اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > تكنولوجيات

تكنولوجيات

نشر في: 22 ديسمبر, 2014: 09:01 م

ذراعان صناعيتان تتحركان بـ"الأفكار"
لن ينسى ليزلي بوف تلك اللحظة، فقد تمكن من حمل كوب بذراعه الآلية التي يتحكم بها بأفكاره، في إنجاز طبي وتكنولوجي سيدخل نظام الروبوتات لمساعدة مرضى العصر الذهبي.وتمكن الباحثون في جامعة جون هوبكنز الأميركية من تطوير ا

ذراعان صناعيتان تتحركان بـ"الأفكار"

لن ينسى ليزلي بوف تلك اللحظة، فقد تمكن من حمل كوب بذراعه الآلية التي يتحكم بها بأفكاره، في إنجاز طبي وتكنولوجي سيدخل نظام الروبوتات لمساعدة مرضى العصر الذهبي.
وتمكن الباحثون في جامعة جون هوبكنز الأميركية من تطوير الأطراف العلوية هذه من خلال نظام يتم التحكم به عن طريق الأعصاب، وهو مصمم بدرجة تحاكي الواقع بشكل قريب، ما يمكن الشخص من ممارسة حياته والاعتماد على يديه بشكل طبيعي.
ولم يكن الأمر سهلا على ليزلي، الرجل الأربعيني الذي فقد يديه بحادث كهربائي أليم، لأنه مر بسلسلة من التدريبات التي مكنته من التحكم جيدا بأعصابه لأجل عمل بسيط كالتقاط كرة صغيرة من على رف.
ومن خلال إشارات كهربائية معينة تخرج من عضلات اليد المتصلة بأقطاب كهربائية، تنقل هذه الإشارات إلى معالج كمبيوتر صغير في اليد، حيث تتم ترجمة الحركة فورا.
وقالت الباحثة كورتني موران "لدى المريض إمكانية الوصول لكل أنواع الحركات من المرفق إلى الكوع والكتف، لكنه بحاجة إلى تدريب، فهو يحتار أحيانا أي جزء من هذه الأجزاء سيستخدمها لالتقاط الأشياء".
ويعد هذا التطور خطوة غير عادية بالنسبة للأعضاء الصناعية التي يتم التحكم بها بالعقل بشكل مباشر، إذ لطالما كانت ترجمة إشارات المخ بشكل دقيق احدى أكبر التحديات في الأعضاء الصناعية التي يتم التحكم بها من خلال التفكير.
ولا تزال تلك التجربة موضع بحث وتطوير إذ يأمل الباحثون الوصول إلى السيطرة عليها بشكل سهل دون حاجة إلى تدريبات وجهد.

 

رواد «محطة الفضاء الدولية» يطبعون «مفتاحاً إنكليزياً»

تلقى فريق رواد الفضاء المقيمين في «محطة الفضاء الدولية» في مدار الأرض، تصميماً لـ «مفتاح إنكليزي» عبر البريد الإلكتروني من الأرض وقاموا بطباعته على طابعة مجسمة.
وهي المرة الأولى التي يتمكن الرواد من صنع أداة تلزمهم في المحطة بفضل الطابعة ذات الأبعاد الثلاثية المصممة للعمل في ظروف انعدام الجاذبية.
وقامت بتصميم المفتاح شركة «ميد إن سبيس» في كاليفورنيا، والتي صممت الطابعة أيضاً، ونفذت الطابعة العملية خلال أربع ساعات، بحسب البيان الصادر عن الشركة المصممة.
يذكر أن المفتاح المنفذ على متن المحطة سيعاد، على غرار سائر الأدوات الأخرى المنفذة هناك، إلى الأرض لمقارنته مع النموذج المنفذ على الأرض.

 

أجهزة ذكية للّياقة ترصد "صحتك"

شتان بين ما سجلته لوحات الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي من استخدام الترس والبندول لاقتفاء أثر الجنود الرومان في القرن الخامس عشر، والتطور المتسارع في يومنا هذا للأجهزة التي ترصد أنشطة اللياقة البدنية.
فالأجهزة المعاصرة تحسب السعرات الحرارية ونبضات القلب وعادات النوم وأيضا كل خطوة يخطوها مستخدم الجهاز. ويتوقع خبراء اللياقة أن يزيد استخدام هذه الأجهزة وأن تتنامى فائدتها كلما ازداد تتطورا.
وقالت جيل دافي المحللة في مجلة بي.سي.ماغ دوت كوم الإلكترونية "حدث تغيران كبيران بالنسبة لأجهزة اللياقة منذ العام الماضي فعدد كبير منها يتابع الآن نبضات القلب والكثير منها لديه خاصية الساعة الذكية".
وقالت إن تطبيقات الهواتف الذكية على سبيل المثال تظهر الرسائل النصية الواردة على الهاتف الذكي للمستخدم على جهازه الخاص باللياقة.
وأضافت "ساعة آبل المنتظرة التي ستطرح في كانون الثاني ستكون ساعة ذكية وجهاز لياقة في آن واحد وستظهر فيها بيانات نبض القلب".
وطبقا لبيانات آي.إتش.إس للتحليل التكنولوجي اشترى المستهلكون ما يقدر بنحو 84 مليون جهاز لياقة عام 2013 تراوحت أسعارها بين 49 و200 دولار وتوقعت أن يرتفع هذا الرقم إلى 120 مليونا بحلول عام 2019.

 

سوار بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد يسجل البرامج التليفزيونية

نجح باحثان بريطانيان في استغلال التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد لتطوير سوار يتم ارتداؤه في المعصم يعمل على تسجيل البرامج التلفزيونية في حالة ما إذا غلبك النعاس وغفوت.
فقد استطاع الصبيان البريطانيان ريان أوليفر "15 عاما" وجوناثان كينجسلى "14 عاما"، من تطوير وإنتاج سوار أطلقوا عليه اسم "كيبستر" مزود بتقنية ثلاثية الأبعاد تقوم بمراقبة وتسجيل انخفاض معدلات ضربات القلب لمرتديه وهي تعد إحدى العلامات الدالة على خلوده إلى النوم، وفقا لصحيفة "ديلى أكسبريس" البريطانية.
ويعمل السوار، جنبا إلى جنب مع خدمة "فيرجن" لوسائل الإعلام والتليفزيون، حيث يراقب عن بعد متى توقف التلفزيون ليقوم بدوره بتسجيل ما تبقى من الفيلم الذي كنت تشاهده وذلك باستخدام تكنولوجيا قياس النبض، حيث يرصد " كيبستر" معدل ضربات القلب ويستخدمها لتحديد ما إذا كان مستيقظا أو نائما ، لتمارس مهامها في تسجيل المواد الترفيهية التي تفوتك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram