TOP

جريدة المدى > عام > (المدى) في مهرجان دبي السينمائي 11:مرتضى كزار في "ربِّ اغفر لنديمة".. الحكاية حين تخلع قناعها اللغوي

(المدى) في مهرجان دبي السينمائي 11:مرتضى كزار في "ربِّ اغفر لنديمة".. الحكاية حين تخلع قناعها اللغوي

نشر في: 16 ديسمبر, 2014: 09:01 م

الروائي العراقي الشاب مرتضى كزار الذي فرض حضورا مهما في المشهد الروائي العراقي بعملين روائيين لقيا اهتماما من الوسط الأدبي ، (مكنسة الجنّة) و(السيد اصغر اكبر).. بخوض تجربته السينمائية الأولى بفيلم (رب اغفر لنديمة ) إنتاج : علي عبد الباقي, حسين عبد ال

الروائي العراقي الشاب مرتضى كزار الذي فرض حضورا مهما في المشهد الروائي العراقي بعملين روائيين لقيا اهتماما من الوسط الأدبي ، (مكنسة الجنّة) و(السيد اصغر اكبر).. بخوض تجربته السينمائية الأولى بفيلم (رب اغفر لنديمة ) إنتاج : علي عبد الباقي, حسين عبد الباقي، سيناريو : مرتضى كزار، تصوير : أيمن العامري، مونتاج : تمام قاسم ، تمثيل : صلاح منسي, زينب مهند. 
 
يشارك في المهرجان في اطار مسابقة (المهر القصير) .. و"نديمة" في الفيلم عازفة كمان متوفاة، يقيم لها زوجها عزاءً عراقياً تقليدياً، لكن هذا العزاء لن يكون كذلك من الداخل، ولتكتشف طفلة بأنه تمويه لنشاط آخر، ولا يمت بصلة للعزاءات التي شهدتها.
التقيته في أروقة المهرجان واستطلعت منه السبب في اختيار السينما ميدانا لأفكاره وهو الروائي قال:
بعيداً عن الأسئلة القديمة حول علاقة السينما بالرواية، أظن أن التجاور اليوم بينهما صار أكثر عمقاً، لقد ردت الرواية الجميل إلى السينما وحدث أن غرفت هي منها في نماذجها المعاصرة، لذلك تصبح الطريق سالكة مع بعض المطبات الناشئة من مناخنا السردي العراقي في الكتابة، فهو أقل المناخات تقريباً ملائمةً للمشهدية وتقنيات الدراما. وهذا ما انعكس على حالتنا في السينما بوضوح.
وإن كان ذلك يندرج في أفلامه القصيرة قال: محاولتي في الأفلام القصيرة - سأشرع بتصوير فلمي الثالث- فقد كانت نوعاً من مواجهة هذه العلاقة وقدرة النص على الانكشاف في الصورة، فكنت أمام سؤال : ما لذي سيبقى إذا خلعت الحكاية قناعها اللغوي. في محاولتي الثانية، كتبت السيناريو وأخرجت وتطفلت على التصوير ومارسته في كل اللقطات (في فلمي الأول كانت ٢٠٪ من اللقطات بعدستي)، ومع ان الأسباب تتعلق بظروف الإنتاج فقد كانت تقاليد السينما لا تقاليد الكتابة هي من تحكم مشغل الفلم، والمحصلة هي الإيمان بأن هذه الفنون العظيمة وفية لنفسها لا لجاراتها، كل ما يمكن تطويعه من الأدب يأتي متوسلاً بأعراف السينما، بينما الأخيرة تدخله بيتها التي تحكمه بمزاجها وتكرمه إكرام الجد الكبير الذي تربت في كنفه.ويتواصل عروض أفلام من العالم ، فالمخرج المكسيكي المرشح للتنافس على جوائز الأوسكار، والحائز على جائزة "بافتا" (الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون)، "أليخاندرو غونزالس إناريتو" الذي أخرج أربعة أفلام طويلة هي “أموريس بيروس” و“21 غراماً” و “بابل” و“بيوتيفول”، ويشارك هذا العام في المهرجان بفيلم "بيردمان" أو "فضيلة الجهل المفاجئة"، وهي كوميديا سوداء تروي قصة الممثل (مايكل كيتون) المعروف بقدرته على تجسيد شخصيات الأبطال الخارقين "السوبر هيرو"، وها هو يقرر العودة إلى مسارح "برودواي"، وعليه هناك أن يخوض صراعاً مع أناه، وتحسين وضع عائلته، ووضعه المهني وتحقيق ذاته. 
ويشارك المخرج والمؤلف الأفغاني جمشيد محمودي بأولى تجاربه الروائية الطويلة مع "بضعة أمتار مكعبة من الحب"، وهو الفيلم الذي يمثل أفغانستان في منافسات الترشح لقائمة جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالانكليزية. ويتخذ "بضعة أمتار مكعبة.." من مصنع في ضواحي العاصمة الإيرانية طهران مسرحاً لأحداثه، إذ يوظّف هذا المصنع بصفة غير قانونية عمالاً أفغاناً من طالبي اللجوء، وهكذا يتعرّف العامل الإيراني "صابر" بالفتاة "مارونا" بنت العامل الأفغاني عبد السلام، وتنشأ بينهما قصة حب تقودهما إلى نتيجة لا يمكن توقعها. 
كما يُعرض للمخرج "جاي سي شاندور" فيلمه "أكثر السنوات عنفاً" الذي تدور أحداثه في مدينة نيويورك بداية ثمانينات القرن الماضي، وتحديداً عام 1981، والذي يُصنّف إحصائياً على أنه أعنف الأعوام على الإطلاق في تاريخ المدينة. يتتبع الفيلم خطى أحد المهاجرين (أوسكار إيزاك) الذي تسعى أسرته إلى توسيع أعمالها واستثمار الفرص المتاحة، في ظل استشراء العنف، وانتشار الفساد الذي طالهم، وبدأ يهدّد بالدمار المحقّق كل ما بنوه. هذا وتُشارك إيزاك البطولة النجمة جيسيكا شاستاين. 
ويحضر المخرج الهندي "راجيف رافي" مع فيلم "أنا ستيف لوبيز" الذي تدور أحداثه في عاصمة "كيرلا" في الهند، ويروي قصة "ستيف لوبيز"، المراهق وابن ضابط الشرطة صاحب النفوذ، الذي تتغيّر حياته الرتيبة بعد أن شهد معركة دارت بين عصابتين، وقام بمساعدة أحد المصابين ونقله إلى المستشفى. تقوده هذه الأحداث إلى عالم العصابات والإجرام، والعلاقات الشائكة والمتشابكة التي تسوده، وسرعان ما يدرك أن حياة الإجرام، ومؤسسة القانون التي يمثلها والده، ليستا إلا وجهين لعملة واحدة. 
وعلى مستوى اخر وفي اطار برنامج "سينما الأطفال" يُعرض ضمن هذه الدورة عدد من الأفلام منها الفيلم الوثائقي "المملكة المسحورة" وهو أحدث إنتاجات أفلام ثلاثية الأبعاد من "بي بي سي"، من إخراج باتريك موريس ونيل نايتنغيل، وبتعليق بصوت النجم البريطاني إدريس إلبا صاحب الأدوار المميزة في "ثور" و"مانديلا: درب الحرية الطويل"، حيث سيكون جمهور الصغار والكبار على حدٍّ سواء على موعد مع مغامرة استكشافية مبهرة تعيد اكتشاف الطبيعة، بما يؤكد أنها أشدّ غرابة وسحراً وجمالاً من أي شيء آخر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أوس الخفاجي: إيران سمحت باستهداف نصر الله وسقوط سوريا

عقوبات قانونية "مشددة" لمنع الاعتداء على الأطباء.. غياب الرادع يفاقم المآسي

مدير الكمارك السابق يخرج عن صمته: دخلاء على مهنة الصحافة يحاولون النيل مني

هزة أرضية جنوب أربيل

مسعود بارزاني يوجه رسالة إلى الحكومة السورية الجديدة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram