اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > انهيار أسعار النفط سيؤجج التوترات الجيوسياسية في 2015

انهيار أسعار النفط سيؤجج التوترات الجيوسياسية في 2015

نشر في: 16 ديسمبر, 2014: 09:01 م

بتمسكها بمستوى إنتاجها، أرادت منظمة اوبك توجيه رسالة مفادها انها لن تستمر وحدها في تحمل عبء تخفيض للإنتاج من اجل الأسعار التي تعاني فائضا في العرض يفوق الطلب. وجاء تراجع الأسعار نتيجة عدد من العوامل المتزامنة منها ثورة النفط الصخري او الشيست في الولا

بتمسكها بمستوى إنتاجها، أرادت منظمة اوبك توجيه رسالة مفادها انها لن تستمر وحدها في تحمل عبء تخفيض للإنتاج من اجل الأسعار التي تعاني فائضا في العرض يفوق الطلب. وجاء تراجع الأسعار نتيجة عدد من العوامل المتزامنة منها ثورة النفط الصخري او الشيست في الولايات المتحدة حيث تسجل فورة في الإنتاج، وعودة عدد من الدول المنتجة الى الأسواق مثل ليبيا، ضعف الاستهلاك على خلفية نمو اقتصادي متباطئ في الصين ومنعدم في أوروبا، وغيرها. ومن المتوقع ان تبقى أسعار النفط ضعيفة عام 2015 بسبب استمرار الفائض في العرض العالمي ما يمكن ان يؤجج الخلافات بين الدول المنتجة بدءا ببلدان اوبك. وتدعو فنزويلا الى تخفيض انتاج اوبك فيما تعارض السعودية ذلك رافضة الاستمرار في تحمل القسم الأكبر من الوعود بتخفيض إنتاج الكارتل.

كما يتوقع ان يؤدي تراجع أسعار النفط الى زيادة حدة التوتر داخل الدول التي تعتمد على العائدات النفطية مثل العراق حيث حذر خبير الشؤون الجيوسياسية في شركة انرجي اسبكتس ريتشارد مالينسون من انه في حال تدهور الاقتصاد فان ذلك قد ينعكس سلبا على الحكومة التي تحاول التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية. وسيزداد الوضع تعقيدا في حال تصاعد النفوذ الإيراني وقال الخبير اوليفييه جاكوب من شركة بيتروماتريكس ان "ايران تكتسب المزيد من النفوذ وهذان البلدان معا قد ينافسان انتاج السعودية خلال السنوات المقبلة".
غير ان كل ذلك يبقى مجرد احتمالات لأن الكونغرس الأميركي قد يعمد الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران والتي خفضت صادراتها النفطية بمقدار النصف. لا غير ان ميزان العرض والطلب قد يبدأ بالتكافؤ في حال بدأ انخفاض الاسعار يؤثر في العرض ويشجع الطلب. ومن المتوقع بصورة خاصة ان يدفع تدني الاسعار المنتجين إلى اعادة النظر في استثماراتهم وقال خبراء كومستزبنك ان انخفاض الأسعار "سيؤثر بشكل حازم في ربحية الكثير من المنتجين (الاميركيين)". وسجل الانتاج الاميركي زيادة كبرى في السنوات الماضية بفضل نفط الشيست الذي تعتبر كلفة استخراجه اعلى وتشير الارقام الى ان عدد التراخيص الجديدة بدأ يتراجع في الخريف ولو ان البلاد تشهد تباطؤا في نمو الطلب وليس تراجعا للطلب.
في المقابل يرى مالينسون انه "ليس من المستبعد ان تخفض اوبك انتاجها" بشرط ان تتخذ الدول المنتجة خارج اوبك قرارا مماثلا. ويبقى تراجع الإنتاج احتمالا مطروحا سواء في دول اوبك او دول خارج اوبك. ففي فنزويلا اثار تراجع العائدات النفطية توترا شديدا في الأجواء الاجتماعية والسياسية. اما روسيا التي أضعفتها العقوبات الغربية وانهيار سعر الروبل، فقد تعمد الى تخفيض انتاجها لعدم توافر الاستثمارات. وعلى صعيد الاستهلاك، فان تراجع الاسعار يفترض ان يشجع الطلب ويزيد من كثافة حركة النقل البري والجوي ولو ادى ذلك الى زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحترار، قبل لقاء دولي حاسم حول الاحتباس الحراري في نهاية 2015 في باريس.
كذلك يتوقع مصرف باركليز تسارع زيادة الطلب الصيني على النفط العام المقبل اذ سيغتنم المستهلك الاول لخام في العالم تدني الأسعار لزيادة مخزونه. لكن بصورة إجمالية حذر فواد رزق زاده من شركة فوركس.كوم بانه "قد تنقضي اشهر بل ربما سنة قبل ان يظهر تأثير انخفاض الأسعار على الاقتصاد العالمي" ولا سيما مع الغموض المحيط بالنمو الاقتصادي العالمي. وحتى لو ادى تراجع الأسعار الى تحفيز الاستهلاك فان مستوى مخزونات النفط مرتفع الى حد ان التاثير على أسعار النفط لن يظهر قبل النصف الثاني من 2015 برأي مالينسون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram