اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > عِلم التحقيق الجنائي ومهامه فـي كشف الجريمة

عِلم التحقيق الجنائي ومهامه فـي كشف الجريمة

نشر في: 12 أكتوبر, 2014: 09:01 م

التحقيق الجنائي Criminal Examination بوصف بأنه عملية تستدعيها المصلحة العامة، وتطبيق قواعد العدل والإنصاف بين أفراد المجتمع ، لحماية أمن المجتمع وصوناً لاستقراره.من هنا، فهو يعني، في مفهومه العام، التحري والتدقيق في البحث عن شيء ما في سبيل التأكد من

التحقيق الجنائي Criminal Examination بوصف بأنه عملية تستدعيها المصلحة العامة، وتطبيق قواعد العدل والإنصاف بين أفراد المجتمع ، لحماية أمن المجتمع وصوناً لاستقراره.من هنا، فهو يعني، في مفهومه العام، التحري والتدقيق في البحث عن شيء ما في سبيل التأكد من وجوده، أو السعي للكشف عن غموض واقعة معينة، وينبغي لذلك استعمال طرق ووسائل محددة يكفلها القانون لإجراء التحقيق.
والمقصود بالتحقيق الجنائي من الناحية الاصطلاحية هو تلمس السبل الموصلة لمعرفة الجاني في جناية ارتكبت أو شرع في ارتكابها، وكذلك ظروف ارتكابها، وذلك باستعمال وسائل مشروعة للتحقيق ومحددة من جهة مختصة، أما من الناحية النظامية فإن عمليات التحقيق الجنائي وإجراءاته تقوم على أسس وقواعد فنية يستخدمها المحقق بما كفله له النظام من سلطات، إذ يقوم بتنفيذ هذه الأسس والقواعد حتى يتسنى له بواسطتها الكشف عن غموض الجريمة وتحديد مرتكبها والوقوف على كل الأدلة الخاصة بها.
ونرى بان مرحلة التحقيق تعتبر مرحلة مهمة قبل أن يتم النظر في الواقعة من قبل المحكمة، وذلك لكونها من المراحل الإعدادية المهمة لتقديم قضية أو دعوى جنائية مكتملة للقضاء، ويعطي التحقيق الواقعة طابعها الرسمي من حيث اكتمال أدلتها وتحديد مختلف جوانبها عند تقديمها أو إحالتها للقاضي.وبذلك فإن عمليات التحقيق الجنائي هي المعنية لتحقيق واجب العدل والإنصاف والتحقق من براءة أو اتهام مقترف الجريمة .
ولأهمية التحقيق الجنائي،نشأ علم التحقيق الجنائي،الذي يختص بالتدقيق والبحث في الجرائم المقترفة من مختلف أفراد المجتمع،وأصبح مفهومه واقعاً ملموساً منذ زمن طويل- .
إلا أن المحقق أو الباحث الجنائي هو الشخص الذي يتولى ويتكلف بالبحث وجمع الدلائل لكشف غموض الحوادث من قبل رجال الضبط القضائي. وأضفنا بأن دور الباحث الجنائي يتحدد بالعمل على منع الجريمة قبل وقوعها،أو اكتشافها بعد وقوعها، وضبط مرتكبيها، و الأدوات التي استُعملت فيها.ومن أهم واجباته في ( مسرح الجريمة) أنه يعمل على عدم تضييع أي دليل من الأدلة الموجودة،أو العبث بها، أو الأهمال في المحافظة عليها..تلاحظون أنني كررت أكثر من مرة جملة " عدم تضييع أي دليل من الأدلة الموجودة،أو العبث بها، أو الأهمال في المحافظة عليها"، وسنكررها لاحقاً، وذلك لأهميتها في التحري والبحث الجنائي.
التحري الجنائي
التحري،ومرادفه Detection أو Investigation هو- كما عرفناه في الفصل السابق- البحث عن حقيقة أمر ما،أو جمع المعلومات المؤدية الى إيضاح الحقيقة بالنسبة لهذا الأمر، ومن المهم بالنسبة للباحث الجنائي ان يجري التحري بصفة سرية.
وتقع مسؤولية التحري الجنائي Criminal Investigation ضمن مهمات مديرية التحقيقات الجنائية أو البحث الجنائي Directorate of Criminal Investigation،التي تختص بالبحث والتحري، وجمع الاستدلالات في كافة البلاغات والشكاوى المقيدة ضد مجهول، أو المحفوظة لعدم كفاية الأدلـة، وتقصّي الجرائم، والبحث عن مرتكبيها، وجمع الاستدلالات التي تلزم للتحقيق والمحاكمة، والتحرك في جميع الحوادث، ومرافقة التحقيق لمعاينة مسرح الجريمة. وتكوين قاعدة معلومات جنائية شاملة للبحث عن الأشخاص المفقودين والهاربين من تنفيذ الأحكام.
ويُعدُ موضوع التحريات الجنائية من الموضوعات المهمة التي تهم العاملين في مجال التحقيق الجنائي ومعاونيهم من رجال الأدلة الجنائية، والعاملين في مجال البحث القانوني والكشف عن الجريمة.وهناك ضوابط ومعايير يتعين الالتزام بها كي نحافظ على المبادئ الأساسية لقيام تحريات سليمة وجدية .
وبالنسبة للشرطة لا شك أن قوات الشرطة الجنائية كجهاز خادم للمجتمع لا يمكن أن تؤدي وظيفتها ورسالتها التي تتمثل في كشف النقاب عن المجرم والجريمة، بالإضافة الى المهام الأخرى الملقاة على عاتقها ، إلا بعد أن تستلهم وتستحضر وتستجمع وتستهدي المجردات، ثم تترجمها إلى حقائق على أرض الواقع. فهي لا تعمل بكفاءة ونجاح إلا في ظل أساليب تسخرها في سبيل الكشف عن أبعاد الجرائم، سواء قبل وقوعها أو في حالة ضبطها ، باعتبار أن مهمة الشرطة في دولة القانون هي تحقيق سيادة القانون في ظل مفاهيم موضوعية، ونعني الأمن والعدالة والحرية.لا سيما أن التقنية الحديثة أتاحت للشرطة مجالاً فسيحاً للاستفادة منها فى التطبيق العملي، مما يستوجب متابعة رجالها لخطى التقدم، للاستفادة منها في مجال الخبرات ، خاصة وأن مجالات الشرطة قد تغلغلت في ميادين الحياة كافة.
إن الجريمة في تطور سريع الخطى، وقد استطاع المجرم أن يطوع ويطور كل الاساليب الإجرامية لصالحه بطريقة أو بأخرى. بالمقابل تتوفر لدى رجال التحريات الجنائية وخبرائها علوم وتكنولوجيا حديثة، وخبرة غنية في خدمتهم، تؤهلهم للوصول إلى الحقيقة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 4

  1. احمد

    كلام جدا فالشرطه هي اهم اجهزه الدوله وهي التي تساعد على الامن والاستقرار في الدوله

  2. شيماء

    لو سمحتم هل المحقق الجنائي لديه لباس خاص ويشترط هذا اللباس ام لا ؟

  3. مهرة

    هل المحقق لديه لباس خاص ويشترط هذا اللباس ام لا؟؟

  4. بلينكستايونس

    هل التحقيق الجنائي له لبس خاص ؟

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram