اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 ديسمبر, 2014: 09:01 م

بكين السياحة الصينية في الخارج تحطم رقمًا قياسيًا جديدًا حطمت السياحة الصينية في الخارج رقما قياسيا جديدا هذا العام مع تخطيها عدد المئة مليون رحلة لسياح معروف عنهم أنهم الأكثر إنفاقا في العالم، كما أعلنت بكين الخميس. وقالت الإدارة الوطنية للسياحة في

بكين
السياحة الصينية في الخارج تحطم رقمًا قياسيًا جديدًا

حطمت السياحة الصينية في الخارج رقما قياسيا جديدا هذا العام مع تخطيها عدد المئة مليون رحلة لسياح معروف عنهم أنهم الأكثر إنفاقا في العالم، كما أعلنت بكين الخميس. وقالت الإدارة الوطنية للسياحة في بيان على موقعها الالكتروني ان نحو 70% من هذه الرحلات التي جرت خلال الأشهر الـ11 المنصرمة كانت وجهتها احدى ثلاث مناطق هي هونغ كونغ وتايوان وماكاو. وبشكل أعم فقد ذهبت حصة الأسد من السياحة الصينية الى وجهات في آسيا (89,5%)، في حين كان نصيب أوروبا 3,5% فقط والقارة الأميركية 2,7%. وفي 2013 قام السياح الصينيون بـ97 مليون رحلة الى الخارج اي عشرة أضعاف ما كان عليه هذا العدد في العام 2000 حين لم يكن يتجاوز 10 ملايين رحلة، بحسب المنظمة الدولية للسياحة. ويحتمل ان يقفز هذا العدد الى 500 مليون رحلة سنويا في السنوات الـ15 المقبلة، بحسب ما نقل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن نائبة رئيس الوزراء الصيني ليوياندونغ خلال زيارة قامت بها مؤخرا الى باريس. ويتوقع ان يواصل عدد السياح الصينيين الارتفاع مدفوعا باتساع نطلق الطبقة الوسطى في ثاني اكبر اقتصاد في العالم. وتتنافس الدول على اجتذاب السياح الصينيين كونهم من محبي البذخ والإنفاق وغالبا ما يسافرون في مجموعات.

 

عمان
اجتماع تحضيري لتأسيس المجلس الاقتصادي العراقي

عقدت شخصيات اقتصادية وممثلون عن مؤسسات ومنظمات وجمعيات القطاع الخاص داخل العراق وخارجه بحضور أعضاء من مجلس النواب العراقي في عمان الخميس اجتماعا تحضيريا لبلورة إطار عمل لتأسيس المجلس الاقتصادي العراقي.
ويأتي تأسيس المجلس نظراً لتعدد جهات القطاع الخاص العراقي المعنية بالشأن الاقتصادي من مجالس واتحادات وغرف تجارية وصناعية واقتصادية مختلفة التي تتصل أعمالُها بالشؤون والقضايا الاقتِصادية وتنوع اختِصاصاتِها.
وسيضم المجلس القيادات الاقتصادية العراقية الممثلة بالجهات المعنية في الشأن الاقتصادي من القطاع الخاص دون المساس بانفرادها وشخصيتها المعنوية ومجال عملها ليكون المنبر الأساسي والفكري والعملي للقيادات الاقتصادية العراقية.
وسيناقش الاجتماع أهداف المجلس وآلية العمل والتنسيق مع الحكومة العراقية ومجلس النواب وتحديد موقع المقر الرئيس ومصادر التمويل ومسودة النظام الداخلي والصفة القانونية وتعيين مستشار قانوني وتقديم طلب تأسيس المجلس موقع عليه من المشاركين بالاجتماع طالبي التأسيس.

الكويت
المواطن الكويتي يتصدر مالكي العقار في «دول الخليج»

تصدر مواطنو دولة الكويت أعداد المتملكين للعقار من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدول الأعضاء الأخرى خلال عام 2013 وبلغ عددهم 9940 مواطناً.
وذكر تقرير أعده قطاع المعلومات في الأمانة العامة لمجلس التعاون أن مواطني المملكة العربية السعودية حلّوا في المرتبة الثانية بعدد 5022 مواطناً متملكاً العقار في الدول الأعضاء الأخرى.
كما حل مواطنو دولة قطر في المرتبة الثالثة بعدد 1870 مواطناً ثم مواطنو الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عُمان في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بعدد 1368 و1357 و998 مواطناً على التوالي.
ويمثل السماح بتملك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء الأخرى أحد المسارات الـ10 للسوق الخليجية المشتركة التي حددتها الاتفاقية الاقتصادية لعام 2001، إذ يعامل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والاعتباريون في أية دولة من الدول الأعضاء المعاملة نفسها التي يلقاها مواطنوها من دون تفريق أو تمييز.
وأظهر التقرير أن تملك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء الأخرى خلال عام 2013 بلغ 20555 حالة تملك، ما يمثل زيادة قدرها 25 في المئة مقارنة بالعام 2012 الذي سجلت فيه 16479 حالة تملك.
وتظهر البيانات ارتفاع الإجمالي التراكمي لحالات شراء العقار ليبلغ 129769 حالة تملك في نهاية عام 2013 مقارنة بـ 110494 حالة تملك في نهاية عام 2012.
وحلّت دولة الإمارات بالمرتبة الأولى في استقطاب مواطني دول المجلس للتملك فيها في عام 2013 بعدد 15600 حالة تملك لتحقق نسبة مقدارها 76 في المئة من إجمالي عدد المتملكين للعقار من مواطني دول المجلس في الدول الأعضاء الأخرى.
وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الثانية، إذ بلغ عدد حالات تملك العقار فيها 3571 حالة تملك وبنسبة استقطاب قدرها 17 في المئة من الإجمالي، تلتها مملكة البحرين بـ 629 حالة تملك وبنسبة استقطاب قدرها ثلاثة في المئة وحلت السعودية ودولة الكويت ودولة قطر في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بنسب مقدارها 2 و 1 و1 في المئة على التوالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram