اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 5 ديسمبر, 2014: 09:01 م

سنغافورةالذهب يتجه لأفضل أداء أسبوعي منذ 10 أشهر على رغم تراجعه تراجع الذهب امس (الجمعة) مع ارتفاع الدولار قبل تقرير الوظائف الأميركية المنتظر صدوره في وقت لاحق من يوم امس ، لكن المعدن يظل متجها نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي خلال 10 أشهر بعد تعافيه من

سنغافورة
الذهب يتجه لأفضل أداء أسبوعي منذ 10 أشهر على رغم تراجعه

تراجع الذهب امس (الجمعة) مع ارتفاع الدولار قبل تقرير الوظائف الأميركية المنتظر صدوره في وقت لاحق من يوم امس ، لكن المعدن يظل متجها نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي خلال 10 أشهر بعد تعافيه من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر يوم (الاثنين) الماضي.
وقال محللون إن «التعافي القوي للذهب الذي دفعه لتحقيق أكبر مكاسبه اليومية في أكثر من عام جذب بعض المشترين مجدداً إلى السوق». وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية 0.1 في المئة ليصل إلى 1204 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:10 بتوقيت غرينيتش، وتراجع سعر "المعدن الأصفر" في العقود الأميركية الآجلة (تسليم كانون الأول (ديسمبر))، 3.50 دولار ليصل سعره إلى 1204.20 دولار للأوقية. وارتفعت الأسعار 3.2 في المئة منذ بداية الأسبوع مسجلة أكبر صعود أسبوعي لها منذ شباط (فبراير) الماضي.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات 0.1 في المئة اليوم (الجمعة) مع إقبال المستثمرين على بيع اليورو، وذلك بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي أمس (الخميس) الذي عزز التوقعات بأن يُقبل البنك على أول شراء للسندات الحكومية في بداية العام المقبل.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر الفضة 0.1 في المئة ليصل إلى 16.43 دولار للأوقية (الأونصة)، أما معدن البلاتين فقد ارتفع 0.2 في المئة ليصل سعره إلى 1231.96 دولار للأوقية، بينما زاد سعر البلاديوم 0.5 في المئة ليصل إلى 798.12 دولار للأوقية.

 

كوبنهاغن
العنف ضد المرأة يضر بالاقتصاد العالمي

كشفت دراسة لمركز أبحاث "كوبنهاغن كونسينساس"، امس الجمعة، أن العنف ضد المرأة يضر بالاقتصاد العالمي، إذ يكلف العالم 5 في المئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي.
وأوصى المركز المؤسسات المالية الدولية بلعب دور بارز بغية وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات، لاسيما أن هذه الممارسات "تعوق جهود القضاء على الفقر المدقع".
وعلقت كارين غرون، من مجموعة البنك الدولي، على نتائج الدراسة بالقول "منظمات التنمية والمؤسسات المالية، وبدرجة كبيرة القطاع الخاص بدأوا يدركون هذا الثمن".
وتقدم نشرة الموارد الإرشادية، التي شارك فيها البنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأميركية ومعهد المرأة العالمي بجامعة جورج واشنطن، إرشادات للعاملين في التنمية.
وتؤكد غرون إن هذا النوع من العنف يؤثر بشكل مباشر في رخاء الجميع، مع العلم بأن أحد القطاعات التي تتأثر اقتصاديا بالعنف ضد المرأة هي أنظمة الرعاية الصحية.
وتظهر الأبحاث أنه في الولايات المتحدة على سبيل المثال، تزيد تكاليف الرعاية الصحية للنساء ضحايا العنف البدني بنسبة 42 في المئة عن النساء، اللاتي لا تنتهك حقوقهن.

لندن
مؤشر الدولار يقفز لأعلى مستوى في خمس سنوات

صعد الدولار الامريكي الي أعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف امام سلة من العملات يوم الجمعة مدعوما بقفزة في الوظائف في الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني جعلت المستثمرين يتوقعون زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية بحلول منتصف 2015.
وقالت وزارة العمل الجمعة إن عدد الوظائف خارج القطاع الزراعي زاد 321 ألفا الشهر الماضي وهي أعلى زيادة شهرية منذ يناير كانون الثاني 2012 . وكانت التوقعات تشير الي 230 ألف وظيفة جديدة.
وقفز مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- الي أعلى مستوى له منذ مارس اذار 2009.
وصعد ايضا امام العملة اليابانية الي 121.38 ين وهو أعلى مستوى له منذ اواخر يوليو تموز 2007.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram