اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يرتفع بعد 3 أيام من الخسائر بفعل احتمال خفض إنتاج "أوبك"

النفط يرتفع بعد 3 أيام من الخسائر بفعل احتمال خفض إنتاج "أوبك"

نشر في: 21 نوفمبر, 2014: 09:01 م

ارتفع سعر النفط عند التسوية امس الاول الخميس بعد ثلاثة أيام من الخسائر بفعل بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة دعمت أسواق الخام لكن التركيز لا يزال منصبّاً على ما إذا كانت منظمة أوبك ستخفض الإنتاج بما يكفي لإنهاء موجة هبوط مستمرة منذ خمسة أشهر

ارتفع سعر النفط عند التسوية امس الاول الخميس بعد ثلاثة أيام من الخسائر بفعل بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة دعمت أسواق الخام لكن التركيز لا يزال منصبّاً على ما إذا كانت منظمة أوبك ستخفض الإنتاج بما يكفي لإنهاء موجة هبوط مستمرة منذ خمسة أشهر عندما تجتمع في الأسبوع القادم. ونما نشاط المصانع في منطقة وسط الأطلسي بالولايات المتحدة بأسرع وتيرة له خلال عشرين عاماً وقفزت مبيعات المنازل القائمة في البلاد لأعلى مستوياتها فيما يزيد عن عام في تشرين الأول (أكتوبر) وارتفع مؤشر للنشاط الاقتصادي في المستقبل بأكثر من المتوقع الشهر الماضي. وطغت البيانات على المخاوف بشأن النمو في منطقة اليورو والصين.

وفيما يتعلق بـ"أوبك"، قال محللون إنه زادت في الأيام الماضية فرص اتفاق المنظمة على خفض الإنتاج في اجتماعها المقرر في 27 من تشرين الثاني.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 1.23 دولار إلى 79.33 دولار للبرميل عند التسوية بعدما صعد لأعلى مستوى في الجلسة 79.46 دولار.
وكانت تكهنات قد أكدت بأن "أوبك" قد تتفق على خفض الإنتاج عندما تجتمع الأسبوع المقبل وبفعل بيانات قوية للاقتصاد الأميركي.
وجددت فنزويلا دعوتها إلى خفض الإنتاج، وقال وزير الخارجية رفاييل راميريز إن بلاده مستعدة لتقليص إنتاجها إذا اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول على خفض الإنتاج في اجتماع 27 تشرين الثاني (نوفمبر).
وفي وقت سابق طالبت ليبيا والإكوادور وفنزويلا بخفض الإنتاج. وحضّت إيران أعضاء المنظمة على دعم أسعار النفط لكنها قالت إن تقليص الإنتاج مستبعد.
وقال مدير الاستثمار لدى "أيرز آلاينس" في سيدني جوناثان بارات "هناك رسائل متضاربة من أوبك. سيكون اجتماعاً مثيراً للاهتمام بشدة. هل تبقى السعودية رمانة الميزان أم تخلق نوعاً من الشقاق بين الأعضاء الذين يريدون المحافظة على مستوى الإنتاج والذين يريدون خفضه؟".
ودفعت التكهنات بشأن قرار "أوبك" سعر "برنت" إلى 80 دولارا للبرميل في المعاملات الآسيوية المبكرة الخميس، وصعدت العقود الآجلة للخام الأميركي نحو دولار.
وقال العضو المنتدب لاستشارات قطاع المصب في "آي.اتش.اس" فيكتور شوم "أعتقد أنه سيكون من الصعب أن تتفق أوبك على خفض الإنتاج وأن تعلن رقماً محدداً".
وارتفع "برنت" 25 سنتاً إلى 79.58 دولار للبرميل في الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش بعد أن قفز 1.23 دولار في الجلسة السابقة. وقد يقطع الخام القياسي موجة خسائره المستمرة منذ ثمانية أسابيع إذا حافظ على مكاسبه.
وزاد الخام الأميركي تسليم كانون الثاني يناير 45 سنتاً إلى 76.31 دولار للبرميل بعد أن صعد دولارا في الجلسة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram