اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الكويت توافق على طلب العراق بتاجيل سداد اخر دفعة من تعويضات الحرب

الكويت توافق على طلب العراق بتاجيل سداد اخر دفعة من تعويضات الحرب

نشر في: 19 ديسمبر, 2014: 09:01 م

قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا، أمس الأول الخميس إن الكويت وافقت على طلب من العراق بتأجيل سداد آخر دفعة من التعويضات التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لغزوه الكويت في عام 1990.
وقال مسؤول بالأمم المتحدة، الأربعاء، إن العراق الذي يتعرض اقت

قالت وكالة الأنباء الكويتية كونا، أمس الأول الخميس إن الكويت وافقت على طلب من العراق بتأجيل سداد آخر دفعة من التعويضات التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لغزوه الكويت في عام 1990.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة، الأربعاء، إن العراق الذي يتعرض اقتصاده لضغوط بسبب تراجع أسعار النفط والحرب على المتشددين الإسلاميين طلب تأجيلا لمدة عام واحد لدفع 4.6 مليار دولار تعويضات عن تدمير منشآت النفط الكويتية خلال الغزو في 1990-1991.
ونقلت الوكالة عن وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله قوله "تقدم الأشقاء في العراق بالطلب بشكل رسمي وبشكل منفرد والكويت تقبلت واستجابت لهذا الطلب وسيبحث غدا في جنيف".

الى ذلك قالت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة إن لجنة تعويضات حرب الخليج التابعة للمنظمة الدولية وافقت، الخميس، على طلب العراق تأجيل سداد آخر دفعة من التعويضات - التي فرضها مجلس الأمن عليه بعد غزو الكويت في عام 1990 - لمدة عام واحد.
وقالت ليا كرافت المسؤولة القانونية في اللجنة لرويترز "تبنى المجلس قرارا بالموافقة على تأجيل إلزام العراق بإيداع خمسة في المئة من إيرادات النفط (في صندوق التعويضات) حتى الأول من يناير كانون الثاني 2016."
وكان العراق طلب في وقت سابق من الأسبوع الجاري تأجيل دفع 4.6 مليار دولار من التعويضات عن تدمير المنشآت النفطية الكويتية أثناء احتلاله للبلاد في 1990-1991.
واتخذت القوى الرئيسية في اللجنة القرار بالإجماع نظرا للضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد العراقي من هبوط أسعار النفط والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وأضافت كرافت عقب انتهاء الاجتماع المغلق في جنيف "أعرب المجلس عن تضامنه مع العراق وأبدى رغبته في المساعدة قدر الإمكان".
ورأس خالد أحمد المضفر رئيس الهيئة العامة الكويتية لتقدير التعويضات وفد بلاده في اجتماع جنيف.
ويدفع العراق بانتظام الأموال في الصندوق الذي مقره جنيف وذلك تعويضا عن النهب والتخريب الذي وقع أثناء احتلال الكويت الذي دام سبعة أشهر.
لكن الاقتصاد قد ينكمش للمرة الأولى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين في 2003 وأنهى ما يزيد على عقد من العقوبات ولا يستطيع العراق تحمل تحويل جزء كبير من ميزانية 2015 لدفع هذا المبلغ الذي يستحق العام القادم.
وتأتي الدفعة الأخيرة والأكبر بقيمة 4.6 مليار دولار تعويضا للكويت عن الدمار الهائل الذي لحق بمنشآتها النفطية. وأضرمت القوات العراقية النيران فيما يزيد على 700 بئر نفطية واستمرت النيران مشتعلة في بعضها لعشرة أشهر.
ودفع العراق معظم فاتورة التعويضات البالغة 52.4 مليار دولار إلى ما يزيد على مليون من أصحاب المطالبات من الأفراد والشركات والحكومات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram