اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > اقتصاد التغيرات.. السرد حوارية فـي ثمانية أقدار

اقتصاد التغيرات.. السرد حوارية فـي ثمانية أقدار

نشر في: 14 ديسمبر, 2009: 04:40 م

عبدالكريم يحيى الزيباري ينتظر أحدهم أنْ يطير فوق عشِّ الرَّخ، بأنْ يقرأ لهُ أحد القادة السياسيين ويقترح تقليده وساماً رفيعاً أو تكريمه بمبلغ من المال في الأقل، وهو ما لم ولن يحدث لا في مدينة العجائب ولا حتى في أحلام هند وكاميليا، لأنَّهم لا يقرؤون، وإذا قرءوا لا يهتمون.
وليس هناك أدنى فارق بين الأدب الذي كان يُمجِّد الدكتاتور والذي يذمُّه، لأنَّه مطرود خارج النظرية الأدبية بفعل الدوال المباشرة، وكما يقول مالارميه "إذا سَمَّيت الشيء قتلت ثلثي الشاعرية" وكما يقول المعري(لا تُقَيِّدْ عليّ لَفظي، فإنّي/ مثلُ غَيري، تكلُّمي بالمَجازِ) ولا مَناصَ من تغييب التاريخي في مقارباتنا السردية لصالح المُتخيَّل، ومن نظرتنا إلى الدول باعتبارها فعلاً مجتمعياً داخل التزامنية الدينامية التي تأخذ في الاعتبار التغييرات الجارية والممكنة الحدوث، بعيداً عن التزامنية التعاقبية التي لا تلتفتُ إلا إلى التغييرات التامة، والمنتهية ضمن المتوَّقَع الروتيني، وما أجمل الحوار الشكسبيري أو الكافكوي، كما في قصة "مكان نظيف، حسن الإضاءة" همنغواي( قال أحد النازلين للآخر: - في الأسبوع الماضي حاول أن ينتحر. – لماذا؟ - كان يائساً. – من ماذا؟ - من لا شيء. – كيف تعلم أنَّهُ لا شيء. – عنده مال كثير)أيلول بلا مطر – ترجمة واختيار جبرا إبراهيم جبرا- دار المأمون- 1987- بغداد- ص89. (- وسكوت هل هو سعيد؟ - ربما. – مسكين. – تعلمت شيئا واحدا. – ماذا؟ - ألا أذهب أبداً في سفرة مع أحد لا أحبه. – أليس هذا رائعاً؟ - بلى ونحن ذاهبان إلى إسبانيا)همنغواي- عيد متنقل- ترجمة عطا عبد الوهاب- المؤسسة العربية للدراسات- ط3- 1985- بغداد- ص153. ومن هذه التعبيرات الحوارية الرشيقة التي تلتصق بالذهن، فالشاعرية هي فن الحذف والاختصار، مما يُنَقِّي النص من أسباب الترهُّلْ، هذا الشكل الرشيق يمنحُ النص فسحةً ومعاني جديدة للأشياء ذاتها، باعتبار الحياة الإنسانية ذاتها نوعا من النصوص أو تتشابه في نقاط كالأحلام. تمتاز تلك المجموعة للدكتورة أزهار رمضان رحيم، بمزايا أولُّها غموض الجنس الأدبي، بسبب العنوان وتعليقات زمكانية ختامية، بالإضافة إلى السرد الأنثوي فالبطلة والراوية أنثى في النصوص كافة، وثَمَّةُ علامات مفاتيح توشِّح النصوص، والثيمة الرئيسة المشتركة للنصوص: الموت، فضلاً عن الإيروتيك والنقد المباشر الصارخ للسلطة البوليسية، وتمركزت الحرب ثيمة رئيسة في ثمانية نصوص قصيرة، في الأول(قصف الليلة السابقة كان الأشرس/ ص7)في الثاني(صوت المذياع يهدر معلناً عن بيان انتصارٍ جديد/ ص15.. وطن تعود العنف والحروب/ ص16)وفي الثالث(صَفَّت شباب العائلة من الذين قضوا في حرب الثمان سنوات في قبور متجاورة/ ص29)وفي الرابع(كثر الصغار ورحل ميران، اعتقلته قوات الجيش مع المئات من سكان المنطقة/ص44)وفي الخامس(أصوات الانفجارات بعيدة/ ص49)وفي السادس(لم يلتحق بوحدته العسكرية منذ أربعة أشهر/ ص57). لكل نص عنوان في البداية وتعليق وتاريخ في النهاية: القدر الأول سند ملكية: أرملة تُهَجَّرُ من بيتها، ويهمس المختار الواشي في أذنها(ستأكلين الطين وستبيعين بناتك لتأكلي أيتها الحثالة، سيأتي دور عماد ولن ترينه إلا متعفنا هذا إذا عاش في الحجز/ ص10)وتنسى سند الملكية، وتريد العودة لكن أحدهم(ضربها بأخمص مسدسه على مؤخرة رأسها/ ص11)وفي نهاية النص هذا التعليق(في ذكرى تهجير الكورد الفيليين، حدثَت في 1976)، الثاني تحقيق: المرأة تستسلم في البداية وتبرر لنفسها((قرأتْ عن أُناسٍ قدموا أرواحهم فِداءً للمبادئ أو الحق أو الآخرين، هي أيضاً ستقدِّم جسدها لتكسب حياة الآخرين/ ص20)لكنها في اللحظة الأخيرة(انتفضت من مقعدها بهيجان أظهرَ زيفَ قوة مقتحمها، ليتراجع إلى الخلف فاقداً اتزانه، وصعقاً من بصاق غسل وجهه، أفاق وصوت الباب يصفق خلفها بقوة. حدثت في 1985/ ص21) وصعقاً مفردةٌ نادرة الاستخدام، في قوله تعالى(قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ)الأعراف: 143. واستخدمَ اللفظ الشاعر ابن دارج القسطلي الأندلسي(بوارق لو لم تخطف الهام في الوغى/ لَخَرَّتْ جُسُومٌ من رواعدها صعقا)واتفقَّ النحويون وأصحاب المعاجم أنَّ صَعِقاً تعني ميتاً، ونادراً ما تعني مغشياً عليه من صدمة الموت، كما قال ابن سيده في "المحكم والمحيط الأعظم" (وصَعِقَ صَعْقا وصَعَقا، فهو صَعِق: مات. وقوله عز وجل: (فأخَذْتكُمُ الصَّاعِقَةُ وأنتم تَنْظُرُونَ) قال أبو إسحاق: الصاعقة ما تَصْعَقونَ منه، أي تموتون). وجاء في تاج العروس(صَعِقَ الرجلُ ، كفَرِح ، صَعْقاً ، وصَعَقاً ، وتَصْعاقاً ، فهو صَعِقٌ : مات . وأصعَقَتْه الصاعِقَة : أصابَتْهُ . وصُعِق الرّجل كعُنِي : غُشِي عليه . والمَصْعوق : المَغْشيُّ عليه ، أو الذي يَموتُ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram