اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ديوان الرقابة : التربية أنجزت 85 مدرسة من أصل 1531 بسبب خلل فـي التعاقد مع شركات غير مؤهلة

ديوان الرقابة : التربية أنجزت 85 مدرسة من أصل 1531 بسبب خلل فـي التعاقد مع شركات غير مؤهلة

نشر في: 17 أكتوبر, 2014: 09:01 م

أعلن ديوان الرقابة المالية، يوم الثلاثاء الماضي ، ان وزارة التربية أنجزت 85 مدرسة فقط من مجموع 1531، وفيما عزا أسباب تدني نسب الإنجاز لوجود "نقاط خلل" في إجراءات التعاقد مع شركات "غير مؤهلة"، اكد ضرورة التعامل مع شركات رصينة ومتخصصة في بناء المدرسة و

أعلن ديوان الرقابة المالية، يوم الثلاثاء الماضي ، ان وزارة التربية أنجزت 85 مدرسة فقط من مجموع 1531، وفيما عزا أسباب تدني نسب الإنجاز لوجود "نقاط خلل" في إجراءات التعاقد مع شركات "غير مؤهلة"، اكد ضرورة التعامل مع شركات رصينة ومتخصصة في بناء المدرسة والابتعاد عن أسلوب الدعوة المباشرة، وعدم المبالغة بصرف السلف التشغيلية.

وقال ديوان الرقابة في بيان تلقت "المدى برس" نسخة منه، إن "الديوان قام بإجراء عملية تقويم أداء لوزارة التربية بخصوص الإجراءات التي تتبعها في توفير الأبنية المدرسية للسنوات (2010 – 2013)"، مبيناً أن "وزارة التربية أنجزت 85 مدرسة فقط لغاية 31/5/2014 من مجموع 1531 مدرسة".
واكد الديوان ان "تدني نسب إنجاز المدارس يعود الى وجود نقاط خلل في إجراءات التعاقد مع شركات غير مؤهلة لتوفير البناء الجاهز، وانعدام المنافسة والشفافية والعلنية عند إبرام العقود، واعتماد أسلوب الدعوة المباشرة وزيادة مبالغ السلف التشغيلية لعقود الأشغال العامة من 20% الى 60% من دون إنجاز فعلي".
وأضاف ديوان الرقابة المالية أن "وزارة التربية صرفت مبلغ (تريليون وخمسة مليارات و562 مليون دينار) دفعة مقدمة من أصل (تريليون 746 ملياراً و386 مليون دينار)"، مشيراً ان "بعض شركات المقاولات تقوم بتوقيع عقود مشاركة من دون الرجوع إلى وزارة التربية".
ودعا ديوان الرقابة وزارة التربية الى "الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة من اللجنة العليا للصحة المدرسية، وإلزام الشركات لضمان إنجاز العقود بالمدة المطلوبة والتعامل مع شركات رصينة ومتخصصة في بناء المدرسة، والابتعاد عن أسلوب الدعوة المباشرة وعدم المبالغة بصرف السلف التشغيلية".
وكان وزير التربية السابق محمد تميم، أعلن في (الـ24 من أيلول 2013 المنصرم)، عن بناء أو تأهيل 600 مدرسة في العراق، مبيناً أن العراق بحاجة لأكثر من 7000 مدرسة.
يذكر أن العراق يعاني منذ ثمانينات القرن الماضي، من قلة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، إضافة إلى وجود مئات المدارس الطينية التي تنتشر في الأرياف والمناطق النائية في البلاد، مما جعل أكثر المدارس الموجودة تتبنى الدوام الثنائي والثلاثي في مسعى غير مجد لحل المشكلة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. مصطفى جواد

    صح النوم يا ديوان الرقابة المالية اين الديوان من التقارير المالية المظللة التي تقدمها المصارف الاهلية عن طريق منظمي الحسابات ومكاتب المدققين بحيث اصبحت عملية رفض المصرف سداد ودائع المواطنين مودة العهد الجديد خاصة ان ما حصل قد افقد المواطنين ثقتهم بالمصارف

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram