TOP

جريدة المدى > سينما > فيلم " انفصال".. إشكالية درامية في رؤية إنسانية عميقة سينمائيا

فيلم " انفصال".. إشكالية درامية في رؤية إنسانية عميقة سينمائيا

نشر في: 19 ديسمبر, 2014: 01:57 ص

يطرح الفيلم الإيراني " انفصال" موضوع الهجرة وقرارها الصعب الذي يؤدي الى الانفصال بين الزوجين بسبب الارتباط العائلي الواسع . او بالأحرى القيم العربية في إجلال الأم او الأب، واحترامهما مهما كانت الظروف، وهذا ما يناقشه الفيلم اضافة الى اجتماعيات ثانوية

يطرح الفيلم الإيراني " انفصال" موضوع الهجرة وقرارها الصعب الذي يؤدي الى الانفصال بين الزوجين بسبب الارتباط العائلي الواسع . او بالأحرى القيم العربية في إجلال الأم او الأب، واحترامهما مهما كانت الظروف، وهذا ما يناقشه الفيلم اضافة الى اجتماعيات ثانوية هي من بديهيات الحياة المغلفة بالمعاناة، وبموضوعية الانسان وصراعه مع الذات، والآخر ضمن منطق التعايش الأسري، وهذا يشكل نوعا من التكامل الدرامي بموازاة عائلة اخرى تعاني من الفقر وسوء أخلاق الزوج لامرأة يضعها القدر أمام (نادر) الذي دفعها بقوة لتقع على الدرج بعد ان اخطأت بحق والده المصاب بالزهايمر. لتتعقد الأحداث بتشابك يصيب المتفرج بحيرة كبرى. اذ يجعل " أصغر فرهادي" من حركة الكاميرا بما يشبه العين الثالثة المشتركة بين المتلقي والفيلم ، وكأنها تتنقل ضمن ما يريد الجمهور حتى في الأحياء والمحكمة وإظهار واقعها المأزوم اجتماعيا، وكما يجب ان تكون عين العدسة في تصويرها الحركي المتقن في الاتساع وضمن كادر الصورة الذي لا ينسى أدق تفاصيل النص الدرامي المحبوك بدقة متناهية.
ما بين الإخراج والسيناريو فروقات تكاد لا تختلف فيما بينها، وهذا ما جمعه المخرج " أصغر فرهادي" في رؤيته الكلية للفيلم حيث أتقن الحوارات. كما أتقن البداية والنهاية معتمدا على الكاميرا في إظهار الحكم على الزوجين ،وفي قرار يضع المتلقي في وسط المشكلة، والتقييم الفكري للحكم الذي بدأ به الفيلم ، ويقضي بعدم سفر البنت دون إذن والدها الى أميركا ، وهذا يشكل انعكاسا مؤثرا على البنت بحيث تكون النقطة الجامعة والفاصلة كما هي حال الأب المتمسك به نادر او الفنان " بيمان المعادي" والخائف عليه. كما يخاف على ابنته، وهو المحب لزوجته التي لا يمتلك فن محاكاتها بقلب شغوف، ليداعب عاطفتها الأنثوية بجفاف لم تتقبله ، وهي التي تريد الهجرة بعد ان تمت الموافقة عليها . الا ان " سيمين" او الفنانة " ليلى حاتمي" تقف بجانبه وتساعده في محنته التي وقع فيها عن دون قصد معتبرة انه من حقها وحق ابنتها الرحيل الى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا.
تدقيق ضوئي من عدسة تصويرية تهتم بتفاصيل المشهد طبيعي، كأن الأسلوب السلس والمنساب ضوئيا بتباينات لامست الواقع وهو العنصر التفاعلي الذي استطاع من خلاله المصور السينمائي " محمود كالاري" محاكاة البصر. لفهم عمق المشكلة بقوة العين الثالثة المفتوحة على علامات تعجب تثير المتفرج، وتتركه في دهشة ذهنية يسترجع من خلالها لقطات الكاميرا، محاولا إعادة ربط الأحداث بحادثة المرأة التي تصاب بالإجهاض، والخائفة على مشاعر زوجها العاطل عن العمل من اكتشافه أنها كانت تقوم برعاية رجل مسن في بيت يجمعها معه فقط، وفي هذا نوع من مشكلة دينية جعلتها تستشير تلفونيا مختصا تشريعيا ، لتطمئن ان خدمة هذا الرجل المصاب بالزهايمر تجوز شرعا او مقبولة دينيا .
موسيقى تصويرية أكملت دورها في التعبير الإيقاعي عن قوة المشهد ومعانيه للموسيقي " ستار اوراكي" ذات الصياغة المتناسقة التي لعبت دورا مهما في التأثير على الانفعالات المشتركة، والمترجمة للحدث، والغموض، والانفراج ، والغضب، في مهمة إخراجية صوتية اهتمت بالشكل التصويري المتوائم مع الموسيقي، لتكتمل أدوات الإخراج، وبانصهار فني ذي ملامح متلاحمة بثبات سهل ممتنع ومعزز سيكولوجيا، بما يؤثر وتتأثر به المشاعر الانسانية المتابعة لأحداث الفيلم عبر المشهد وموسيقاه . الهروب من المشكلات بإخفاء الحقائق، وبتشابه يجمع الخادمة ونادر . هي خوفا من فقدان زوجها وابنتها بعد ان فقدت جنينها ، وهو من فقدان ابنته بعد ان فقد زوجته وبحس تراجيدي يؤلم كليهما ليرضخا للواقع في نهاية الأمر ويستسلما للقدر الذي لم نفهم كيف جمع بين هؤلاء وبسرد دراماتيكي متعدد الآراء ومختلف باتجاهاته المفاهيمية والنفسية ان في اليأس والإحباط او بالفرح والأمل وبمأساة سببها الالتزامات العائلية التي لا يمكن الفكاك او الهروب منها والنابعة من قلب الانسانية .
توترات متلاحقة ومشكلات تتعارض مع الحلول المختلفة و المطروحة ضمن تعقيدات تتوالى بين الأطراف الاجتماعية المتنازعة في الفيلم بعضها في تحقيق العدل وبعضها في انتزاعه بدون مبرر ودون خوف من عذاب الضمير الذي تصاب به " ماريلا زارعي" الخادمة المحتارة بين قول الحقيقة وبين الخوف من نتائجها، فالتعاطف بين الشخصيات من قبل المشاهد يخلق تناقضات تستفزه. ليجمع الخيوط من خلال التصوير وملاحقة الكاميرا بصريا محاولا فهم أين البدايات وأين النهايات للمشاكل التي تتابعت ، وكيف ستكون الحلول مرضية للجميع. اذ لا بد في النهاية من رابح وخاسر، فهذا قانون الحياة المتميز بالمشاهد اليائسة من الحلول المستحيلة خصوصا في إظهار هوة التفاوت في المفاهيم الاجتماعية والإنسانية، فمن يستطيع التخلي عن والده وهو المصاب بخرف شيخوخة الكبر؟
سؤال يطرحه المشاهد على نفسه :ماذا سيفعل نادر؟ وكيف سيتصرف بعد ان أحست ابنته انه كان يدرك ان الخادمة حامل، ومع هذا حاول دفعها لتخرج من المنزل بقوة بعد ان غضب بشدة لما تسببت به لوالده، فما بين الأب والبنت من هما الأقوى عاطفيا، ومن الذي يحتاج لان يتنازل عنه نادر لتحل مشكلاته الأسرية ؟ وهل نحن نتوافق اجتماعيا واسريا في قراراتنا وأولياتنا في الدرجة الاولى بما يخص الأسرة بشكل عام. الا ان الزوجة لا تنسى برغم كل هذه المشكلات التي تعرض لها والد ابنتها من قرار الهجرة لأميركا ونتائجها المؤثرة عليه وعلى والده وابنته . ومع ذلك يشعر المشاهد بالتعاطف معها حين نرى صعوبة الموقف وتعقيداته سلبياته وايجابياته، وقدرة المخرج على الإمساك بالخيوط التأليفية والإخراجية، وببراعة واقعية تنقلنا الى قلب الحياة الذي يئن بالعديد من الهموم التي حملها" اصغر فراهيدي" ووضعها أمام الجمهور بحبكة واقعية، و كما هي ليتشارك معه المشاهد وبمنطق التحاور السينمائي المرن تصويريا وموسيقيا واخراجيا والبارع تمثيليا.
فيلم من بطولة " ليلى حاتمي" ، بيمان معادي، شهاب حسيني، سارة بيات، سارينا فرهادي تأليف وإخراج اصغر فرهادي، وبمدة كانت كافية لتشابك التفاصيل الحياتية الغير متوقعة في نسيجها الاجتماعي المحير مع بعضها البعض بحيث جمع المؤلف بين عائلتين متناقضتين في التضحيات ما بين الرجل الخائف على أبيه وابنته، وبين المرأة الخائفة على زوجها ومصير ابنتها وجنينها ، وتعدد وجهات النظر بين الجمهور ما بين مؤيد ومعارض وبمدة تخدم الفيلم دون إسفاف او زيادات بحيث لا يمكننا اختزال مشهد او اضافة مشهد آخر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

السينما كفن كافكاوي

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram