اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 أكتوبر, 2014: 09:01 م

الكويتارتفاع سعر برميل النفط ارتفع سعر برميل النفط الكويتي في تداولات يوم أمس الاول الجمعة، 2.19 دولار ليستقر عند مستوى 82.20 دولار، مقارنة بـ 80.01 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.وفي الأسواق العالمية

الكويت
ارتفاع سعر برميل النفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي في تداولات يوم أمس الاول الجمعة، 2.19 دولار ليستقر عند مستوى 82.20 دولار، مقارنة بـ 80.01 دولار للبرميل في تداولات أمس الأول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وفي الأسواق العالمية تعافت أسعار النفط امس، بعد ان سجلت أدنى مستوياتها في نحو أربع سنوات مع عودة المستثمرين للشراء في السوق التي شهدت تراجعاً حاداً في الأسعار وحالة من الاضطراب والاختلاف في الآراء حول الأسباب المؤكدة وراء هذا التراجع.
وارتفع يوم امس سعر نفط خام الإشارة مزيج "برنت" في عقود كانون الأول (ديسمبر) 34 سنتاً عند التسوية ليصل إلى مستوى 86.16 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر الخام الأميركي في عقود تشرين الثاني (نوفمبر) خمسة سنتات ليصل إلى 82.75 دولار للبرميل.
وخسر النفط أكثر من 25 في المئة من قيمته منذ حزيران (يونيو) الماضي بفعل وفرة المعروض وبوادر على ضعف نمو الطلب العالمي ومؤشرات إلى عدم رغبة منتجي النفط الرئيسيين في التدخل لوقف نزيف الأسعار، إضافة الى التحسن الملحوظ في سعر صرف الدولار الأميركي.

طوكيو
الكشف عن أول طائرة للركاب تصنعها اليابان منذ أربعة عقود

بعد مشاكل عدة، خرجت الطائرة "ميتسوبيشي ريجيونال جيت" (إم آر جي) اليابانية من المصنع لتدشّن فصلاً جديداً في الصناعات الجوية اليابانية التي لم تُنتج طائرات مدنية منذ نصف قرن.
وبحضور وزير النقل اكيهيرو نيشيمورا، كشفت اليابان امس السبت عن طائرة الركاب هذه من إنتاج مجموعة "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" (ميتسوبيشي هيفي إنداستريز) التي تسعى الى اختراق قطاع الطيران المزدهر في المنطقة.
وكُشف عن الطائرة التي صنعت بمساعدة المجموعة الأميركية العملاقة "بوينغ"، في حفل أقيم اليوم السبت في كوماكي بالقرب من ناغويا (وسط اليابان).
ولكن لن تجري أول رحلة تجريبية لهذه الطائرة قبل العام 2015، ووضعها في الخدمة مقرر في العام 2017 إذا سار كل شيء على ما يرام، أي بتأخير سنوات عدة عن البرنامج الزمني الأساسي، الذي كان مقرّراً لإطلاقها.
واضطرت الشركة المصنّعة المعروفة بإنتاجها مقاتلات "زيرو" خلال الحرب العالمية الثانية، لإعادة النظر في المشروع مرّات عدة منذ إطلاقه في العام 2008، من تغيير عدد المقاعد إلى نوع المحرك والمواد المستعملة، فخبرتها الحديثة في هذا المجال محدودة بتسليم مكوّنات مع أنها أساسية مثل الأجنحة الى شركة "بوينغ" وإنتاج طائرات عسكرية للجيش الياباني بترخيص.
وأكد خبير في الملف طلب عدم كشف هويته أن "الإنتاج بترخيص وباستخدام صيغ جاهزة أمر، وتصميم طائرة من الصفر أمر آخر"، مضيفاً أن "اليابانيين عملوا لسنوات كمتعاقدين ثانويين. إنهم يعرفون الكثير شرط أن يتم توجيههم". وتؤكد "ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة" أن طائرة "إم آر جي" المتوسطة الحجم (بين سبعين وتسعين راكباً) تضمن توفيراً في الطاقة، وتؤمن راحة أكبر للمسافرين وبكلفة أقلّ.
وقال رئيس "ميتسوبيشي للطائرات"(ميتسوبيشي إيركرافت) تيرواكي كاواي إن "البرنامج إم آر جي يحقق تقدماً مستمراً، وسيؤدي أحدث إنتاج في صناعة الطيران إلى خفض استهلاك الوقود والحد من الضجيج وانبعاث الغازات، وسيساعد شركات الطيران على تعزيز قدراتها التنافسية وإمكاناتها لتحقيق الأرباح في المستقبل".
ويشكّل انتاج هذه الطائرة فصلاً جديداً في قطاع الطيران في اليابان التي صنعت آخر طائرة تجارية مدنية في العام 1962، عُرفت باسم "واي اس-11" وتوقف إنتاجها بعد عقد.

جنيف
أسعار الغذاء ترتفع بسبب "إيبولا"

قالت المتحدثة باسم "برنامج الأغذية العالمي" اليزابيث بايرز إن "أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 24 في المائة في أنحاء البلاد الأسوأ تضرّراً نتيجة تفشي فايروس إيبولا، ما أرغم بعض العائلات على خفض وجباتها الغذائية إلى وجبة واحدة يومياً".
وتضررت الأقاليم المنتجة للغذاء في غينيا وسيراليون وليبيريا في غرب أفريقيا بشدة نتيجة أسوأ تفش يُسجّل للحمى الفايروسية النزفية التي أودت بحياة حوالي 4500 شخص.
وقال البرنامج ومنظمة "الأغذية والزراعة" إن "قرارات الحكومات الثلاث بفرض حجر صحي على مقاطعات وتحديد التحركات لاحتواء انتشار الفايروس، أدت أيضاً إلى تعطيل الأسواق، وإلى ندرة الغذاء والشراء المحموم، ما أدى إلى انتشار زيادة الأسعار"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram