اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 سبتمبر, 2014: 09:01 م

برلين: الاتحاد الأوروبي: صفقة غاز محتملة بين روسيا وأوكرانيا خلال الشتاء أعلن مفوض الطاقة الأوروبي غونتر أوتينغر إن الاتحاد الأوروبي اقترح صفقة غاز بين أوكرانيا وروسيا في برلين أمس الجمعة تضمن لأوكرانيا ما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز خل

برلين: الاتحاد الأوروبي: صفقة غاز محتملة بين روسيا وأوكرانيا خلال الشتاء

أعلن مفوض الطاقة الأوروبي غونتر أوتينغر إن الاتحاد الأوروبي اقترح صفقة غاز بين أوكرانيا وروسيا في برلين أمس الجمعة تضمن لأوكرانيا ما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز خلال الأشهر الستة القادمة.
وأوضح أوتينغر أن "الاحتمال كبير جدا" أن توافق كل الأطراف على الاتفاق الموقت لضمان إمدادات الغاز إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء في أعقاب المحادثات التي قام فيها الاتحاد الأوروبي بدور الوسيط.
وكان السعر الذي تمت مناقشته 385 دولارا للمتر المكعب وقال أوتينغر إن الصفقة ستتضمن دفع كييف ملياري دولار نهاية تشرين الأول (أكتوبر) ومليار دولار أخرى في نهاية العام.

نيويورك: أبل تخسر 23 مليار دولار بسبب آيفون 6

تعرضت شركة أبل الأميركية لخسارة بلغت 23 مليار دولار بسبب عيوب اعترت منتجها الجديد آيفون 6، وآيفون 6 بلس، إضافة إلى مشاكل في نظام التشغيل الذي طرحته مؤخرا IOS 8. وتراجعت أسهم أبل في بورصة وول ستريت بنسبة 3,81 بالمائة لتصل إلى 97,87 دولارا للسهم الواحد.
وفقدت أبل بذلك 4 بالمائة من قيمة أسهمها في أسبوع واحد متراجعة بذلك عن رقم قياسي حققته بداية الشهر الجاري وهو 103,74 للسهم الواحد.
وكانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي امتلأت بشكاوى من مستخدمي "آيفون 6" الذين انتقدوا فقدانهم لتغطية شبكة الإنترنت على هواتفهم، عقب تحديث نظام التشغيل إلى IOS 8.
كما شكا عدد آخر من المستخدمين من أن هواتفهم "انثنت" بعد وضعها في جيوبهم. إلا أن المتحدث باسم أبل قلل من شأن هذه الشكاوى مؤكدا أنها "حالة نادرة" وأن عدد المستخدمين الذين اشتكوا من انثناء هواتفهم لم يتجاوز تسعة مستخدمين في ستة أيام.

سخرية "تكنولوجية"
وتحولت قضية انثناء هاتف آيفون 6 إلى دعاية ساخرة من قبل منافسي أبل حيث قال مدير شركة بلاكبيري جون تشين إن من المستحيل أن يطوي أحد هاتف بلاكبيري الجديد الذي يحمل إسم "باسبورت".
كما أكدت شركة سامسونج أن هواتفها أكثر صلابة ولا يمكن ثنيها. أما شركة نستلة فسخرت، عبر حساب منتجها شوكولاتة "كيت كات" على موقع تويتر، من "آيفون 6 بلس" قائلة إن شوكولاتة كيت كات لا يمكن ثنيها ولكن يمكن كسرها والتمتع بمذاقها.

كراكاس : شراء المواد الغذائية بـ "البصمة"

في مبادرة أثارت الكثير من الجدل منذ طرحها، بدأت فنزويلا بتطبيق نظام "البصمة" الذي يفرض على المتسوقين تسجيل بصماتهم في محال بيع المواد الغذائية، منعا لتهريبها عبر الحدود أو بيعها في السوق السوداء.
وكان الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أعلن أن فرض هذا النظام في محال المواد الغذائية جاء لمواجهة نقصها ولمحاربة أي محاولة للغش بشراء كميات كبيرة لبيعها في السوق السوداء.
يشار إلى أن فنزويلا تعاني بشكل كبير من تهريب البضائع عبر الحدود، خاصة إلى الجارة كولومبيا، الأمر الذي دفع المسؤولين إلى إغلاق الحدود بين البلدين ليلا. كما يعاني اقتصاد فنزويلا من صعوبات جمة، حدت من قدرة البلاد على استيراد المواد والسلع الأساسية. وأثار هذا المشروع ردود فعل متباينة من المواطنين، الذين اعتبر عدد كبير منهم أنه "لا يحل المشكلة الأساسية، وإنما يضيق الخناق على أفراد الشعب".
وقام بالفعل نحو 785 ألف مواطن بتسجيل بصماتهم وبياناتهم في محال بيع المواد الغذائية، استجابة لهذه المبادرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram