اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الموانئ تخصص 12 مليار دينار وقطعة ارض لإنشاء أكبر مجمع طبي في البصرة

الموانئ تخصص 12 مليار دينار وقطعة ارض لإنشاء أكبر مجمع طبي في البصرة

نشر في: 28 ديسمبر, 2014: 09:01 م

كشفت شركة العامة لموانئ العراق، أمس الأحد، عن مساهمتها بإنشاء اكبر مجمع طبي للتحليلات المرضية في محافظة البصرة، وأكدت أنها رصدت قطعة ارض و12 مليار دينار لبناء سبعة طوابق اختصاصية.
وقالت شركة الموانئ في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه، إنه "بتوجيه من وزي

كشفت شركة العامة لموانئ العراق، أمس الأحد، عن مساهمتها بإنشاء اكبر مجمع طبي للتحليلات المرضية في محافظة البصرة، وأكدت أنها رصدت قطعة ارض و12 مليار دينار لبناء سبعة طوابق اختصاصية.

وقالت شركة الموانئ في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه، إنه "بتوجيه من وزير النقل باقر جبر الزبيدي، وبالتنسيق والتعاون مع محافظة البصرة، ستسهم الشركة بإنشاء اكبر مجمع طبي للتحليلات المرضية".
وأضافت الشركة أنها رصدت "قطعة ارض و12 مليار دينار لبناء سبعة طوابق اختصاصية وذلك في منطقة المعقل مقابل محطة قطار البصرة"، مشيرة الى أن "المحافظة قامت بالتنسيق مع المنظمات الطبية والإنسانية الدولية لإدارتها مثل (أطباء بلا حدود) واخرى".
وتضم محافظة البصرة، (590 كم جنوب العاصمة بغداد)، خمسة موانئ تجارية أقدمها ميناء المعقل القريب من مركز المدينة، الذي تم إنشاؤه من قبل القوات البريطانية عام 1914، وكانت تستخدمه لأغراض عسكرية قبل أن تسلمه إلى السلطات العراقية عام 1937، وقد جوبهت الشركة التشيكية التي تتولى تحديث التصميم الأساس للبصرة بانتقادات واسعة لما اقترحت في العام الماضي 2011، إلغاء الميناء الذي يقع بالقرب من مقر الشركة العامة للموانئ.
والموانئ التجارية الأخرى هي ميناء أم قصر الذي انشأ عام 1965، وقد أعلنت وزارة النقل عام 2010 عن شطره إلى ميناءين جنوبي وشمالي، بينما شهد عام 1989 إنجاز مشروع بناء ميناء خور الزبير، وهو من موانئ الجيل الثاني لأنه يحتوي على أرصفة صناعية ومخازن لخامات الحديد والفوسفات وسماد اليوريا، وفي العام 1976 تم إنشاء ميناء أبو فلوس على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، وهو ميناء صغير يتميز بعدم قدرته على استيعاب البواخر الكبيرة بسبب تردي أعماق قناة شط العرب وكثرة القطع البحرية الغارقة فيها، فيما يتم العمل حالياً على إنشاء ميناء الفاو الذي سيكون سادس ميناء في البصرة حال إنجازه.
يذكر أن الوكالة الدولية للتنمية الأميركية في العراق (USAID) أعلنت في كانون الأول من العام 2013 المنصرم، عن رصدها ميزانية تصل إلى 60 مليون دولار لتمويل القطاع الصحي في العراق، وفيما بيّنت أن الخطة تضمنت تزويد المؤسسات الصحية بالأجهزة الحديثة وتدريب الملاكات الصحية وتهيئتها للعمل، أشارت صحة البصرة الى أن "الوكالة تمول مركزين صحيين إنموذجين في المحافظة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram