اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > جديد الطب عام 2015

جديد الطب عام 2015

نشر في: 3 يناير, 2015: 09:01 م

العام 2015 سيحمل الأمل للمصابين بالعديد من الأمراض . المجلة الطبية الأميركية استعرضت عددا من الاكتشافات الطبية والتي سيطورها العلماء عام 2015 ومن المؤمل ان تسهم هذه العلاجات في القضاء على الكثير من الأمراض الخطيرة :أدوية وعقاقير جديدة تقدم علاجات شاف

العام 2015 سيحمل الأمل للمصابين بالعديد من الأمراض . المجلة الطبية الأميركية استعرضت عددا من الاكتشافات الطبية والتي سيطورها العلماء عام 2015 ومن المؤمل ان تسهم هذه العلاجات في القضاء على الكثير من الأمراض الخطيرة :
أدوية وعقاقير جديدة تقدم علاجات شافية لأمراض خطرة:

علاج البدانة بالدواء
توصل باحثون أميركيون من معهد هارفرد للخلايا الجذعية ومستشفى ماساشوسيتس العام، إلى تركيبة دواء جديدة يمكن أن تحل محل التمارين الرياضية لخسارة الوزن، من خلال تحويل الدهون السيئة إلى أخرى مفيدة . كما تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان . ووصف الباحثون إنجازهم بأنه اختراق طبي في المعركة ضد البدانة، يضع أول خطوة على الطريق الصحيح لإنتاج حبوب دوائية يمكن أن تشكل بديلاً مثالياً للحميات التقليدية .

تخفيض الكولسترول بحقنة
ابتكر باحثون بريطانيون من مستشفى جورج بجامعة لندن حقنة جديدة اسموها "أليروكوماب" (Alirocumab) تخلص الجسم من مستوى الكولسترول السيئ من خلال التهامها البروتين الذي يمنع الكبد من الوصول إلى هذه المادة الضارة بالصحة وإذابتها، ما يعني أنها تمنح البالغين مستوى كولسترول الأطفال .
وتعد هذه الحقنة من أبرز العقاقير التي عرفت حتى الآن في تخفيض مستوى الكولسترول منذ اكتشاف عقار "الستاتينات"، والذي لقبه الباحثون باسم "عقار باك مان"، أي إعادة الإنسان إلى طفولته، وتحويل المرضى إلى أشخاص أصحاء . وقد بينت الاختبارات ان الحقنة الجديدة مفيدة للمرضى الذين يعانون آثاراً سلبية لعقاقير الستاتينات، التي لا تعمل جيداً مع 10 إلى 40% منهم، مثل الشعور بالإرهاق والتعب والإسهال وآلام في العظام والمفاصل وزيادة مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري .

حبة دواء لإطالة العمر
رغم أن الأمر يبدو وكأنه مأخوذ من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أن مساعي تأخير ظهور الشيخوخة قد تتحول إلى حقيقة وأمر واقع في القريب العاجل . حيث كشف فريق من العلماء الروس عن أنهم يختبرون حبة دواء ذات تركيبة جديدة يمكنها تأخير عملية الشيخوخة لدى البشر، وقد تسمح لهم بالعيش حتى سن 120 عاماً على الأقل . وعبَّر الباحثون الروس الذين يختبرون هذه الحبة حالياً على مجموعة من فئران وأسماك وكلاب التجارب عن تمنياتهم بأن تكلل الجهود التي يبذلونها بهذا الشأن بالنجاح، لاسيما أن كثيرين يسعون لمقاومة الشيخوخة .
ويستعين الفريق البحثي بنوع جديد من مضادات الأكسدة، وهو النوع الذي يأمل الباحثون أن يحظى بتأثير في الميتوكوندريا، وهي الجزء الذي ينتج الطاقة بالخلايا، وينظر إليها باعتبارها مسببة للشيخوخة، كما أنها المسؤولة عن النوبات القلبية، وترتبط بمجموعة من الأمراض الخطرة التي من بينها الزهايمر والشلل الرعاش .
وقال الباحثون الروس إن من بين الأهداف الواقعية التي سيسعون لتحقيقها هو إطالة أعمار البشر حتى سن 120 عاماً، وإنتاج أدوية جديدة تعنى بمكافحة أعراض الشيخوخة .

قتل الألم بكبسة زر في الدماغ
اكتشف باحثون في جامعة سانت لويس بولاية ميزوري الأميركية طريقة علاج ثورية ستقضي على الشعور بالألم لدى المصابين بالأمراض المستعصية، يعتمد على إغلاق مسار الألم الذي يؤدي إلى الشعور بآلام الأعصاب المزمنة الناتجة عن تليف الأعصاب بسبب الأدوية . جاء هذا الاكتشاف بعد أن تمكن الباحثون من التوصل إلى مستقبل في الدماغ يصل بينها وبين الحبل الشوكي، يعرف باسم "مستقبل إيه 3" يقاوم الآلام العصبية المزمنة التي تسببها طريقة العلاج الحالية المعقدة، ولها آثار جانبية خطرة في المرضى بشكل عام، سواء مرضى السرطان أو غيره من الأمراض المزمنة .
وأشار الباحثون إلى أنهم نجحوا في تجربة هذه الطريقة الثورية مع القوارض من خلال تنشيط مستقبل "إيه 3" باستخدام محفز كيميائي يدعى "أدينوسين"، ليمنع أو يعكس الألم الناجم عن تلف الأعصاب من دون آثار جانبية . ولا يزال العقار الجديد خاضعاً للفحوص والاختبارات من قبل خبراء وأطباء للتأكد من فعاليته في مقاومته للألم وتخفيف معاناة مرضى السرطان .

قطرة ماء بديل النظارات الطبية
طور العلماء تقنية جديدة تجعل النظارات الطبية، التي تمكن كبار السن من القراءة عن قرب، أمراً من الماضي .
وتعتمد هذه التقنية على وضع محلول خاص يسمى "قطرة مطر" Raindrop تحت القرنية، في عملية لا تتجاوز 10 دقائق بعكس العملية الجراحية بالليزر التي تستغرق وقتاً أطول قد يصل إلى ساعة . وتعد هذه العملية ناجحة وآمنة وخالية من الألم، إذ تصحح ضعف النظر عن طريق تغير المنطقة المركزية المسؤولة عن النظر في القرنية لتصبح أكثر قوة مهما كانت قوة الضوء بخلاف عمليات الليزر التي تتطلب نظارات طبية عند القراءة في الضوء الخافت . كما تساعد المرضى على التخلص من مشكلات ضعف النظر المرتبطة بتقدم العمر التي عادة ما تصيب الرجال والنساء فوق الأربعين، وتعرف طبياً باسم "قصر البصر الشيخوخي" . وتبلغ تكلفة العملية 2459 جنيهاً إسترلينياً، إلا أنه لم يتم اعتمادها بشكل رسمي في الهيئة الوطنية للخدمات الصحية في بريطانيا .
عن: العربية نت

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram