اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الاتصالات تعلن انطلاق خدمة الجيل الثالث لشركات الهواتف النقالة منتصف شهر تشرين الثاني

الاتصالات تعلن انطلاق خدمة الجيل الثالث لشركات الهواتف النقالة منتصف شهر تشرين الثاني

نشر في: 26 سبتمبر, 2014: 09:01 م

كشفت هيئة الإعلام والاتصالات ،الجمعة، عن موعد انطلاق تشغيل رخصة الجيل الثالث لشركات الهاتف النقال العاملة في العراق في منتصف شهر تشرين الثاني المقبل من العام الحالي، مؤكدة ان توقيع العقود مع الشركات سيكون على مسمع ومرأى الجهات الرقابية. وقال عضو مجل

كشفت هيئة الإعلام والاتصالات ،الجمعة، عن موعد انطلاق تشغيل رخصة الجيل الثالث لشركات الهاتف النقال العاملة في العراق في منتصف شهر تشرين الثاني المقبل من العام الحالي، مؤكدة ان توقيع العقود مع الشركات سيكون على مسمع ومرأى الجهات الرقابية.

وقال عضو مجلس الامناء في الهيئة خليل الطيار في حديث الى "المدى برس"، ان "الهيئة قطعت شوطا طويلا باتجاه تطوير وتحديث خدمة الهاتف النقال بالتعاون مع الشركات العاملة في العراق على الرغم من ان البلاد قد تأخرت سنوات طويلة في بعض المجالات ،منها الجيل الثالث قياسا بدول المنطقة"، مبينا أنها "الآن تدرس إطلاق خدمة الجيل الرابع الـ4g .أما العراق فسيبدأ الآن بإطلاق خدمة الـ3g".
وأضاف الطيار ان "الهيئة اكملت جميع الاجراءات اللوجستية والفنية من اجل إطلاق رخصة تشغيل خدمة الجيل الثالث الـ3g"، مؤكدا ان "هذه الخدمة ستنطلق في منتصف شهر تشرين الثاني من العام الحالي".
وتابع الطيار ان "توقيع العقود مع شركات الهاتف التي ستفعّل تلك الخدمة ستكون شفافة أمام مسمع ومرأى الجميع من المؤسسات الحكومية والجهات الرقابية ولن يكون هنالك شيء في الخفاء".
وكان قد أكد رئيس مجلس الأمناء في هيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي ، في 16 أيار 2014 أن العراق سيجني "مردودا اقتصاديا كبيرا" بتشغيل رخصة الجيل الثالث لشركات الهاتف النقال، وبينت أن هذه الخدمة ستمنح "سرعة كبيرة لمستخدمي الإنترنيت والاتصال الهاتفي"، وفي الوقت الذي دعا فيه وزارة الاتصالات الى "بدء العمل بشكل فعلي" في الكابل الضوئي، من اجل تفعيل هذه الخدمة بشكل جيد، أكدت إحدى شركات الهاتف النقال العالمية في العراق أن تشغيل خدمة الجيل الثالث سيوفر "أكثر من 500 ألف فرصة عمل بمختلف القطاعات.
وكان مجلس الوزراء قد أعلن، في (6 أيار 2014)، منح شركات الهاتف النقال العاملة في العراق حق استخدام ترددات الجيل الثالث للمدة المتبقية من عقد الرخصة، وبين انه سيتم استيفاء مبلغ "(307) ملايين دولار" من كل شركة "بفترة تسديد ملزمة سنة ونصف السنة "، لافتا الى أنه استثنى هيئة الإعلام والاتصالات من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.
وتعمل ثلاث شركات للهاتف النقال في العراق حاليا بخدمات الجيل الثاني (جي 2) التي تقدم سرعة وقابلية محدودة في تردد موجات الاتصالات الخلوية، ومع إدخال خدمات الجيل الثالث فمن المتوقع أن يزداد استخدام المعطيات الجديدة من المعلومات التي يوفرها هذا الجيل في الشبكة بشكل مضاعف في البلد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram