اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 22 نوفمبر, 2014: 09:01 م

لندنالإسترليني يسجّل أعلى مستوى في أسبوع أمام اليورو ارتفع الجنيه الإسترليني لأعلى مستوى له في أسبوع مقابل اليورو الجمعة، بعدما قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن التضخم الذي بلغ مستويات شديدة الانخفاض يجب أن يرتفع بأي وسيلة ضرورية، ما ش

لندن
الإسترليني يسجّل أعلى مستوى في أسبوع أمام اليورو

ارتفع الجنيه الإسترليني لأعلى مستوى له في أسبوع مقابل اليورو الجمعة، بعدما قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن التضخم الذي بلغ مستويات شديدة الانخفاض يجب أن يرتفع بأي وسيلة ضرورية، ما شجّع رهانات على مزيد من التحفيز في منطقة اليورو.
وقال دراغي إن لا علامة حالياً على تحسن الاقتصاد في الشهور القادمة وإن البنك المركزي الأوروبي سيزيد حجم ووتيرة برنامجه لضخ مزيد من السيولة في الاقتصاد إذا لم تفلح إجراءاته الحالية في رفع مستوى التضخم.
ونزل اليورو إلى 79.15 بنس، وفي أحدث تعاملات جرى تداوله منخفضاً 0.8 في المئة عند 79.035 بنس. ومقابل الدولار، تراجع الجنيه الإسترليني بعدما اقتنص حزب مناهض للاتحاد الأوروبي مقعداً ثانياً في البرلمان من حزب المحافظين، فيما يُنذر بتزايد المخاطر السياسية قبيل الانتخابات العامة في أيار (مايو) القادم.
وهبط الإسترليني 0.1 في المئة مقابل الدولار إلى 1.5677 دولار، بعدما تراجع في وقت سابق هذا الأسبوع لأدنى مستوى له في 14 شهراً إلى 1.5590 دولار.

 

جنيف
أثرياء العالم يزدادون ثراءً

أوضح تقرير أن 211275 شخصًا يعتبرون من "أثرى الأثرياء" - وهم الذين تتجاوز ثرواتهم 30 مليون دولار. ومن بينهم من يملك 2325 أكثر من مليار دولار. وزادت هذه الأعداد بنسبة 6 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، لكن ثرواتهم زادت بنسبة 7% مع زيادة أسعار الأسهم والعقارات في أماكن عدة في العالم.
سجلت الزيادة الأسرع لدى مجموعة "النصف مليار"، التي تضم من يملكون ما بين نصف مليار إلى مليار دولار. وعلى الرغم من النزاعات الجيوسياسية والمشكلات الاجتماعية الاقتصادية وتقلب أسواق العملات، سجلت أسواق السندات أداء قويًا، وهكذا تمكن أثرى الأثرياء من زيادة ثرواتهم ونفوذهم عبر القطاعات الصناعية، بدءًا من أهميتهم في إدارة الثروة إلى استهلاكهم للمنتجات الفاخرة، وفق التقرير. واعتبرت الدراسة أن تركيز الثروة في يد هذه القلة من الأفراد يعني أنهم يميلون إلى ممارسة قدر واسع من النفوذ، سواء على أسواق الأسهم العالمية أو على صناعات محددة.
ويوجد أكثر بقليل من ثلث كبار الأثرياء ضمن مالكي الثلاثين تريليون دولار في أميركا الشمالية، وأكثر من الربع في أوروبا، و23% في آسيا. و87% منهم رجال، ويبلغ متوسط أعمارهم 59 سنة، وقرابة ربعهم ينشطون في القطاع المصرفي. ومن بينهم هناك 68% من الأثرياء "العصاميين"، و13% ممن ورثوا ثروتهم، والباقون هم خليط من الإثنين.

نيويورك
الذهب يسجّل أعلى مستوى في 3 أسابيع

عاود الذهب الارتفاع متجاوزا 1200 دولار للأوقية (الأونصة) يوم الجمعة مسجلا أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع مدعوما بعمليات شراء لتغطية مراكز مدينة وبعد خفض مفاجئ لأسعار الفائدة في الصين زاد التكهنات بارتفاع الطلب في أكبر مستهلك للذهب في العالم.
وخفضت الصين أسعار الفائدة القياسية للمرة الأولى في أكثر من عامين يوم الجمعة بهدف تخفيض تكاليف الاقتراض وتعزيز الاقتصاد المتباطئ الذي يمضي في طريقه لتحيق أبطأ نمو سنوي في 24 عاما.
وتحسنت أيضا جاذبية الذهب كاستثمار آمن من المخاطر بعد تصريحات لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو درجي فتحت الباب أمام مزيد من الإجراءات القوية للحيلولة دون انكماش الأسعار. وقال المركزي الأوروبي أيضا يوم الجمعة إنه بدأ شراء أوراق مالية مضمونة بأصول في خطوة تهدف لتشجيع البنوك على الإقراض وإنعاش الاقتصاد.
وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.4 بالمئة إلى 1997.81 دولار للأوقية الساعة 1920 بتوقيت غرينتش بعدما لامس أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1207.70 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية تسليم ديسمبر/ كانون الأول 6.8 دولار للأوقية عند التسوية إلى 1197.7 دولار.
وقال متعاملون إن عمليات شراء فنية تسارعت بعدما اخترق الذهب الحاجز النفسي المهم 1200 دولار للأوقية.
وارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.7 بالمئة لتسجل 16.32 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين واحدا بالمئة إلى 1208.99 دولار وزاد البلاديوم 2.7 بالمئة إلى 789 دولارا للأوقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram