اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أسعار النفط تهوي بسبب تخمة المعروض

أسعار النفط تهوي بسبب تخمة المعروض

نشر في: 14 ديسمبر, 2014: 09:01 م

هوت أسعار العقود الآجلة للنفط نحو ثلاثة في المئة إلى مستويات جديدة لم تشهد منذ تموز (يوليو) 2009، يوم الجمعة الماضي ، ونزل خام القياس الأوروبي برنت دون 62 دولاراً للبرميل متأثراً باستمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي.
وهبط برنت نحو تسعة في المئة

هوت أسعار العقود الآجلة للنفط نحو ثلاثة في المئة إلى مستويات جديدة لم تشهد منذ تموز (يوليو) 2009، يوم الجمعة الماضي ، ونزل خام القياس الأوروبي برنت دون 62 دولاراً للبرميل متأثراً باستمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي.
وهبط برنت نحو تسعة في المئة منذ بداية الأسبوع، وحوالي 45 في المئة مقارنة مع ذروته في حزيران (يونيو) التي تجاوز فيها 115 دولاراً للبرميل.
وقالت "وكالة الطاقة الدولية" إنه "من المرجح أن تتعرض أسعار النفط إلى مزيد من الضغوط النزولية"، وخفضت توقعاتها لنمو الطلب في عام 2015 وتوقعت أن يزيد ارتفاع إمدادات المعروض من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من تخمة المعروض.
وخفضت الوكالة، التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة، توقعاتها للنمو في الطلب العالمي على النفط في عام 2015 بواقع 230 ألف برميل يومياً إلى 900 ألف برميل يومياً بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا وغيرها من الدول المصدرة للنفط.
وكانت "أوبك" التي تساهم بثلث إنتاج النفط العالمي خفضت هذا الأسبوع توقعاتها للطلب في عام 2015 إلى أدنى مستوياته في أكثر من 10 أعوام.
ونزل سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت عند التسوية 1.83 دولار أو 2.87 في المئة إلى 61.85 دولار للبرميل.
وهبط سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف عند التسوية 2.14 دولار أو 3.57 في المئة إلى 57.81 دولار للبرميل.
من جانب اخر صرح الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبد الله البدري امس الاحد ان العرض والطلب لا يبرران هذا الانهيار في اسعار النفط، مشيرا الى دور كبير "للمضاربة" في هذا الوضع.
وقال البدري لصحافيين في دبي "نريد ان نعرف ما هي الأسباب الرئيسية التي أدت الى هذا الانخفاض في أسعار النفط"، موضحا انه "عندما نرى العرض والطلب هناك زيادة ولكن بسيطة ولا تؤدي الى هذا الانخفاض الذي بلغ 50 بالمئة" منذ حزيران/يونيو الماضي. وأضاف "اذا استمر هذا اعتقد ان المضاربة دخلت بقوة في تخفيض الأسعار".
فيما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو حركة الطلب العالمي على النفط للعام 2015، وعزت ذلك إلى بقاء التحسن الاقتصادي محدودا على الرغم من تدهور أسعار الذهب الأسود في اطار من فائض غزير في العرض. وبحسب الوكالة سينمو استهلاك النفط بواقع 900 الف برميل يوميا العام المقبل ليبلغ 93.3 مليون برميل يوميا، مقابل توقعات سابقة قدرها 93.6 مليون ب/ي. وفي تقريرها الشهري لكانون الاول/ديسمبر ابقت الوكالة على توقعاتها لجهة الطلب في العام 2014 عند 92.4 مليون برميل في اليوم. واوضح التقرير ان «نمو الطلب سيتعزز في 2015 مقارنة بالعام 2014، لكن هذا التسارع بات اكثر تواضعا مما جرى توقعه مسبقا نظرا إلى الوتيرة الأكثر ترددا للتحسن الاقتصادي العالمي». من جهة أخرى اعتبرت الوكالة، ومقرها باريس، ان «الانعكاس السلبي لتدهور أسعار النفط على اقتصادات الدول المصدرة سيوازن، ان لم يتجاوز، مفعوله التحفيزي المحتمل على الدول المستوردة للذهب الأسود في إطار ضعف النمو الاقتصادي والتضخم». وعلى غرار فنزويلا، تعرضت روسيا لضرر كبير: فانخفاض عائداتها النفطية يؤثر على مالية البلد وبالتالي على الاستهلاك. وبحسب وكالة الطاقة الدولية، التي تدافع عن مصالح الدول الغنية المستهلكة، فان هذا الوضع لن يكون له تأثير على الإنتاج، حتى على المدى القصير. ويتطلب الإنتاج بعض الوقت للتكيف، ويبقى ثابتا في الولايات المتحدة وفي الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، على الرغم من تراجع في تشرين الثاني/نوفمبر مقارنة مع الشهر الذي سبق. 
ورغم ذلك زاد العرض العالمي للنفط خلال عام بواقع 2.1 مليون برميل في اليوم، مدعوما خصوصا بإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، والذي سيسمح للدول غير الأعضاء في منظمة «أوبك» بتسجيل نمو قياسي في إنتاجها قدره 1.9 في المئة هذه السنة، قبل ان يتباطأ إلى 1.3 مليون برميل في اليوم في 2015.وفي ضوء خفض توقعات نمو الطلب العالمي قالت وكالة الطاقة إنها عدلت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2015 بخفضها 300 ألف برميل يوميا إلى 28.9 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك أكثر من مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي للمنظمة. وجرى تداول سعر خام القياس العالمي (مزيج برنت) أمس عند أدنى مستوى له في خمس سنوات دون 63 دولارا للبرميل، بانخفاض أكثر من 40 في المئة عن سعره في يونيو/حزيران.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram