اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > "طبيب بالرغم منه" لموليير.. في تكييف جديد على المسرح الهندي

"طبيب بالرغم منه" لموليير.. في تكييف جديد على المسرح الهندي

نشر في: 29 ديسمبر, 2014: 09:01 م

عُرضت مؤخراً على مركز (شري رام) في دلهي مسرحية " نيم حكيم خترا جان "، و تعني بالعربية " نصف طبيب خطر على الحياة ". و هي مأخوذة عن مسرحية الكاتب الفرنسي الشهير موليير، " طبيب بالرغم منه ". و المسرحية غنية بالمواقف الكوميدية التي حاول المخرج (أجيت تشود

عُرضت مؤخراً على مركز (شري رام) في دلهي مسرحية " نيم حكيم خترا جان "، و تعني بالعربية " نصف طبيب خطر على الحياة ". و هي مأخوذة عن مسرحية الكاتب الفرنسي الشهير موليير، " طبيب بالرغم منه ". و المسرحية غنية بالمواقف الكوميدية التي حاول المخرج (أجيت تشودهَري) استكشافها. و كان موليير ( 1622 ــ 1673 )، و هو أحد الكتّاب المسرحيين و الممثلين الكبار في فرنسا، يحاول أن يفضح الرياء الديني، و خصوصية الأثرياء الجدد في زمنه، و مع هذا تستمر مسرحياته في اجتذاب اهتمام الجمهور الهندي المعاصر الذي يجد في مسرحياته الكوميدية علاقة مع الوضع الهندي، خاصةً في مسرحيته " المرائي Tartuffe أو المحتال " ذات التعليق الساخر على المحتال بلباس الواعظ الديني، و تحتفظ بجِدّتها الهزلية.
و تميل مسرحية " نصف طبيب خطر على الحياة " للذهاب إلى نهاية سعيدة لتسلية الجمهور مع بعض الالتفافات و الانعطافات. لكنها تكشف بطريقة بارعة عقلية الطبقة البورجوازية الثرية و سذاجة العامة. إذ تُفتتَح المسرحية بحطّاب سكير فاسد يحوّل حياة عائلته إلى بؤس. و ليس هذا فقط. فهو يضرب زوجته كلما اشتكت من إهماله الإجرامي للعائلة و انصرافه إلى السُكر. فتقرر زوجة الحطّاب، انطلاقاً من اشمئزازها من حياتها التعيسة، الانتقام من زوجها. و تصادف، لحسن حظها، ذات يوم خادمين لرجل ثري يبحث يائساً عن طبيب جيد.
و يخبرها الخادمان أن الأطباء المشهورين في البلاد قد فشلوا في معالجة ابنة سيدهما التي أصبحت على حين غرة خرساء. و لذلك يبحثان عن طبيب ينبغي أن يكون أعظم الأطباء جميعاً. فتشعر زوجة الحطّاب بالارتياح للأمر، و تنتهز الفرصة للانتقام من زوجها لقسوته معها. و تخبر الخادمين أن عليهما، إذا كانا جادّين حقاً في البحث عن طبيب، الذهاب إلى الغابة و الإمساك هناك بحطّاب ، هو طبيب في واقع الحال، لكنه يرى نفسه طبيباً عظيماً و لهذا يرفض تقبّل أنه طبيب يقوم على معالجة مرضى مصابين بأمراض عضال.
و تطلب من الخادمين بالتالي أن يضرباه بدون رحمة حتى يقبل أنه طبيب و أنه فقط يتظاهر بأنه حطّاب. و يتّبع الخادمان حرفياً تعليمات زوجة الحطّاب، و يقومان بعد ضربه بأخذه إلى بيت سيدهما. فيصاب الرجل الثري بالصدمة لرؤية رجل سيّئ المظهر هكذا يُقدَّم له على أنه طبيب. و على كل حال، لم يكن لديه من خيار سوى الترحيب به باعتباره " طبيباً عظيماً " و يطلب منه معالجة ابنته.
و ما يمكن التنبؤ به أن ابنة الرجل الثري تتظاهر بكونها قد فقدت القدرة على الكلام. و هي، في الحقيقة، واقعة في حب شاب فقير لكن أباها يصر على أنها ينبغي أن تتزوج فقط من شخص يتمتع بالثراء. و انطلاقاً من تعجله لتزويج ابنته، يدعو الشاب المناسب الذي يرفض ابنته على أساس أنها خرساء. و بينما يتفاعل " الطبيب " مع الفتاة، يقوم أبوها الثري و مربيتها بإحداث مواقف هزلية تُبقي الجمهور في حالة فكاهية طيبة.
و يستمتع الحطّاب تماماً بوضعه الجديد كطبيب الذي فُرض عليه بالقوة. حتى أنه يحاول إغواء مربية ابنة الرجل الغني. و يصادف أن يكون أحد خدم البيت زوج المربية. فيجعل مشهد الإغواء الموقف مضحكاً. و يبدأ المرضى المصابون بأمراض مستعصية بزيارة الطبيب للعلاج قادمين من أماكن شتى.
و كان بإمكان المخرج تشودهَري أن يجعل إنتاجه متّسماً بمرح أكبر لو أنه جلب طاقةً أكثر للانتاج و استخدم بعض العناصر الهزلية مثل التصرفات البدنية التهريجية و القليل من الهفوات المضحكة في أسلوب الأداء لجعل الانتاج مسلّياً على نحوٍ بارز. و على كل حال، فإن بعض المؤدّين قدموا أداءات مؤثرة في هذا الإطار كممثلين كوميديين. و يمكن القول إن سوراب باندي بدور الحطّاب كان المصدر الرئيس للفكاهة و هو يقوم بدور الطبيب المزعوم متباهياً بوضعه كـ " طبيب عظيم "، يستقبل المرضى، و يتسلم النقود. و هو يقول في حوار عن ذلك " إن كل واحد من المشاهدين مصمم بعناد على أن يرى فيَّ طبيباً عظيماً ". أما أنكيتا غوسَين التي تقوم بدور زوجة الحطّاب، فهي تتدفق تصميماً، و ذكاءً، و إحساساً بالصفح في شخصيتها هذه.
 عن/ The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram