اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > برنت يرتفع صوب 80 دولاراً قبل اجتماع مهم لـ"أوبك"

برنت يرتفع صوب 80 دولاراً قبل اجتماع مهم لـ"أوبك"

نشر في: 18 نوفمبر, 2014: 09:01 م

عكس مزيج برنت الخام خسائره المبكرة وصعد صوب 80 دولاراً للبرميل امس الثلاثاء متعافياً من أقل مستوى في أربعة أعوام الذي سجله الأسبوع الماضي وذلك قبل اجتماع مهم لمنظمة "أوبك" الاسبوع المقبل. وزادت التكهنات بشأن رد فعل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك

عكس مزيج برنت الخام خسائره المبكرة وصعد صوب 80 دولاراً للبرميل امس الثلاثاء متعافياً من أقل مستوى في أربعة أعوام الذي سجله الأسبوع الماضي وذلك قبل اجتماع مهم لمنظمة "أوبك" الاسبوع المقبل. وزادت التكهنات بشأن رد فعل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تجاه تهاوي الأسعار العالمية نحو الثلث منذ حزيران (يونيو) بعد دعوة فنزويلا لتعزيز التعاون فيما بين دول المنظمة وايضا مع دول من خارجها من بينها روسيا. وقال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو إن من المقرر عقد اجتماع عالمي خاص "قريبا جدا" في حين أعلنت روسيا ان رئيس شركة روسنفت العملاقة التابعة للدولة سيسافر إلى فيينا في 25 من تشرين الثاني (نوفمبر) لحضور مؤتمر بشأن سوق النفط قبل يومين فقط من اجتماع أوبك هناك. وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع في نيو-إدج اليابان "قد يستمر الاتجاه النزولي للأسعار لحين صدور أنباء مؤكدة من أوبك. لا نتوقع تعافيا كبيرا للاسعار ما لم نتلق أنباء ايجابية بشأن خفض الانتاج." وصعد مزيج برنت الخام 31 سنتا إلى 79.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش وكان قد نزل في وقت سابق لأقل مستوى خلال اليوم عند 78.85 دولار للبرميل، ونزل عقد أقرب استحقاق عشرة سنتات عند التسوية امس ونحو 33 بالمئة منذ أواخر حزيران (يونيو) حين سجل أعلى مستوى في عام عند 115.71 دولار للبرميل. وارتفع الخام الاميركي الخفيف 60 سنتا إلى 76.24 دولار بعد أن أغلق العقد أمس على هبوط 18 سنتا. 

من جانب اخر ارتفعت صادرت النفط السعودية الى 6.722 مليون برميل يوميا بفارق نحو 59 ألف برميل خلال ايلول الماضي، مقارنة عن شهر اب السابق له.
وأظهرت الارقام التي نشرتها مبادرة البيانات المشتركة السعودية امس ارتفاع صادرات المملكة من الخام الى 6.722 مليون برميل يوميا في شهر سبتمبر الماضي، مرتفعة من مستوى 6.663 مليون برميل في شهر اب.
وأشارت البيانات إلى أن مصافي تكرير النفط السعودية تواصل تكرير كميات كبيرة من الخام.
وأوضحت ان إنتاج النفط في المملكة ارتفع إلى مستوى 9.704 مليون برميل يوميا في شهر ايلول الماضي، صاعدة من مستوى 9.597 مليون برميل في شهر اب.
وتولي أسواق النفط أهمية خاص لإنتاج السعودية التي تملك طاقة فائضة تمكّنها من إحداث تغيير كبير في مستويات الإنتاج، على خلفية تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية نتيجة تراجع الطلب العالمي على النفط.
فيما تعتزم إيران إقناع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بتخفيف إنتاجها للنفط قبل اجتماعها المقبل، لكن طهران تبدو متقبلة لفكرة انخفاض أسعار الخام لفترة طويلة ما سيؤثر على اقتصادها الذي يعاني أصلا من العقوبات الدولية. وسيجتمع اعضاء «أوبك» الاثني عشر، الذين يؤمنون ثُلث الإنتاج العالمي من الخام، في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا، فيما تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في خلال اربع سنوات. فانخفض سعر برميل النفط إلى اقل من 80 دولارا، مقابل حوالي 110 دولارات خلال الصيف.وقد زار وزير النفط الإيراني، بيجن نمدار زنغنة، مؤخرا قطر والكويت وسيزور اليوم الثلاثاء الإمارات العربية المتحدة. كما استقبل وزير خارجية فنزويلا رفايل راميريز.
واقر زنغنة بعد محادثاته مع راميريز بانه «من الصعب العودة إلى الأسعار السابقة، غير انه يتوجب السعي إلى تحسين الأسعار بقدر الامكان من خلال الأخذ بالاعتبار الوضع الجديد للسوق».وتطالب كراكاس بدورها بتخفيض الإنتاج من اجل وقف تدهور الأسعار لكن هذا القرار «سيكون صعبا جدا» برأي الكويت.وأكد رئيس مجلس الدوما الروسي (النواب) سيرغي ناريشكين أمس في طهران ان روسيا – غير العضو في «أوبك» – مستعدة للتفاوض مع جميع الدول المنتجة من اجل توازن سعر النفط الذي يمثل نصف عائدات الميزانية الروسية.
ويعتبر البعض ان انخفاض الأسعار يعود إلى فائض العرض في السوق وتباطؤ الاقتصاد العالمي. وقد اتبعت دول اعضاء عدة مثل السعودية السوق بتخفيض أسعار مبيعاتها.وانتقد زنغنة «بعض الدول» التي زادت إنتاجها و»تجد ذرائع» لتبرير رفضها خفض إنتاج للخام.وذهب الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى ابعد من ذلك فاعتمد موقفا اشد مؤخرا يندد بـ»مؤامرة خفض الأسعار» ملمحا إلى السعودية والولايات المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram