TOP

جريدة المدى > سينما > التكافؤ الفني المعاصر المؤثر سينمائيا على جماليات النص الدرامي

التكافؤ الفني المعاصر المؤثر سينمائيا على جماليات النص الدرامي

نشر في: 15 أكتوبر, 2014: 09:01 م

" عندما تكبر في مدينة كبيرة مثل " ميامي" من السهل ان تشعر بمدى صغرك، خلف ناطحات السحاب وأشجار النخيل يوجد الحي الذي اقطن فيه على بعد عدة اميال من الشاطئ الجنوبي ، ولكنها بعيدة عالميا وعندما تكبر في مكان كهذا تتعلم بسرعة، يجب ان تتكلم بصوت اعلى من الا

" عندما تكبر في مدينة كبيرة مثل " ميامي" من السهل ان تشعر بمدى صغرك، خلف ناطحات السحاب وأشجار النخيل يوجد الحي الذي اقطن فيه على بعد عدة اميال من الشاطئ الجنوبي ، ولكنها بعيدة عالميا وعندما تكبر في مكان كهذا تتعلم بسرعة، يجب ان تتكلم بصوت اعلى من الاخرين اذا كنت تريد ان يسمعوك  . لان الحقيقة، هي ان كل شخص لديه صوت وفي بعض الأحيان عليك الصراخ لتقاتل من اجل ما تريد" ولكن لغة القتال هنا هي لغة مجازية وتعني كافة الطرق  الانسانية الفنية التي تساعدك في تحقيق ما تريد  بل والإصرار على تحقيق ما تريد بمنطق العقل  والانسان المحب للجمال. 

 

يحاول" ريان جوزمان" ( Ryan Guzman) او شين ترؤس فرقة راقصة كعصابة تهدف لفت الأنظار نحوها . لتكسب فنيا عددا اكبر من الجمهور من خلال اثارة دهشة المتلقي مع الغموض الذي يلف اعضاء هذه الفرقة المجهولة . اذا تبدأ بالرقص فجأة ، ومن ثم تختفي تاركة علامة فنية ذات معنى هادف الى الرسم ايضا وفن الشوارع او التركيب الفني الابداعي الذي يلخص الحدث برمز جمالي وفنية احترافية . الا ان " شين" يتعرف على" ايميلي" او" كاثرين ماكورميك " Kathryn McCormick) ) التي قصدت ميامي لتحترف الرقص وتنجح به . الا ان معارضة والدها رجل الأعمال الذي يعمل عنده " شين " يجعلها تدخل مع عصابة الفن المحترف لترقص معهم وتواجه والدها برقصها واحترافها، وفيما بعد تمنع مع شين خطط والدها التجارية والاستثمارية التي تهدد الحي الذي يسكنه " شين" بالإزالة . لتبدأ المفارقات من خلال خلق ثورة رافضة لخطط التنمية هذه من خلال الرقص كلغة تعبيرية تؤدي دورها انسانيا، لتساعد في عدم تهجير أبناء هذا الحي. 
استطاع المؤلف “ داوني ادلر” Duane Adler) ( كتابة نص درامي رومانسي بالتوافق مع " جيني ماير " Jenny Mayer) ) و"اماندا برودي ") Amanda Broudi) " لمنح السيناريو والحوار ميزة دينامية بسيطة زادت الفيلم الاستعراضي جمالية رومانسية دافئة مترابطة مع التأليف والاخراج، ومكونات الفيلم الفنية الاخرى مع الاحتفاظ بقيمة النص كموضوع انساني يهدف الى نبذ الرأسمالية، والسلطة الجافة ، الخالية من العواطف والانفعالات والحب، فالهدف من ذلك هو للحفاظ على قيمة الانسان القادر على مجابهة هذه الأمور بالفن بمختلف وجوهه التعبيرية والجمالية ، وخلق حركة مغايرة لمجابهة الظلم الناتج عن قوة المال والاهتمام بالتجارات والصناعات دون التفكير بالانسان أولا ومن ثم بخلق ثورة لتحقيق ما نريد، ولكن ثورة جمالية خلافا لما نعرفه من امور سيئة عن الثورات التي تبدا برفض كل شيء من حولنا، فهذه الثورة الاستعراضية هي لتحقيق ما يريده أعضاء الفريق، وهو تحقيق الذات والارتقاء بها فنيا نحو اثارة الجمهور فنيا، وبقدرات تكنيكية خارقة تحتاج لمهارات وتدريب متواصل برغم فقر أعضاء الفريق ماديا. الا ان الترابط بينهم شديدة الصلة ببعضه البعض من حيث التكوين الفني والانساني. 
الاستعراضات الفنية بدأت كانها غوغائية تنشر الفوضى وانتهت بجمالية جدلية البعض كان من مؤيديها والبعض من رفضها. الا ان الاستعراض الاول في ميامي، فلوريدا كان في الشارع ، ليتوقف السير فجأة بطريقة غوغائية وتبين فيما بعد ان السيارات اوقفت محركاتها مما تسبب بقطع الشوارع ويخرج اعضاء عصابة الفن الى الرقص على السيارات مع الموسيقى الصاخبة التي تهتم لها (DJ ) ( بينيلوب (" كليوباترا كولمان" بالتحضير له موسيقيا. اما الاستعراض الثاني في المتحف الفني كان بداية لانطلاقة اخرى هي من اجمل المشاهد في الفيلم على الإطلاق حيث تدرجت الفرقة بالاداء مع توازن الكوريغرافيا بصريا لتجمع مع الفن التشكيلي والفن الأدائي الراقص حيث تبدأ الرقصة الثانية بالخروج من لوحات الفن التشكيلي والمنحوتات، ليستمتع الحضور بالعرض حتى النهاية حيث يترك الفريق رمزا لحضورهم ويمنح المعرض لغة فنية اجتمعت مع المفهوم الفني بشكل عام.
في الاستعراض الثالث استنكارات للسلطة المالية والشركات التجارية ولرجال الأعمال داخل شركة والد ايميلي، وضمن كوريغرافيا مدروسة جدا من حيث التعبير والأداء والمعنى، والانسجام السمعي والبصري. ليستنكروا بأسلوب حضاري الاتفاقية التجارية التي يجريها والد ايميلي حيث تترك الرقصة أثرا في نفوس المجتمعين من حيث معنى الاستنكار والرفض لهذا العالم الخالي من المشاعر الانسانية والجمالية، ليحمل الاستعراض الرابع رومانسية من نوع اخر تحاكي من خلالها الفرقة الذات باعتبارها فرقة راقصة تهتم لنشر الجمال فقط بعيدا عن اي هدف اخر ولكن هذا لا يدوم في الفيلم ، ليكون الاستعراض الاخير هو الصراع بمعناه الانساني الباحث عن الوجود بقوة العقل والفن ليمثل الاستعراض مفهوما بصريا يحث المشاهد على الاستمتاع بالمشاهد مع القصة الرومانسية لحبيبين اخترقا الخطوط الدرامية للفيلم كما الاستعراضات التي صممها كوريغرافيا choreography) ) " جمال سمس" Sims ) ( Jamal ببناء حركي ميكانيكي سلس بصريا تدرج بقيمته الفنية في مراحله الاولى والاخيرة محاكيا بشعبية رياضية الشباب المعاصر. 
الإصرار على متابعة الاستعراضات نشأ من الإصرار على تحقيق الذات ومن ثم على المواجهة الهادفة والبناءة، حينها يكون الربح والخسارة وجهين لعملة واحدة هي الانسان والفن والجمال ، فهل استطاع فريق فيلم الخطوات الساخنة او ( Step Up Revolution ) خلق معادلة فنية زمنية شبيهة بتلك التي أوجدها جان ترافولتا؟ ام ان هذا العصر برؤاه التقنية والفنية والحداثة الرقمية استطاع خلق ثورة فنية تجمع الفنون كلها في بوتقة واحدة يحمل شعلتها جيل شباب يستمتع بموسيقاه الخاصة وأسلوبه الثوري المبني على الإصرار للوصول الى ما يريد ولكن بلغة الجمال لا بلغة القتل والضعف الانساني غير القادر على المواجهة بمنطق الانسان واحترام الآخر؟ 
لم يهدف الفيلم الى الاستعراض فقط بل حمل مفهوما ادبيا جماليا بالاضافة الى تحفيز ذهن المشاهد بالسمع والبصر ، والتفكر بالمضمون لخلق مقارنات بدأت بحاسة السمع وموسيقى" ارون زيجمان " ( Aaron Zigman) الحافلة حسيا بايقاعات ونغمات تحاكي طموح الشباب والحدث ومؤثراته والثورة الفنية بتقنياتها العصرية المحملة بقيمة الجمال والحياة مع المحافظة على الصخب وروح الشباب التي يحتاجها المشاهد لتحاكيه بمقدرتها الموسيقية لتثير حواسه ويتنشط ذهنه للمتابعة بتذوق يكتمل مع البصر وضمن تصوير" كارستين جويناث " والشغف في التقاط التعبيرات الجسدية والملامح عن الوجوه بالتقارب والتباعد تبعا للجملة الموسيقية او التمثيلية مع الحفاظ على إشراقة التصوير الخارجي والتوازن الضوئي في التصوير الداخلي ونشوته البصرية المريحة لعين المشاهد . 
مدة الفيلم 99 دقيقة من تمثيل ادمز. ج سيفاني، ريان جوزمان، تشاد سميث، ميجان بون، ستيفن بوس، كاثرين ماكورميك، كريستوفر سكوت ، ميا مايكلز، بيتر جالاغير..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

السينما كفن كافكاوي

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram