اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > فصل من مسرحية ماكبث.. لم يكتبه شكسبير

فصل من مسرحية ماكبث.. لم يكتبه شكسبير

نشر في: 29 سبتمبر, 2014: 09:01 م

مرة أخرى تجتمع الفنانة أميرة جواد مع المخرج أسامة سلطان في عمل مسرحي بعد تجربتيهما الماضيتين .العمل الجديد يحمل عنوان (فصل من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير) وهي محاولة عراقية افتراضية للبطل ماكبث ,بعد ان يقتل الملك غدراً ويخرج من غرفته ملطخاً بالدماء.

مرة أخرى تجتمع الفنانة أميرة جواد مع المخرج أسامة سلطان في عمل مسرحي بعد تجربتيهما الماضيتين .العمل الجديد يحمل عنوان (فصل من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير) وهي محاولة عراقية افتراضية للبطل ماكبث ,بعد ان يقتل الملك غدراً ويخرج من غرفته ملطخاً بالدماء.هنا تبدأ الأحداث المفترضة.
• مخرج المسرحية وبطلتها تحدثا لنا عنها فقال المخرج أسامة السلطان:
- المسرحية من إخراجي وبطولة أميرة جواد والفنان مازن محمد مصطفى وفاتن الورد ورانيا احمد.
• هذه المرة شخصياتك كثيرة على عكس مسرحياتك السابقة المختصرة في شخوصها؟
- صحيح لكن النص يتطلب ذلك .. العمل لشكسبير وهو صاحب أعمال مهمة في المسرح العالمي ,وقدمت أعماله في جميع أنحاء العالم.
• من كتب المسرحية؟
- المسرحية كتبها المؤلف مثال غازي الذي اخذ جزءاً من مسرحية ماكبث لم يكتبه شكسبير ,أي وقائع غير موجودة في ماكبث . عملنا في داخل غرفة الملك عندما خرج ماكبث ملطخاً بالدماء.. وهنا يبدأ العرض وينتهي به ايضاً.
• الغاية من العمل؟
- الكرسي – السلطة ..الكرسي الذي يؤخذ بالغدر لايمكن ان تشيد عليه سلطة عادلة ويستمر طويلاً, وهو يستعاد ايضاً بالغدر .وسوف ينتشر فيها القتل والفساد والمؤامرات وبالتالي ستنهزم تلك السلطة لا محال.
• هل هناك اسقاطات على الواقع المعاش؟
- لان المسرح خطاب معرفي وثقافي فلابد من اسقاطات, لاننا نعيش في عالم اصبح قرية كبيرة .. مايحدث في خارج العراق يؤثر حتماً فينا لذلك سيشعر المشاهد الكريم بالتأثيرات الحاصلة والاسقاطات على الواقع .انها قضية لايمكن الفرار منها.
• الأسلوب
- عملت على المسرح التعبيري والمذهب السريالي الذي يشبه لوحات الفنان العالمي سلفادوردالي, وطريقة ارتو في مسرح القسوة .العمل عبارة عن تجريب بطريقة شكسبير وتدخل فيه الحداثة ايضاً والفنتازيا.
• أين سيقدم ؟
- هو من انتاج الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة المسرح والمسرح وسيقدم على مسرح الرافدين حين اكتمال الاستعدادات.
• وشاركتنا اميرة جواد بعد خروجها من معاناتها بسبب وفاة ولدها(علي).
فقالت :- امثل دور المتآمرة والقوية الضعيفة والقاتلة .وقد قبلت الدور بتكليف من الدكتور نوفل ابو رغيف بعد غيابي من المسرح لاكثر من عام بسبب مرض ولدي (علي) ثم دخولنا المستشفى ووفاته.
واضــافت :- وقد اخترت هذا الدور من بين ثلاث شخصيات لأنه عمل جيد وفيه إبراز لطاقات الممثل لاسيما بالنسبة لي.
• اكثر من عمل جمعك مع المخرج أسامة السلطان؟
- صحيح عملت معه لمرتين لأنه قريب مني في العمل ويفهمني كما افهمه .. بيننا لغة علمية مشتركة لا يجاملني .في عملي معه (زمن الطاعون) فزت بجائزة عربية في مصر. أتمنى عملنا الجديد ان ينال الرضا من الجميع.
• هل تضيفين للدور؟
- بالتأكيد لأني لست آلة تقرأ النص وتقبل ملاحظات المخرج حسب , بل لابد لها من ان تؤثر في دورها وعملها من خلال شخصيتها وافكارها وخبرتها وتجربتها.
• كيف ستواجهين الجمهور وانت تخرجين من هذا المصاب الأليم؟
- بصراحة انا مرعوبة جداً وكأني سأواجه الجمهور لاول مرة لكثرة تعبي مع ولدي اثناء مرضه ثم وفاته الذي اثر في بطريقة صعبة جداً, لقد هد حيلي وهدم كياني لكن الحمد لله وبمعونة الاصدقاء من الفنانين والفنانات استطعت ان استعيد قوتي واخرج للناس مجدداً.
واشكر كل الاخوة والاخوات الذين وقفوا معي بهذا المصاب الجلل.
بصراحة انها مواجهة جديدة للنفس والجمهور
• خروجك الى العمل هو الحل الوحيد لمصابك؟
- صحيح وانا عملت بهذه النصيحة.. واجد ان العمل هو الحل الوحيد لمعاناتي وان شاء الله اتغلب على كل شيء.
• لماذا ابتعدت عن التليفزيون!
- لاني طالبة مسرح واعمل في المسرح كثيراً ,لاني اعشق هذا المجال لذا تراني لا اهتم كثيراً بالتليفزيون .لكن حين اجد الفرصة المناسبة والشخصية التي اتمناها في التليفزيون امثلها ولا امانع في ذلك.
بصراحة في التليفزيون ابحث عن مايضيف لي في المسرح .علماً اسندت لي ادوار كثيرة لكنها لاتضيف شيئاً او لاتبرز او تؤثر في العمل الفني وهذا لايرضيني.
• جديدك؟
- هناك مشروع في السينما قريباً اتمنى ان ينجز مع المخرج جميل النفس.؟؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram