اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 25 أكتوبر, 2014: 09:01 م

موسكو"الروبل" يتراجع إلى مستوى قياسي أمام "اليورو" تراجع الروبل الروسي الجمعة إلى مستوى قياسي جديد إزاء اليورو والدولار وذلك على خلفية الأزمة الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية على موسكو، إضافة إلى تراجع أسعار النفط.والجمعة، ارتفع اليورو إلى 53 روبلاً

موسكو
"الروبل" يتراجع إلى مستوى قياسي أمام "اليورو"

تراجع الروبل الروسي الجمعة إلى مستوى قياسي جديد إزاء اليورو والدولار وذلك على خلفية الأزمة الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية على موسكو، إضافة إلى تراجع أسعار النفط.
والجمعة، ارتفع اليورو إلى 53 روبلاً قرابة الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش، ليبلغ مستوى قياسياً تخشاه الأسواق والمستهلكون الأفراد. كذلك، تراجع الروبل إلى مستوى قياسي أمام الدولار الذي سجل 41.92 روبلاً في الوقت نفسه. ومنذ بداية تشرين الأول (أكتوبر)، سجّل الروبل تراجعاً بمستويات قياسية مقابل الدولار واليورو. وهذا التراجع إضافة الى انه يغذي التضخم ويؤثر على استهلاك الأسر، يكلف السلطات غالياً، إذ أن البنك المركزي ينفق بلايين الدولارات من خلال تدخلاته من أجل وقف حركة الانخفاض. والأزمة الأوكرانية التي دفعت الغربيين الى فرض عقوبات على روسيا لدورها المفترض في النزاع، تؤثر بشكل كبير على العملة الروسية، إضافة الى تأثير انخفاض أسعار النفط. فالذهب الأسود يؤمن مع الغاز غالبية عائدات الحكومة الروسية، في وقت بات إيجاد مصادر تمويل أكثر تعقيداً بسبب الأزمة.
واعتبر وزير المال انتون سيلوانوف الجمعة أنه يتوجب تحضير "نسخة انقاذ" لمشروع موازنة 2015-2017 في حال استمر الوضع الراهن على حاله. وينظر الروس بقلق الى تدهور قيمة عملتهم الوطنية منذ بداية السنة، ما يؤدي الى تفاقم التضخم الذي يعززه الحظر الذي تفرضه موسكو على معظم المنتجات الغذائية من الدول الغربية التي تفرض عقوبات عليها. وهم يميلون الى إيداع مدخراتهم في العملات الصعبة مما يزيد من تفاقم الظاهرة.
الى ذلك، يخضع الروبل لانعكاسات الهروب الكثيف لرؤوس الأموال بسبب الأزمة الأوكرانية والعقوبات الاقتصادية الغربية غير المسبوقة المفروضة على الاقتصاد الروسي الذي وصل الى حافة الانكماش حالياً.

سنغافورة
برنت يتراجع صوب 86 دولارا

بدد خام "برنت" مكاسب قوية سجلها في الليلة الماضية وتراجع صوب 86 دولاراً للبرميل الجمعة مع انحسار إقبال المستثمرين على المخاطرة بفعل أنباء عن ثبوت إصابة طبيب في مدينة نيويورك بفيروس "إيبولا". وجددت أول حالة إصابة مؤكدة بـ "إيبولا" في أكبر المدن الأميركية، المخاوف من انتشار الفيروس، وهو ما أدى إلى هبوط العقود الآجلة للأسهم الأميركية وتباطؤ الأسهم الآسيوية. ونزل سعر مزيج "برنت" في عقود شهر أقرب استحقاق 35 سنتا إلى 86.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:40 بتوقيت غرينيتش.
وارتفع خام القياس الأوروبي 2.12 دولار بما يوازي 2.5 في المئة عند التسوية الخميس، مسجلاً أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية منذ 12 حزيران (يونيو). ويتجه "برنت" إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع للمرة الأولى في خمسة أسابيع. وتراجع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 46 سنتاً إلى 81.63 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 1.57 دولار في أكبر مكاسبه اليومية منذ 16 أيلول (سبتمبر). ويتجه الخام الأميركي إلى تكبد الخسارة الأسبوعية الرابعة على التوالي. وسجلت أسواق النفط صعوداً كبيراً بدعم من أنباء عن انخفاض إمدادات الخام السعودية للسوق إلى 9.36 مليون برميل يومياً في أيلول بانخفاض 328 ألف برميل يومياً عن آب (أغسطس)، وفقاً لما ذكر مصدر بالقطاع. وجاء ذلك بعد أن قالت "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) في تقريرها عن النفط في أيلول، إن السعودية ضخت 9.7 مليون برميل يومياً، ارتفاعاً من 9.6 مليون برميل يومياً في آب. وقد يكون الفارق ناجماً عن تخزين بعض الكميات.

ريو دي جانيرو
الفساد يسود المناظرات الرئاسية في البرازيل

عكرت فضيحة فساد شركة "بتروبراس" آخر مناظرة متلفزة، في الحملة الانتخابية الشديدة الحماسة للاقتراع الرئاسي المقرر اليوم الأحد في البرازيل، بين الرئيسة المنتهية ولايتها ديلما روسيف وخصمها من يمين الوسط آيسيو نيفيس. وشاهد عشرات الملايين من المشاهدين مساء الجمعة قناة "تي في غلوبو"، آخر مرحلة من الحملة الانتخابية الأكثر احتداماً منذ ثلاثين سنة في البلد الناشئ العملاق الذي يمر بمرحلة تحولية.
واتهم نيفيس، الذي حقق تقدماً واضحاً خلال الأيام الأخيرة على منافسته اليسارية وفق ما أفادت الاستطلاعات، الرئيسة بأنها خاضت "الحملة الأكثر دناءة" في تاريخ البرازيل. وركز على القنبلة الإعلامية التي أطلقتها مجلة "فيغا"، التي ذكرت أن ديلما وسلفها لولا كانا على علم بنظام الفساد السياسي في "بتروبراس". وكتبت "فيغا" على صفحتها الأولى، استناداً الى اعترافات مفترضة قالت إن ألبرتو يوسف، أحد المشبوهين الأساسيين في هذا الملف، أدلى بها للشرطة قائلاً: "كانا يعلمان كل شيء".
ودافعت روسيف دوماً عن نفسها بالقول إنها غير متسامحة مع الفساد، مؤكدة استعدادها إذا نشرت التحقيقات ، ذلك لأنها منحت الشرطة الفدرالية استقلالية كاملة، في حين عندما حكم الحزب الاجتماعي الديموقراطي البرازيلي البلاد بين 1995 و2002، "كانت تلك القضايا تدفن منهجياً".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram