اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > تكنولوجيات

تكنولوجيات

نشر في: 22 سبتمبر, 2014: 09:01 م

فرنسي يبتكر "حذاء المستقبل" نانسي (فرنسا) - أ ف ب قام مخترع من مدينة نانسي في شرق فرنسا، بابتكار "نعل ذكي"، يمكن التحكم عبر الهاتف الذكي بدرجة الحرارة المطلوبة داخل الحذاء مع قياس المسافة المحددة التي يتم اجتيازها سيراً على القدمين وعدد الخطوات ال

فرنسي يبتكر "حذاء المستقبل"

نانسي (فرنسا) - أ ف ب

قام مخترع من مدينة نانسي في شرق فرنسا، بابتكار "نعل ذكي"، يمكن التحكم عبر الهاتف الذكي بدرجة الحرارة المطلوبة داخل الحذاء مع قياس المسافة المحددة التي يتم اجتيازها سيراً على القدمين وعدد الخطوات المرافقة لذلك.
ويؤكد المخترع كريم أمنية، الذي اطلق أول نعل متصل بالإنترنت، انه "يمكن للشخص ان يضيع هاتفه لكن ليس حذاءه"، معتبراً ان هذا "الاختراع أهل للثقة اكثر بكثير من تطبيقات قياس عدد الخطوات عبر الهواتف الذكية"، كما يعتزم جعل هذا الاختراع "حذاء المستقبل". وأمضى هذا المهندس الذي يرأس منذ خمس سنوات شركة تملك ماركة للأحذية الرياضية، في مكتبه سنتين على تطوير هذا النعال الذكي الذي اطلق عليه اسم "ديجيتسول".
ويشير كريم الى ان "الفكرة تكمن في الذهاب ابعد من فكرة الغرض الموصول الذي غالباً ما يكون على شكل سوار والثقة به ضعيفة. هنا، الخطوات يتم احتسابها بواسطة النعل، مع تحكم عبر تطبيق على الهواتف الذكية بواسطة تقنية بلوتوث". وأضاف: "يمكن لمحبي الركض الاطلاع مباشرة على معلومات مهمة تتعلق برياضتهم منها المسافة المقطوعة والسرعة والتموضع والارتفاع والوحدات الحرارية التي يتم حرقها، كل هذا بالإضافة الى جهاز لتنظيم الحرارة يقوم بتعديل درجة الحرارة داخل الكعب وصولاً حتى 40 درجة مئوية عبر مجرد الضغط على زر على الهاتف". ويقول كريم "إنها تكنولوجيا معقدة جداً لا يتحكم بها منتعلو الأحذية"، مشيراً الى ان الاختراع "يوفر إمكانية التحكم بالحرارة داخل الحذاء لسبع ساعات متواصلة مع شحنه لثلاث ساعات، وذلك عن طريق اتصال بسيط عبر ناقل بيانات (يو اس بي). كذلك أقام هذا المخترع شراكة مع مختبرات مفوضية الطاقة الذرية لتطوير وظائف جديدة، وأطلق ملتقى للمستثمرين بهدف جمع أموال جديدة تستخدم في تمويل اختراعات.

"تاكسي الفضاء"... بدءاً من العام 2017

كيب / رويترز

قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اتفقت مع كل من شركتي "بوينغ" و"سبيس إكس" على بناء أسطول تجاري من "تاكسي الفضاء" لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية لينتهي بذلك الاعتماد الأميركي على سفن الفضاء الروسية. وفازت كل من "بوينغ" ولها باع طويل في صناعة الطيران والفضاء وشركة "سبيس إكس" ومقرها كاليفورنيا بعقدين قيمتهما الإجمالية 6.8 بليون دولار لتطوير وتشغيل كبسولات الفضاء الجديدة التي تتسع لسبعة أفراد. وتحصل "بوينغ" بموجب الاتفاق على 4.2 بليون دولار بينما تحصل "سبيس إكس" على 2.6 بليون دولار.
وقال مدير شركة سبيس إكس إيلون ماسك "سبيس إكس يشرفها الثقة التي وضعتها فيها ناسا. هذه خطوة مهمة في رحلة تقودنا في النهاية إلى النجوم وتمد وجود البشر إلى كواكب عدة."
وقالت كيثي لودرز مديرة برنامج ناسا التجاري لأطقم رواد الفضاء إن العقد يلزم "بوينغ" و"سبيس إكس" بأن تكون خدمة الطيران التجاري جاهزة بحلول عام 2017.

نظارة ذكية لفاقدي البصر

سكاي نيوز

يطور علماء في المكسيك نظارة ذكية مخصصة لمساعدة فاقدي وضعيفي البصر، على أن يتم طرحها بسعر يناسب العدد الأكبر منهم. ويأمل العملاء أن تمنح النظارة الذكية هؤلاء الثقة بالنفس والاعتماد على أنفسهم، في القيام بالمهمات اليومية. ويعمل الباحثون على تطوير النظارة المزودة بتقنية الموجات فوق الصوتية، ومستشعر صوتي، إضافة إلى نظام تحديد المواقع الجغرافية المعروف باسم "GBS". وينصب اهتمام العلماء على تحويل النظارات إلى جهاز مساعد للضرير على التنقل وتجنب العوائق التي قد تعترض طريقه.
وقال مبتكر النظارة ألفونسو روخاس "نحاول من خلال هذا المشروع تطوير نظارات ذكية تساعد فاقدي وضعاف البصر في حياتهم اليومية كالقيام بالأعمال المنزلية، وتجاوز العوائق، وتحديد الألوان، ومساعدتهم في الوصول إلى وجهاتهم من خلال "GBS" والمستشعر فوق الصوتي وزوج من الكاميرات التي تقوم بمعالجة الصور من خلال العدسات. ورغم تطوير شركات عالمية كبرى العديد من النظارات الذكية، مثل غوغل غلاس، فإن النظارة المكسيكية تتفوق لناحية دورها المساعد لفاقدي البصر. وفي هذا الإطار يقول مدير مشروع النظارة الذكية المكسيكية إدواردو كوروشانو إن نظارة غوغل الذكية صممت للأشخاص القادرين على الرؤية، لكن المكسيكية مصممة لضعاف وفاقدي البصر الذين يريدون الاعتماد على أنفسهم للقيام بالأمور الحياتية اليومية.
وتقوم النظارة بتحويل المعلومات التي يتم تلقيها إلى رسائل صوتية من خلال جهاز لوحي، وجرى تزويدها ببطارية قادرة على العمل لأربع ساعات متواصلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram