اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > سؤال بريء عن احتفالية البرلمان

سؤال بريء عن احتفالية البرلمان

نشر في: 17 أكتوبر, 2014: 09:01 م

هل دخل حب الإمام علي"ع"قلوب العراقيين مع وصول أحزاب الإسلام السياسي إلى قبة البرلمان وكراسي الوزارة ، وهل الذين أشاعوا الفساد والطائفية والمحسوبية هم جنود"الإمام"في العراق، فنراهم اليوم يعتقدون أنهم في حرب مع الكفار؟ كيف تتحول معركة بناء مؤسسات الدولة، إلى معركة بين الكفر والإيمان؟ معركة يخرج بها العديد من المسؤولين ليمارسوا لعبة خلط الأوراق.. كل هذه الأسئلة يجب أن تطرح وتناقش ونحن نقرأ ونسمع عن الاحتفالية التي خصصها مجلس النواب ليوم الغدير.
لم أكن أتمنى أن أكتب في هذا الموضوع ، لكن وأنا أتابع ما يجري في الشارع من أحداث وما تتعرض له البلاد من هجمة إرهابية شرسة، أرى كما يرى كثير من العراقيين أنّ الاحتفالية لن تفسر لصالح القائمين عليها ، وربما ستفسر كما لو أنها، محاولة للالتفاف على مآسي العراقيين، الذين ينتظرون انتشالهم من حالة الخوف والخراب والإهمال الذي يعيشون فيه.
إن إبراز قيم ومآثر الإمام علي"ع" تكمن في استذكارها، وتحويلها إلى أُمثولة، عبر قراءة سيرة هذا الرجل العظيم، والتوقف عند مأثرته، وتضحيته دفاعاً عن الحق والعدل، كما أن اللعب على مشاعر الناس ليس سياسة، لكنه إلغاء للسياسة فهل السادة النواب يتولون مهام دينية لإلغاء الجانب السياسي والخدمي من البرلمان ، والنواب يعلمون، يقيناً أن المواطنين انتخبوهم ، لأنهم يمثلون فصائل سياسية ، وليس بصفتهم رجال دين؟ ولهذا لا يجوز استخدام البرلمان مكاناً لإقامة شعائر دينية.
سيقول البعض يا أخي: لماذا تنظر إلى الأمر نظرة سطحية، وسأقول ماذا لو أن نوّاباً آخرين قرروا أن يقيموا احتفالات لمناسبات دينية تخصهم، هل نمنعهم أم نتضامن معهم؟!
أيها السادة،علينا أن نُدرك بأن الموضوعية شرط أساسي لنجاح عمل البرلمان ومعه مؤسسات الدولة، كما أن تجارب التاريخ والأمم تعلّمنا أن الإنسان لا يستطيع أن يحقق شيئا إذا كان لا يرى في هذه الدنيا سواه والمقربين منه، التنوع إثراء وإغناء لأي مجتمع، وهو وحده القادر على بناء مجتمعات صحية تتنفس هواءً نقياً غير ملوّث بالطائفية والعنصرية!
وسأعود لأسال السؤال الذي طرحته في بداية المقال، هل يعرف الذين يتذكرون إمام العدل هذه الأيام،، معنى أن ينهض الإنسان باسم التنوّع واحترام الآخر.. إن إمام المتّقين حذّرنا وهو يخوض ثورته الكبرى ضد الاستحواذ والهيمنة باسم الدين وإقصاء الآخر، من حكّام يكذبون ويغدرون ويفتكون، ومن ضعاف ينافقون ويزوّرون.. وعلينا اليوم أن نتذكر الإمام عليّاً ونحن نعيش في ظل ساسة استبدلوا الفضائل بالرذائل.. ويعتقدون أن التزييف والكذب هما طريق النجاح.. فيما يزداد الفقراء فقراً وتكتظّ جيوب الساسة والانتهازيين بالمال السحت!
للأسف البعض يعتقد أن الفشل لو وضع مكانه كلمة دين سيتحول إلى نجاح منقطع النظير.. يهرول الناس للحصول على بركاته.. هذه الخدع العاطفية مفضوحة، لكن هناك من يتصور أنه أشطر من"القائد المؤمن"الذي أراد أن يُطعمنا من خرافة"دولة الحشمة والأخلاق الحميدة".
اليوم نجد من يضع القناع الديني لسياسات فاشلة أنتجت الملايين من الفقراء.. وأجهضت أحلام الناس ببناء دولة المؤسسات وتعويض غياب رجل دولة حقيقي بـ"روزخون"مهمته الأساسية الاستحواذ على مقدّرات البلاد ، ونشر ثقافة ترى أن العراقيين جميعا يعيشون في"الجاهلية"وهو وصحبه مبعوثو العناية الذين سينقذون هذا الشعب الغارق في المحرمات ويعيدوه إلى"الطريق المستقيم".. ويُقنعون الناس البسطاء بأن يقولوا للناس إن الإمام عليّاً معنا.. وإنهم - النواب والساسة - وحدهم المدافعون عن الطائفة والمذهب.. إنه العبث الكامل.
للأسف بعد أحد عشر عاماً من التغيير لم نقرر بعد: هل نسمح بالاختلاط بالجامعات أم نرحل الطالبات الى منطقة الزعفرانية خوفا من الفتنة، وهل زواج القاصرات أهم من معالجة البطالة ، وهل سيكون يوم السقيفة عطلة رسمية، أُسوة بيوم الغدير؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 4

  1. محمد سعيد العضب

    يبدو اننا امه... تتمشدق فقط في ماضي ضائع لم يتم توكيده او توثيقه بصدق وامانه علميه , بل جاءفقط عبر تراكم اقاويل ورويات حكواتيه, ظل الجمع يتغني بها عبر اجيال ... هذا و لربما حان الان دور نوابنا الاشاوس في المشاركه في ترتيل بعض ملامح هذا التار

  2. سعيد فرحان

    ليس الدليل (آلولو)كما في شاهد ماشفش حاجة مسرحية عادل امام .الدليل قائم أمامنا:دم دموع هجرة تهجير تشريد خراب مفخخات عبوات خطف عصابات .استلمواالعراق من المحتل كامل العدة والعدد اضاعوا نصفه في أيام. بعد مرور احد عشر عام ولم يستطيعواولن يستطيعوا الحفاظ على ال

  3. د عادل على

    لو كان الفقر رجلا لقتلته--هده الجمله البسيطه تعكس اشتراكيية ابى تراب --------والامام لم يكن اهل الشعارات بل رجل التطبيق--ابو الحسنيين كان يعيش مع الفقراء--كلنا سمعنا عن قصور معاويه وصدام والقصر السابق للمالكى -----هل سمعتم يوما بغرفه واحدة لابى تر

  4. ابو اثير

    هؤلاء جماعة حاربهم ألأمام رضي الله عنه في زمانه وطلب منهم السير على مباديء ألأئمة رضوان الله عليهم لأنهم غالوا في غليائهم الى الحد الذي لا يمكن السكوت عليه وهم بأفعالهم هذه يسيؤن الى الرجل الذي ضحى في حياته من أجل المباديء السامية للأسلام الحنيف ... رحمة

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

وظيفة القرن: مدير أعمال الشهرة والانتشار

العمودالثامن: يا طرطرا.."!

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي.. في المنطق القانوني

العمودالثامن: درس تشرين ودرس بنغلاديش

 علي حسين ما هو الفارق بين ما جرى في تشرين عام 2019 في بغداد والمحافظات.. وما جرى في البلاد الفقيرة بنغلاديش خلال الأيام الماضية؟ في العراق جرى قتل أكثر من 700 شاب.. وجرح...
علي حسين

متى تتكلم الأغلبية الصامتة؟ وماذا بعد قانون الأحوال الشخصية؟

د.غادة العاملي يثار جدل واسع حول تعديل قانون الاحوال الشخصية وخطورة التداعيات الاجتماعية التي تسبب بها، ويبدو من السجالات والمناظرات والندوات التي ترافق النقاشات المرتبطة بقانون الاحوال الشخصية، ان حزمة قوانين اخرى تنتظر التمرير...
د.غادة العاملي

عشر أفكار حول تطييف قانون الأحوال الشخصية

علي المدن لا أحد يعلم على وجه الدقة انطباعات العراقيين حول مقترح تطييف قانون أحوالهم الشخصية، وأنا شخصيا لم أقرأ حتى الآن أي أستطلاع للرأي العام حول هذا الموضوع المعقد، وعليه؛ ستبقى مسألة مقاومتهم...
علي المدن

في مواكبة الـ (المدى)..

لاهاي عبد الحسين يوافق الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لانطلاق "المدى" كمشروع ثقافي واعلامي وطني مسؤول مع الضجة التي أحدثها تقديم مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 في مجلس النواب العراقي. هذا...
لاهاي عبد الحسين
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram