اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 11 نوفمبر, 2014: 09:01 م

بكينانطلاق أعمال قمة "آبيك" في بكين انطلقت أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبيك"، يوم امس الثلاثاء، وحضر رؤساء 21 دولة عضو في القمة احتفالا بزرع أشجار في مكان عقد قمتهم بالعاصمة الصينية بكين.وتتصدر جدول أعمال قمة "آبيك" خ

بكين
انطلاق أعمال قمة "آبيك" في بكين

انطلقت أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبيك"، يوم امس الثلاثاء، وحضر رؤساء 21 دولة عضو في القمة احتفالا بزرع أشجار في مكان عقد قمتهم بالعاصمة الصينية بكين.
وتتصدر جدول أعمال قمة "آبيك" خطط لبدء دراسة إقامة منطقة جديدة للتجارة الحرة باسم منطقة التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادي ومبادرة لشن حملة على الفساد.
وفي وقت مبكر، صباح امس الثلاثاء، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة دعا فيها إلى تسريع الجهود لإقامة منطقة التجارة الحرة.
ويضم منتدى "آبيك" واحدا وعشرين اقتصادا تمثل أربعين في المئة من سكان العالم وأربعة وخمسين في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي وأربعة وأربعين في المئة من التجارة العالمية

نيويورك
الدولار قرب أعلى سعر له في 7 سنوات مقابل الين

ارتفع الدولار مقترباً من أعلى مستوى في سبع سنوات مقابل الين يوم امس الثلاثاء، إذ أدى صعود الأسهم في طوكيو وسط زيادة في الشهية للمخاطرة، إلى تراجع جاذبية العملة اليابانية.
وارتفع مؤشر "نيكي" الياباني 2.1 في المئة إلى أعلى مستوى في سبع سنوات، إذ يتكهن المضاربون بأن يؤجل رئيس الوزراء شينزو آبي زيادة مقررة في ضريبية المبيعات. وتصب زيادة الشهية للمخاطرة في صالح الدولار، اذ تؤدي إلى ارتفاع عوائد السندات الأميركية. وارتفع الدولار 0.4 في المئة إلى 115.325 ين، ليقترب من ذروته في سبع سنوات 115.60 التي سجلها الأسبوع الماضي. وحققت العملة الأميركية مكاسب كبيرة بالفعل الليلة الماضية، إذ رفع الإقبال على المخاطرة عوائد سندات الخزانة الأميركية، ودفع "وول ستريت" إلى مستويات قياسية مرتفعة. وفي وقت سابق امس، أعطت بيانات تظهر ارتفاع أسعار المنازل الأسترالية 1.5 في المئة في الربع الثالث من العام بعض الدعم للعملة الأسترالية المتراجعة، لكن مكاسب الدولار الأميركي في وقت لاحق من الجلسة الآسيوية أوقفت التقدم. واستقرت العملة الأسترالية من دون تغير يذكر عند 0.8626 دولار أميركي، بعد أن قفزت إلى 0.8652 دولار. كانت العملة هوت إلى أدنى مستوى في أربع سنوات عندما بلغت 0.8540 دولار أواخر الأسبوع الماضي، متأثرة بتراجع أسعار السلع الأولية التي تعدّ من أعمدة الاقتصاد. وسجل اليورو 1.2423 دولار مستقراً من دون تغير يذكر، وفوق أقل سعر في عامين 1.2358 دولار الذي لامسه الأسبوع الماضي.

سنغافورة
الذهب يستقر قرب 1150 دولاراً للأونصة

استقر الذهب قرب 1150 دولاراً للأوقية (الأونصة) يوم امس الثلاثاء، مع ارتفاع الطلب في السوق الحاضرة بعد هبوط بلغ اثنين في المئة في الجلسة السابقة، لكن الأسعار ما زالت تتعرض لضغوط من جراء صعود الدولار والأسهم.
وقال المتعاملون إن "عمليات الشراء اكتسبت زخماً في السوق الحاضرة في الصين المستهلك الرئيسي للمعدن الأصفر، وهو ما دعم الأسعار بعدما تراجعت بشكل حاد في الجلسة السابقة بفعل ارتفاع الدولار". واستقر الذهب في السوق الفورية عند 1150.45 دولار للأوقية، بينما انخفضت العقود الأميركية تسليم كانون الأول (ديسمبر) 9.90 دولار إلى 1149.90 دولار للأوقية. وتراجع الذهب إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة عند 1131.85 دولار للأوقية الأسبوع الماضي، وانخفض 4.3 في المئة منذ بداية العام. وهبط السعر الفوري للفضة 0.3 في المئة إلى 15.51 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.2 في المئة إلى 1190.24 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 0.2 في المئة أيضاً إلى 757.35 دولار للأوقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram