اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > الأهمية الفنية الجنائية لفحص البقع والتلوّثات اللعابية

الأهمية الفنية الجنائية لفحص البقع والتلوّثات اللعابية

نشر في: 4 يناير, 2015: 09:01 م

يعتبر فحص البقع والتلوثات اللعابية من الأمور المهمة للتعرف على المجرمين في العديد من الجرائم المختلفة، مثل جرائم السرقة، والقتل، والاغتصاب، وذلك عن طريق بصمة الحامض النووي DNA،التي يمكن تحديدها من فحص التلوثات اللعابية الموجودة في مسرح الجريمة، أو لد

يعتبر فحص البقع والتلوثات اللعابية من الأمور المهمة للتعرف على المجرمين في العديد من الجرائم المختلفة، مثل جرائم السرقة، والقتل، والاغتصاب، وذلك عن طريق بصمة الحامض النووي DNA،التي يمكن تحديدها من فحص التلوثات اللعابية الموجودة في مسرح الجريمة، أو لدى المجني عليه، ومقارنتها ببصمة المتهم، أو المشتبه به. وهي- كما أسلفنا مراراً- وسيلة نفي أو إثبات بنسبة 100 %.وبذا يمكن الربط بين المتهم والجريمة، وتحديد شخصية صاحب اللعاب .

بصمة العَرَق
أمكن تحليل عرق الأشخاص بواسطة التحليل الطيفي للتعرف على عناصره .وقد اكتشف العلم أن لكل شخص بصمة عرق خاصة به تميزه عن غيره. وتعتبر رائحة عرق الجسم أحد الشواهد في مكان الجريمة. لهذا تستخدم الكلاب البوليسية المدربة في شمها، والتعرف على المجرم من رائحته . هذا ونُنوه بأنه في الماضي لم يكن بمقدور الأدلة الجنائية الحصول علي دليل لا يُرى بالعين المجردة إلى ان اخترعت الأجهزة التي أصبحت تتعرف على الدليل وتراه. العدسات المكبرة هي أول أداة استخدمت في هذا المجال. ومازالت تستخدم في مسرح الجريمة، كفحص أولي سريع . واليوم تستخدم عدسات الميكروسكوب الضوئي المركب لتكبير صور الأشياء أكبر بعشرات المرات من العدسة المكبرة العادية. وفي عام 1924 استخدم الماسح الميكروسكوبب الإلكتروني، وأعطي صورا ثلاثية الأبعاد مكبرة لأكثر من 150 ألف مرة. وهذه الطريقة تستخدم في التعرف على الآثار الدقيقة جداً المكونة من المواد، كالدهانات أو الألياف .

البقع المنوية
البقع المنوية تتخلف في حالات الاغتصاب والزنى والفسق على الملابس أو على الفراش. أما البقع المنوية الرطبة، فهي تتميز برائحة تشبه رائحة العجين أو اللحم النيئ.وفي هذه الحالة يتم التحرز على هذه البقع، وفحصها مجهرياً.
أما إذا كانت البقع جافة، فإنها تأخذ شكل خريطة، ويجب التحرز عليها بحذر، بحيث لا تتكسر، ومن ثم فحصها مجهرياً بعد ترطيبها بمحلول الـSaline .كذلك يجب على المحقق ملاحظة الآثار الأخرى على المشتبه به، لأنه قد تكون البقع المنوية أثر احتلام أو استلحام، أو مواقعة أخرى ،فيجب الانتباه إلى آثار العنف والمقاومة .
فحص البقع المنوية
فحص بقع المني(من حيامن أو حيوانات منوية) هو أحد الاختبارات المهمة التي تحدث غالبا في حوادث القتل، والاغتصاب ( التحرش الجنسي – الزنى– اللواط – المواقعة ). ويكون التعامل مع هذا الاختبار على نحو العينات المأخوذة من مسرح الجريمة، أو من المبرزة الجرمية، المرسلة من مراكز الشرطة، أو النيابة، سواء كانت ملابس المجني عليها، أو الجاني، أو مسحات مهبلية مأخوذة من الضحية ( المجني عليها )، أو مسحات شرجية في قضايا المواقعة واللواط .
أنواع الاختبارات
1. معرفة هل البقع لسائل منوي من عدمه: باستخدام الأشعة فوق البنفسجية (U.V) لتحديد مكان البقع على الملابس والأسطح المختلفة .
2. نقل البقع وفردها على شرائح، واستعمال الأصباغ الخاصة، بها وفحصها على المجهر، لتحديد الحيوانات المنوية- إن وجدت .
3. التعامل معها في وسط مغذي، باستخدام طريقة Gel diffusion، أي التفاعل بين الجسم المضاد والمولد المضاد: antigen + antibody . ويستخدم هذا الاختبار في حالة عدم وجود حيوانات منوية في البقعة المشتبه بها، ذلك لأنه لا يمكن، أحيانا، نفي وجود السائل المنوي، نظرا لوجود بعض الأشخاص الذين يقومون بالاعتداء جنسيا على الضحية، وقد يكون الجاني عقيما مثلا، أو حدث انحلال وتكسر لشكل الحيوانات المنوية، نتيجة لعمر البقعة، أو بتأثير الظروف الجوية، التي تتعرض لها البقعة قبل الحصول عليها .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram