للبرميل، في حين هبط الخام الأميركي 40 سنتاً ليسجل 92.67 دولار. وسجل الخامان يوم الخميس أكبر انخفاض لهما في أكثر من أسبوعين.
وقال مدير صندوق السلع الأولية لدى "أستاماكس" في طوكيو تيتسو إموري: "من الصعب العثور على أية عوامل تدفع الأسعار للصعود. الاقتصادان الصيني والأوروبي ضعيفان، ويشكلان ضغطاً".

 

 نيويورك
الأسهم الأميركية ترتفع... والدولار يسقِط الذهب والفضة

فتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع يوم امس الجمعة بعدما صوت الاسكتلنديون لمصلحة البقاء ضمن المملكة المتحدة، وهو ما أزال الغموض في السوق في الوقت الذي تدعمت الأصول التي تنطوي على مخاطرة بتسعير الطرح الأولي لأسهم "علي بابا".
وارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي 42.84 نقطة أو 0.25 في المئة إلى 17308.83 نقطة وزاد "ستاندرد آند بورز" 500 بواقع 3.42 نقطة أو 0.17 في المئة إلى 2014.78 نقطة، وصعد "ناسداك المجمع" 14.92 نقطة أو 0.32 في المئة إلى 4608.34 نقطة.
وخلال الأسبوع ارتفع "داو" اثنين في المئة و"ستاندرد آند بورز" 500 بنسبة 1.6 في المئة، و"ناسداك" 0.9 في المئة حتى الآن، لتبقى المؤشرات الثلاثة في طريقها لتسجيل مكاسب للأسبوع السادس خلال السبعة الماضية.
وفي المقابل، تراجع سعر الذهب امس الجمعة واتجه صوب الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي مع ارتفاع الدولار، بدعم من انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، وهو ما عزز فرص تشديد السياسة النقدية الأميركية في وقت أسرع من المتوقع.

 

 القاهرة
ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في أسبوع

بلغ رأسمال البورصة السوقي في مصر نحو 527.2 بليون جنيه في نهاية تعاملات الأسبوع، في مقابل 516.4 بليون جنيه خلال الأسبوع الماضي، بزيادة تبلغ نحو 10.8 بليون جنيه وارتفاع بلغت نسبته2.1 في المئة.
وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية ارتفاع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية في شكل جماعي، إذ قفز المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" بنسبة 2.67 في المئة ليصل إلى مستوى 9729 نقطة، فيما ارتفع مؤشر"إيجي إكس70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 3.31 في المئة ليصل إلى مستوى 632 نقطة، كما زاد مؤشر"إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً بنحو 3.02 في المئة ليصل إلى مستوى 1152 نقطة.
وارتفع مؤشر"إيجي اكس 20" بنحو 2.86 في المئة ليصل إلى مستوى 11.263نقطة.
وأشار التقرير إلى تراجع أحجام قيم التداولات خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى نحو 3.5 بليون مقارنة بقيم تداول بلغت 5 بلايين جنيه الأسبوع الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram