TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > (وار) أو غيرها .. ملاحظات فحسب

(وار) أو غيرها .. ملاحظات فحسب

نشر في: 23 سبتمبر, 2014: 09:01 م

لن أدخل في متاهات تلك الطروحات التي تدور حول معنى أن تمتلك قناة )وار( حقوق النقل الحصرية لمباريات الدوري الممتاز، وما إذا كانت هذه الحقوق ستستمر الى موسم آخر جديد.
فالموضوع بالنسبة لي، كما بالنسبة للكثيرين، لا يختلف كثيراً إن كانت هذه الحقوق ممنوحة لهذه القناة أم لغيرها، فالمهم عندنا هو أن تكون هناك واجهة تلفازية تتولى مهمة نقل مبارياتنا بالشكل والمستوى والحرفية المهنية المطلوبة.
لذلك فإن السؤال الأهم هنا هو عن مدى نجاح هذه القناة في تجربتها الوليدة والجديدة هذه.. وعن جدوى تكرار هذه التجربة مع القناة نفسها في الموسم المقبل، خصوصاً وان الحديث الآن يدور عن بعض الملاحظات المهمة التي أفرزتها تجربة الموسم الحالي في هذا الجانب.
وقبل أية ملاحظات يمكن أن نسردها هنا فنقول: إن من الإنصاف حقاً أن ما حققته هذه القناة في تجربتها الاولى هذه كان أكثر من رائع وفقاً لحداثة عهدها في هذا الميدان..كما إن الإنصاف يدعونا أيضاً ألا نقارن ما حققته (وار) حتى الآن بما تحققه قنوات أخرى لها باعها الطويل وتجربتها الواسعة في هذا المجال مثل ( beIN ) أو قنوات الجزيرة الرياضية سابقاً.
ومن هنا نقول: إن ما تحقق كان جيداً ويدعو للإشادة حقاً ولكن من دون ان يمنعنا ذلك من أن ندلو بدلونا بخصوص بعض الملاحظات التي أفرزتها هذه التجربة وهي ملاحظات لا تبخس القناة أبداً ولا تقلل من حجم الجهد الكبير الذي بُذل ويُبذل من قبل ملاكها الذي يستحق التقدير.
ولعل في مقدمة هذه الملاحظات ما يتعلق باللغة..إذ ليس من المعقول أبداً ان تفرض القناة على المتحدث باللغة العربية تعليقاً أو برامج تحليلية باللغة الكردية.. والعكس هنا صحيح أيضاً ، وذلك أمر تعرفه إدارة القناة جيداً.. لذلك فقد كان حريّ بها أن تٌعالج هذا الأمر منذ إقدامها على خطوة شراء حقوق النقل هذه ما دامت تعرف بأن برامجها موجهة الى العراق كله وليس لشريحة معينة من المجتمع.. وفي تقديري إن الأمر ليس صعباً، فبالامكان ان تعتمد بعض التجارب الناجحة ومنها تجربة (beIN ) التي توفر لمتابعيها أكثر من معلق في المباراة الواحدة برغم أن جميعهم يتحدثون بالعربية إضافة إلى النسخة الانكليزية طبعاً.
وما نقوله هنا عن التعليق ينسحب طبعاً نحو البرامج التحليلية.. فإذا كانت القناة حريصة على الاستمرار في امتلاك هذه الحقوق ، فإن عليها أن تكون قادرة على توفير أكثر من ستوديو تحليلي في التوقيت نفسه وعبر أكثر من شبكة لكي يكون بإمكان المشاهد اختيار اللغة التي تناسبه.
وأيضاً فإن من المهمات الاساسية المطلوبة من القناة، كما هو الحال مع غيرها، هو أن تسعى وبكل قوة لاختيار الأنسب من المعلقين والعمل على تطوير إمكانياتهم من خلال زجهم في دورات خاصة تجعلهم أكثر قدرة على إقناع المشاهد بثقافتهم الرياضية وبأدائهم السليم والقدرة على إبداء الملاحظات الفنية السليمة بتوقيت مناسب مع مراقبة مَن يعمد إلى التغطية على ما ينقصه في هذا الجانب من خلال الزعيق والصراخ الذي بات على ما يبدو رأسمال البعض من المحسوبين خطأ على فئة المعلقين !
وربما سيكون مهماً جداً أيضاً على القناة أن تصل الى معالجات جادة لمشكلة هذه الانقطاعات أو ضعف البــث الذي تسبب في حرمان الكثيرين في الخارج من متابعة مباريات الدوري، مع ضرورة ان تنتهي أيضاً من محدودية زمن البث بحيث تتمكن من أن تتواصل في بثها وبرامجها على امتداد ساعات اليوم الى جانب ضرورة التخلص من مشكلة " التقليد " غير المبرر لاعتماد تسميات مختصرة للاندية باللغة الانكليزية وهو أمر غير مستساغ من قبل المشاهدين، وكذلك ما يتعلق بالإخراج وإعادة بعض اللقطات والأحداث أثناء المباريات بتوقيت غير مناسب في احيان كثيرة.
نكرر، إن ملاحظاتنا هذه أو غيرها من تلك التي يتحدث عنها المتابع هنا أو هناك لا تنتقص من نجاحات القناة أبداً وانما هي مجرد انطباعات نأمل في أن تؤخذ بنظر الحسبان سواء من قبل المعنيين في (وار) أو أية قناة أخرى تتصدى لهذا الأمر لاحقاً وصولاً الى المستوى الذي نرجوه في النقل التلفازي لمبارياتنا وبطولاتنا المحلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

 علي حسين ظل السادة خضير الخزاعي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وإبراهيم الجعفري وفؤاد معصوم وعباس البياتي وعتاب الدوري وحسن السنيد وغيرهم يهلّون علينا كلَّ يوم قبل الغداء وبعد العشاء من خلال الصحف والفضائيات،...
علي حسين

كلاكيت: البحر الأحمر في فينيسيا

 علاء المفرجي بعد مشاركتها في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي لعام 2024م، من خلال أربعة أفلام سينمائية وعدد من المبادرات والفعاليات. وتتضمّنت قائمة الأفلام التي حصلت على دعم المؤسسة: "نورة" للمخرج...
علاء المفرجي

تدهور الرعاية الصحية الراهن لا تُعالجُه الوعود المعسولة!

د. كاظم المقدادي أنتجت المنظومة السلطوية القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، وتقاسم النفوذ والمليارات، والمناصب والإمتيازات، ظواهر بغيضة، كالتسلط والهيمنة على مقدرات البلد، بدأتها بإفراغ الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى من الموظفين الكفوئين إدارياً وذوي...
د. كاظم المقدادي

عن المرجعية الدينية

حيدر نزار السيد سلمان كتب ويكتب الكثيرون عن خليفة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالإضافة إلى جهود بعض مراكز البحوث المهتمة بالشأن العراقي، وهذا دلالة على أهمية المرجعية الدينية من النواحي...
حيدر نزار السيد سلمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram