اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 12 أكتوبر, 2014: 09:01 م

واشنطنصندوق النقد: الاقتصاد العالمي في خطر قالت البلدان الأعضاء في "صندوق النقد الدولي" امس الاول السبت إنه يجب اتخاذ إجراءات جريئة لتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي وحضّت الحكومات على عدم إخماد النمو بتضييق الإنفاق بشدة أكثر مما ينبغي.وقالت اللجنة ا

واشنطن
صندوق النقد: الاقتصاد العالمي في خطر

قالت البلدان الأعضاء في "صندوق النقد الدولي" امس الاول السبت إنه يجب اتخاذ إجراءات جريئة لتعزيز التعافي الاقتصادي العالمي وحضّت الحكومات على عدم إخماد النمو بتضييق الإنفاق بشدة أكثر مما ينبغي.
وقالت اللجنة التوجيهية للصندوق إنه "مع تعثر اقتصاد اليابان وتعرّض منطقة اليورو لخطر الكساد ونظراً لأن التعافي الأميركي أضعف من أن يساعد على توليد زيادة في الدخل، فيجب أن تكون الأولوية حالياً للتركيز على النمو".
وأعلنت اللجنة المالية والنقدية الدولية في بيان نيابة عن البلدان الأعضاء في الصندوق وعددها 188 "يواجه عدد من البلدان احتمال ضعف النمو أو تراجعه مع بقاء معدلات البطالة مرتفعة بدرجة غير مقبولة". وخفّض الصندوق هذا الأسبوع تنبؤاته للنمو العالمي في العام 2014 إلى 3.3 في المائة من 3.4 في المائة، في ثالث تخفيض هذا العام مع انحسار احتمالات تعاف مستدام من الأزمة المالية العالمية في 2007-2009 وذلك على الرغم من قيام البنوك المركزية في العالم بضخ كميات كبيرة من السيولة في الأسواق. ووصف "صندوق النقد الدولي" ضعف الاقتصاد الأوروبي بأنه "أكبر بواعث القلق" وهو شعور عبّر عنه كثيرون من السياسيين والاقتصاديين والمستثمرين الذين تجمعوا في واشنطن لحضور اجتماعات الخريف، التي اختتم يوم امس الأحد.
وحضت لجنة "صندوق النقد" البلدان على تنفيذ إصلاحات صعبة من المنظور السياسي لأسواق العمل والضمان الاجتماعي، تكفل توفير أموال حكومية للاستثمار في مرافق البنية التحتية وإيجاد فرص للعمل والتوظيف والنهوض بمعدلات النمو.
ودعت اللجنة البنوك المركزية إلى الحذر عند الكشف عن تغييرات في سياساتها لتفادي إحداث صدمات في أسواق المال

الكويت
بورصات الخليج شهدت تراجعاً كبيرا

شهدت بورصات الدول العربية في الخليج امس الأحد تراجعاً كبيراً على خلفية مخاوف حيال تباطؤ النمو العالمي وتدهور أسعار النفط. وسجلت بورصة دبي الانخفاض الأكبر بحيث تراجعت 6.54 في المئة، أي الى أدنى مستوى لها في غضون ثلاثة أشهر. وسجلت بورصة السعودية، الأكبر من حيث الرسملة بين بورصات الدول العربية، تراجعاً بنسبة 5.2 في المئة في منتصف جلسة التداول، وهو أدنى مستوى لها هذه السنة.
من جهتها، خسرت بورصة أبو ظبي 3.5 في المئة وسوق قطر للمبادلات 3 في المئة، بينما تراجعت سوق الكويت للأوراق المالية 1 في المئة. أما السوقان الصغيرتان في سلطنة عمان والبحرين فخسرتا 2.2 في المئة و0.34 في المئة على التوالي. وأعلن نائب رئيس قسم الأبحاث في شركة الاستثمارات الكويتية "كامكو" زياد شهاب أن السوق "متأثرة بالتأكيد بالانخفاض المتواصل لأسعار النفط" الذي يوفر القسم الأكبر من عائدات دول الخليج. ومنذ حزيران (يونيو)، خسر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال "برنت" 25 دولاراً، ويتم التداول به اليوم دون 90 دولاراً، أي أدنى مستوى منذ أربعة أعوام.
وأضاف شهاب أن الوضع الجيو سياسي والنزاعات في المنطقة تلقي بثقلها على أسواق الخليج المالية.
وقال أيضا إن خفض "صندوق النقد الدولي" لتوقعاته بشأن احتمالات نمو الاقتصاد العالمي "يؤثر سلبا أيضا على هذه الأسواق".
وخفض صندوق النقد الدولي بشكل طفيف الثلاثاء توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي، متطرقاً الى مخاطر "جمود" في الدول الغنية وتسارع التوترات الجيوسياسية في أوكرانيا أو الشرق الأوسط.
وبالنسبة الى الدول الست الأعضاء في "مجلس التعاون الخليجي" (السعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان وقطر والكويت)، توقع "صندوق النقد الدولي" نمواً من 4.5 في المئة في 2014 - 2015، لكنه حذر من انخفاض أسعار النفط وارتفاع النفقات العام

موسكو
وزير المالية الروسي يتوقع صعود الروبل

توقع وزير المالية الروسي، أنطون سلوانوف، ارتفاع الروبل الذي تراجع بنحو 18% مقابل الدولار هذا العام، بفضل مبيعات عملات من المصدرين.
وقال سلوانوف لمحطة تلفزيون إن.تي.في "لماذا يتعرض الروبل لضغوط ؟ يرجع ذلك إلى أن المصدرين الذين يحصلون على إيرادات بالعملات الأجنبية يحتفظون بها وسط تقلب أسعار الصرف. بمجرد أن يشعروا بأن الروبل بدأ يستقر إلى حد ما فإن كل تلك الإيرادات بالعملات الأجنبية ستتجه إلى السوق وسيبدأ الروبل في الصعود".
ويواجه الروبل ضغوطا منذ أشهر بفعل هبوط أسعار النفط، أحد الصادرات الرئيسية لروسيا، والعقوبات الغربية، بسبب أزمة أوكرانيا، وصعود الدولار.
وأنفق البنك المركزي الروسي ما يزيد عن 40 مليار دولار في عمليات تدخل لدعم الروبل، وتم ضخ جزء كبير من تلك الأموال في مارس، حينما تصاعدت الأزمة الأوكرانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram