اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > برنت ينزل لأدنى مستوى دون 56 دولاراً وارتفاع الأسعار في آسيا

برنت ينزل لأدنى مستوى دون 56 دولاراً وارتفاع الأسعار في آسيا

نشر في: 2 يناير, 2015: 09:01 م

بدد خام برنت مكاسبه التي حققها في التعاملات المبكرة يوم الجمعة وتراجع إلى أدنى مستوياته بعد عام 2009 دون 56 دولارا للبرميل في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ يونيو حزيران وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استع

بدد خام برنت مكاسبه التي حققها في التعاملات المبكرة يوم الجمعة وتراجع إلى أدنى مستوياته بعد عام 2009 دون 56 دولارا للبرميل في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ يونيو حزيران وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استعدادا لانتعاش محتمل في نهاية المطاف.

ونزل سعر برنت إلى أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات مع إحجام السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وغيرها من كبار المنتجين الخليجيين عن خفض الإنتاج في مواجهة النمو السريع لإنتاج النفط الصخري الأمريكي رغم دعوات أعضاء آخرين في منظمة أوبك لخفضه.
وهبط سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير شباط 1.66 دولار إلى 55.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 1237 بتوقيت جرينتش منخفضا نحو خمسة بالمئة عن أعلى مستوياته اليوم 58.54 دولار الذي سجله بعد 30 دقيقة من بدء التداول.
ولامست الأسعار أدنى مستوياتها بعد عام 2009 عند 55.48 دولار للبرميل بعد أن بلغ متوسطها نحو 110 دولارات في الفترة بين عامي 2011 و2013.
وأغلقت الأسواق يوم الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة. وسجلت الأسعار مكاسب في بداية أول أيام التداول في 2015 لكنها لم تستمر طويلا. وتراجع سعر الخام الأمريكي في عقود فبراير شباط شهر أقرب استحقاق 1.05 دولار إلى 52.22 دولار للبرميل بعد بلوغه أعلى مستوياته يوم الجمعة عند 55.11 دولار عقب فترة وجيزة من بدء التداول.
وواجهت الأسعار مزيدا من الضغوط يوم الجمعة بفعل علامات على استمرار زيادة إنتاج بعض من كبار منتجي النفط في العالم. ووصل الإنتاج في روسيا - أكبر مصدر للنفط خارج أوبك - إلى أعلى مستوياته بعد الحقبة السوفيتية في عام 2014. وفي ليبيا قال مسؤول كبير بقطاع النفط إنه تم إخماد حريق ضخم في صهاريج بميناء السدر أكبر مرافئ تصدير النفط في ليبيا. ومما حد من مكاسب النفط أيضا في التعاملات المبكرة اليوم مسوحات أظهرت ضعف نشاط المصانع في الصين وأوروبا في ديسمبر كانون الأول بما يبرز ضعف النمو الذي أدى إلى إبطاء وتيرة ارتفاع الطلب على النفط وأثر سلبا على الأسعار. وفي سياق متصل قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية، أمس الجمعة، إن متوسط صادرات البلاد من الخام في كانون الأول بلغ 2.940 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ عام 1980.
وذكر مسؤولون بالقطاع أن صادرات البلاد من المرافئ الجنوبية بلغت مستوى قياسيا مرتفعا عند 2.760 مليون برميل يوميا.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط إن متوسط سعر البيع في كانون الأول بلغ 57 دولارا للبرميل بينما وصلت الإيرادات إلى 5.247 مليار دولار.وأضاف أن إيرادات العام بأكمله بلغت 84.215 مليار دولار.
من جانب آخر ارتفعت أسعار النفط في آسيا أمس الجمعة في أسواق تشهد نشاطا بطيئا في بداية العام رحب المستثمرون فيها بتراجع مخزون النفط الأميركي الذي جاء اكبر من المتوقع.وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط/فبراير 80 سنتا ليصل الى 54,07 دولارا بينما ارتفع سعر البرنت نفط بحر الشمال تسليم شباط/فبراير ايضا 71 سنتا وبلغ 58,04 دولارا.وقال دانيال انغ المحلل لدى مجموعة فيليب فيوتشر في سنغافورة ان "نشهد مبادلات محدودة بسبب موسم الأعياد".وفي منطقة آسيا المحيط الهادئ ما زالت أسواق المال مغلقة يوم امس الجمعة في نيوزيلندا والصين والفيليبين وتايلاند واليابان بسبب عطل نهاية لعام.واضاف انغ ان "ارباح الاسواق الآسيوية ناجمة على الارجح عن المعطيات الايجابية المتعلقة بمخزون النفط الاميركي ، . وكان المحللون الذين استطلعت وكالة داو جونز نيوز واير آراءهم يتوقعون انخفاضا قدره 600 الف برميل فقط.وتشكل الارقام المتعلقة بالمخزون النفطي الاميركي مؤشرا عن وضع الطلب في اكبر بلد مستهلك للخام في العالم.وكانت أسعار النفط أنهت السنة على تراجع الأربعاء مختتمة اسوأ سنة في تاريخ الذهب الاسود منذ 2008.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram