اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وزير الصناعة : الوزارة أصبحت (عالة) على الاقتصاد العراقي

وزير الصناعة : الوزارة أصبحت (عالة) على الاقتصاد العراقي

نشر في: 4 يناير, 2015: 09:01 م

كشف وزير الصناعة والمعادن نصير العيساوي، أمس الأحد، أن "سوء الإدارة وتفشي الفساد" الموجودين في الوزارة أديا إلى "انهيارها"، وأكد أن الوزارة أصبحت "عالة على الاقتصاد العراقي" بدل أن تكون ركيزة من ركائز اقتصاده، وفيما بين أن الوزارة بدأت بوضع خطة شاملة

كشف وزير الصناعة والمعادن نصير العيساوي، أمس الأحد، أن "سوء الإدارة وتفشي الفساد" الموجودين في الوزارة أديا إلى "انهيارها"، وأكد أن الوزارة أصبحت "عالة على الاقتصاد العراقي" بدل أن تكون ركيزة من ركائز اقتصاده، وفيما بين أن الوزارة بدأت بوضع خطة شاملة لتشغيل عدد من القطاعات الانتاجية، أشار إلى أن تنظيم (داعش) استولى على عدد من معامل اسمنت الشمال واجبر الموظفين على العمل لحسابه، لافتا أن شركة اسمنت الجنوب على "حافة الانهيار".

 
وقال العيساوي خلال مؤتمره الصحافي الأول الذي عقد في مقر الوزارة وسط بغداد وحضرته (المدى برس)، أن "الوزارة ورثت لغاية هذه اللحظة تركة ثقيلة من السلبيات"، مبينا أن "الدولة العراقية صرفت ما يقارب الخمسة عشر تريليون دينار عراقي على الوزارة، وكان من الممكن استغلال هذا المبلغ لبناء خطوط إنتاجية جديدة، قادرة على أن تنهض بالعراق وترفعه في مصاف الدول المتقدمة بالمجال الصناعي".
وأضاف العيساوي، أن "سوء الإدارة وتفشي الفساد الموجود في الوزارة أدى إلى هذا الحال ونحن اليوم أمام وزارة منهارة"، مؤكدا أن "الوزارة أصبحت عالة على الاقتصاد العراقي بدل أن تكون ركيزة من ركائز اقتصاده، ولهذا نحن أمام مسؤولية كبيرة تتطلب وضع خطة ستراتيجية شاملة، تجعل من الوزارة ركيزة أساسية في رفع اقتصاد البلد".
وأشار العيساوي، إلى أن "وزارة الصناعة تمتلك واحدا وسبعين شركة عاملة مملوكة للدولة لكن أكثر من ستين منها هي خاسرة وليس بمقدورها تغطية رواتب موظفيها، ما سيدفعنا للتوجه إلى القطاع الخاص"، لافتا إلى أن "موازنة الوزارة لعام 2015 تبلغ مائة وعشرة مليارات دينار وهذا المبلغ لا يكفي لإنشاء معمل واحدا متطور لذلك علينا اللجوء إلى القطاع الخاص من خلال عقود مشاركة".
ودعا العيساوي، "المستثمرين العراقيين إلى جلب وكالات أو فتح فروع لشركات رصينة متخصصة في مختلف المجالات، وبدورنا سوف نقدم التسهيلات للمستثمرين العراقيين".
وعن مستحقات ورواتب بعض الموظفين قال العيساوي، "ناقشنا هذا الأمر وتم طرحه في مجلس الوزراء، ووضعنا بعض الحلول"، مبينا أن "ما عصف بالعراق في الآونة الأخيرة من وضع امني كان السبب بكل ما حصل".
وتابع العيساوي، أن "الوزارة بدأت بوضع خطة شاملة لتشغيل عدد من الوحدات الإنتاجية في المجال الكهربائي والميكانيكي والبتروكيمياويات والكيميائي والعديد منها، وخلال الفترة القليلة المقبلة سوف نبدأ بالإنتاج"، معربا عن أمله بان "تنهض الشركات بموجب الخطة التي وضعناها".
وعن المعامل المنتجة للاسمنت في المناطق الساخنة قال العيساوي، "هناك معامل تم الاستيلاء عليها من قبل داعش وبدأت تجبر الموظفين على العمل لحسابهم، وهذا الأمر متروك للقوات الأمنية والجيش العراقي لمعالجة هذا الوضع"، لافتا ان "الشركة العامة لاسمنت الجنوب على حافة الانهيار بسبب الوضع المالي لأنها خلال عام 2014 خسرت 24 مليار دينار عراقي".
وبين العيساوي، "بدايتي في هذه الوزارة كانت إجراء عدد من التغيرات في دائرة المفتش العام وهو المسؤول بالدرجة الأولى والأساس عن هذا الأمر، كما عملت على توسيع دائرة المتابعة وقسم المتابعة التابع إلى مكتب الوزير، وأبلغت الجميع بأننا لن نتسامح مع أي احد إذا رصدنا أية حالة فساد".
وكان ممثلو الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن طالبوا، في (4 كانون الأول 2014)، البرلمان بـ"الضغط" على الحكومة لصرف رواتبهم المتوقفة منذ ثلاثة أشهر وتحويلهم على التمويل المركزي، ولفتوا إلى أن أكثر من 250 ألف عامل "مهددون" بإيقاف رواتبهم، أكدوا أن الحكومة العراقية تعمل على "التخلص" من الكفاءات الكبيرة، فيما طالب عدد من النواب بإعادة النظر في القرارات "الجائرة" بحق القطاع العام.
وشهدت المدة الماضية تظاهرات لموظفي الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في عدد من المحافظات، للمطالبة بتحويلهم من التمويل الذاتي إلى المركزي وصرف رواتبهم المتأخرة، آخرها في بغداد إذ تظاهر العشرات من منتسبي شركة الجلود التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في الأول من كانون الثاني 2014.
يذكر ان اغلب شركات وزارة الصناعة المنتشرة في عموم العراق، تعمل بنظام التمويل الذاتي، واخذ سلف من المصارف لتغطية رواتب عمالها وموظفيها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. عبدالحسين سالم

    الى السيد وزير الصناعه المحترم نحن موظفين الشركه العامه لمنتوجات الالبان لم نستلم رواتبنا للاشهر 11 و12 من عام 2014 وشهر 1 وشهر 2 من عام 2015 واصبح حالنا في اتعس حال انقذونا لاننا اصحاب عوائل وطلبة كليات واعداديه شكرا لكم

  2. عبدالحسين سالم

    الى السيد وزير الصناعه المحترم نحن موظفين الشركه العامه لمنتوجات الالبان لم نستلم رواتبنا للاشهر 11 و12 من عام 2014 وشهر 1 وشهر 2 من عام 2015 واصبح حالنا في اتعس حال انقذونا لاننا اصحاب عوائل وطلبة كليات واعداديه شكرا لكم

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram