اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط تتوقع ارتفاع طاقتها التصديرية لأربعة ملايين برميل مطلع العام 2015

النفط تتوقع ارتفاع طاقتها التصديرية لأربعة ملايين برميل مطلع العام 2015

نشر في: 22 سبتمبر, 2014: 09:01 م

توقعت وزارة النفط، الاحد الماضي ، ارتفاع طاقة تصدير النفط العراقي إلى أربعة ملايين برميل يومياً مطلع العام 2015 المقبل، مع دخول خامس منصة عائمة الخدمة في ميناء البصرة، مؤكدة عزمها على معالجة "العقدة الرئيسة" في التصدير المتمثلة بمحدودية طاقة التخزين،

توقعت وزارة النفط، الاحد الماضي ، ارتفاع طاقة تصدير النفط العراقي إلى أربعة ملايين برميل يومياً مطلع العام 2015 المقبل، مع دخول خامس منصة عائمة الخدمة في ميناء البصرة، مؤكدة عزمها على معالجة "العقدة الرئيسة" في التصدير المتمثلة بمحدودية طاقة التخزين، في حين كشفت إدارة الميناء، عن نيتها تنفيذ مشروع استراتيجي جديد لمد انبوب بحري مع منصة للتحميل ضمن مشاريع القرض الياباني، لرفع الطاقة التصديرية عبر مرافئ الجنوب.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها وزير النفط، عادل عبد المهدي، يوم الاحد ، في ميناء البصرة النفطي، ضمن المياه الإقليمية العراقية، رافقته فيها "المدى برس".
وقال وزير النفط، إن "أربع منصات لتحميل النفط وتصديره دخلت الخدمة في ميناء البصرة النفطي منذ ستة أشهر"، مشيراً إلى أن "المنصة الخامسة ستدخل الخدمة مطلع العام 2015 المقبل، ليصبح معدل تصدير النفط أربعة ملايين برميل يومياً".
وأضاف عبد المهدي، أن "معدل تصدير النفط من ميناء البصرة، وصل حالياً إلى قرابة مليوني برميل يومياً"، عاداً أن ذلك "مؤشراً ايجابياً على استقرار تصدير النفط الخام".
ورأى الوزير، أن "العقدة الرئيسة في موضوع تصدير النفط، تكمن في طاقة التخزين"، مؤكداً على ضرورة "استكمال المشاريع في مستودع الفاو لخلق حالة التوازن بين طاقتي التصدير والخزن".
وأوضح عبد المهدي، أن "طاقة التخزين تعرضت للضرر بسبب الحروب التي خاضها العراق"، مبيناً أن "الوزارة تسعى لتلافي ذلك الضرر من خلال انجاز مشاريع جديدة في مستودع الفاو ومحطات الضخ إلى الميناء النفطي".
من جانبه قال مدير ميناء البصرة النفطي، خيري حنتوش داود، في حديث إلى "المدى برس"، إن "المنصات العائمة لتحميل النفط الخام SPM، أمنت مرونة في شحن النفط الخام لاسيما في ظل وجود أعمال الصيانة المستمرة"، كاشفاً عن "مشروع استراتيجي جديد لمد انبوب بحري مع منصة للتحميل ضمن مشاريع القرض الياباني، في ميناء البصرة، لرفع الطاقة التصديرية للنفط الخام عبر مرافئ الجنوب".
يذكر أن وزير النفط عادل عبد المهدي، بدأ زيارة تفقدية لتشكيلات الوزارة في البصرة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، في ،(العشرين من أيلول 2014 الحالي)، اجتمع خلالها مع محافظة البصرة، ومديري شركات النفط، للاطلاع على واقع القطاع وسبل تطويره.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram