اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التيار الديمقراطي يدعو إلى مساهمة القطاع الصناعي في زيادة المحلي

التيار الديمقراطي يدعو إلى مساهمة القطاع الصناعي في زيادة المحلي

نشر في: 25 نوفمبر, 2014: 09:01 م

دعا التيار الديمقراطي القطاعات الصناعية المشمولة بالتمويل الذاتي الى التحرك الواسع من اجل حصول منتسبيهم على المستحقات المالية التي حجبت عنهم منذ ثلاثة شهور، وتأتي هذه المطالبات بأجواء الإرباك في التوجهات الاقتصادية للدولة، وغياب الرؤية الدقيقة والواق

دعا التيار الديمقراطي القطاعات الصناعية المشمولة بالتمويل الذاتي الى التحرك الواسع من اجل حصول منتسبيهم على المستحقات المالية التي حجبت عنهم منذ ثلاثة شهور، وتأتي هذه المطالبات بأجواء الإرباك في التوجهات الاقتصادية للدولة، وغياب الرؤية الدقيقة والواقعية لعملية الانتقال من الاقتصاد المركزي الى اقتصاديات السوق الحرة.
وأضاف التيار الديمقراطي في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه ان "هناك ضرورة ملحة لتحديد رؤية وطنية للدور المحوري لقطاع الصناعة في النمو والتنمية، وترسيخ وإدامة التكامل الخلاق لمصادر الثروة بأنواعها في العراق، عن طريق تنظيم العائدات والثروات الطبيعية، واستثمارها لتوطين الخبرات البشرية المنتجة ولتنويع الاقتصاد، بما في ذلك آليات الإدارة الفعالة والقوانين المحدثة للتمويل".
وأوضح البيان ان "لدى المراقبة والتمحيص في الواقع الصناعي المتدهور في قطاعاته الثلاث؛ العام والمختلط والخاص لا بد من تجديد الآليات والسبل الكفيلة بالنهوض في هذا القطاع من دون إلحاق الضرر بالفئات الأضعف من العاملين في هذا القطاع وتحقيق طفرة نوعية في مساهمة هذا القطاع بتحقيق زيادة بالناتج المحلي الإجمالي من نسبة المتدنية (1.5 %) الى مستويات تتناسب مع إمكانات البلد علميا وماديا قد تصل (15%)".
واكد ان "الخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة تستلزم تحقيق ما يلي :

1. تبني سياسة اقتصادية تضع مهمة إعادة إحياء القطاع الصناعي وتقديم الدعم اللازم له بمختلف الأشكال، ضمن أولوياتها باعتبار الصناعة ركنا أساسيا في عملية تنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني.
2. يجب التوجه نحو الصناعات الأكثر ضمانة للناتج المحلي الإجمالي والتي تعتمد على المواد الأولية المحلية (كصناعة الإسمنت، والصناعات التحويلة البتروكيمياوية).
3. تنمية وتطوير الصناعات التي تستوعب اكبر عدد ممكن من العمالة للتخفيف من ظاهرة البطالة وبالتالي تقليل نسب الفقر مع التوجه نحو التنمية البشرية في الكادر المهني والفني.
4. التوجه نحو الصناعات التي تغني عن الاستيرادات الكبيرة لغرض توفير العملة النادرة.
5. اختيار الصناعات ذات القدرة التنافسية مع الاستيرادات الخاصة وتقديم الدعم لها.
6. تطوير بيئة العمل من التشريعات والأنظمة والإجراءات والسياسات.
7. دعم وتشجيع المنشآت الصناعية الصغيرة ( SME ) من قروض وطاقة، وتشريع قانون خاص بها.
8. التوجه نحو بناء مدن صناعية متطورة عن طريق الاستثمار ومساهمة الدولة بها.
9. البدء بتنفيذ الاستراتيجية الصناعية ووليدتها المبادرة الصناعية.
وأشار البيان الى "ضرورة التوجه نحو معالجة وإعادة هيكلة القطاع الصناعي بشكل سليم وإعطاء دور ريادي للقطاع الخاص كما ورد في برنامج الحكومة الجديدة ، لذلك ندعو إلى اعتماد المنهجية التالية :
• إن يجري اختيار طريقة إعادة الهيكلية لكل منشأة حسب وضعها، وأن يجري تصنيف المنشآت ضمن أربع مجموعات حسب درجة تدهورها وجدواها الاقتصادية واختيار السبيل الأنسب لكل منها.
• يجب إن لا تكون عملية إعادة الهيكلية على حساب تسريب العاملين دون تعويضات أو إيجاد فرص عمل مناسبة لآلاف العاملين.
• إجراء تقييم دقيق وعملي لقيمة المنشآت الصناعية المراد خصخصتها من قبل لجان نزيهة لمنع مافيات المال من الهيمنة والاستحواذ عليها بسعر التراب كما حدث في بعض دول العالم والعراق عام 1988.
• أشراك عدة وزارات في هذه العملية وبالأخص وزارة العمل والتقاعد العامة، ووزارة التخطيط، النظام المصرفي.
واكد البيان على "الأهمية الاستراتيجية الكبرى لتصفية نمط الاقتصاد الريعي باتجاه نظام اقتصادي تكاملي على قاعدة العدالة الاجتماعية فأنه يتضامن وبقوة مع المطالب المشروعة لعمال ومنتسبي الشركات الصناعية المشمولة بالتمويل الذاتي".
وطالب البيان "مجلس الوزراء ووزارة المالية على وجه الخصوص بإيجاد آلية لصرف الرواتب والأجور للعاملين في هذه المؤسسات وبسياق التشغيل الكامل للمؤسسات الإنتاجية التي تسد جزءاً من الطلب على السوق. سيما وان المنتوج الوطني يتصف بالجودة والمطابقة للمواصفات العراقية والدولية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram