اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 ديسمبر, 2014: 09:01 م

القاهرةالبورصة تخسر 13 بليون جنيه
تكبدت البورصة المصرية خسائر حادة مع حلول منتصف تعاملات امس الثلاثاء، متأثرة بهبوط أسواق المال في المنطقة على خلفية استمرار تراجع النفط دون مستوى 60 دولاراً. وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1

القاهرة
البورصة تخسر 13 بليون جنيه

تكبدت البورصة المصرية خسائر حادة مع حلول منتصف تعاملات امس الثلاثاء، متأثرة بهبوط أسواق المال في المنطقة على خلفية استمرار تراجع النفط دون مستوى 60 دولاراً. وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 13 بليون جنيه مع حلول منتصف التعاملات ليصل إلى 480 بليون جنيه بفعل مبيعات مكثفة من المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والأجنبية، فيما كانت تعاملات المستثمرين العرب أكثر توازناً بين البيع والشراء بعكس المتوقع. وهبط مؤشر البورصة الرئيس إيجي إكس 30 بنسبة 4 في المئة ليصل إلى 8483.76 نقطة، فيما بلغت خسائر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 نحو 4.5 في المئة مسجلاً 554.12 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقاً بنسبة 3.57 في المئة ليبلغ مستوى 1045.44 نقطة.

سنغافورة
الذهب يرتفع مدعوماً بضعف الدولار

ارتفع الذهب امس (الثلاثاء)، مدعوماً بضعف الدولار بعدما هبط بما يزيد على اثنين في المئة في الجلسة السابقة مسجلاً أكبر تراجع في أكثر من عام مع استمرار هبوط أسعار النفط. وزاد الذهب في السوق الفورية 0.4 في المئة إلى 1197.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 42 : 06 بتوقيت غرينتش، مع هبوط الدولار أمام سلة من العملات وهو ما يخفض تكلفة المعدن الأصفر النفيس لحائزي العملات الأخرى. وتراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم شباط (فبراير) 0.8 في المئة إلى 1198 دولاراً للأوقية، مواصلة خسائرها للجلسة الخامسة. وصعدت الفضة 0.2 في المئة إلى 16.15 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.3 في المئة إلى 1207.75 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.2 في المئة إلى 797.22 دولار للأوقية.

أنقرة
الليرة تتدنى لمستوى قياسي

هوت العملة التركية الليرة إلى مستوى قياسي متدن مقابل الدولار قدره 2.3905 ليرة الاثنين.
وجاء هذا الهبوط بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف فيها الصحافيين الأتراك الذين تم اعتقالهم بأنهم يقومون بـ"عملية قذرة".
وقامت الشرطة التركية بهذه المداهمات الأحد، واعتقلت 24 شخصا في عمليات بأنحاء متفرقة من البلاد تضمنت عددا من كبار المسؤولين وضباطا سابقين بالشرطة.
ولامست الليرة مستوى 2.3905 ليرة الساعة 1633 (بتوقيت جرينتش) قبل أن ترتفع قليلا إلى 2.3830 ليرة.وذلك بالمقارنة مع 2.3015 ليرة أواخر تعاملات الجمعة.

موسكو
محاولات للحد من هبوط الروبل

رفع بنك روسيا المركزي، في وقت مبكر من صباح امس الثلاثاء ، معدل الفائدة الرئيس في شكل كبير إلى 17 في المئة صعوداً من 10,5 في المئة. وقال البنك المركزي في بيان إن "القرار يستهدف الحد من الهبوط الكبير في قيمة الروبل وأخطار التضخم". وتراجع الروبل الروسي أمام الدولار واليورو، ليصل إلى مستوى قياسي جديد أمس، فيما تدهورت بشدة الأسهم الروسية مع استمرار تراجع أسعار النفط العالمية. وانخفض سعر الروبل إلى أقل من الحاجز النفسي المهم وهو 60 روبل لكل دولار و75 روبل لكل يورو، إذ بلغ 64 روبل لكل دولار و77,8 روبل لكل يورو، وهو ما يعني أن العملة الروسية فقدت أكثر من 8 في المئة من قيمتها في يوم واحد. ويعاني الاقتصاد الروسي، الذي يعتمد بشدة على صادرات الطاقة، من ضغوط قوية نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية والعقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram