اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استثمار بغداد تؤكد استئناف العمل بالمستشفى العراقي الألماني بكلفة 90 مليون دولار

استثمار بغداد تؤكد استئناف العمل بالمستشفى العراقي الألماني بكلفة 90 مليون دولار

نشر في: 6 يناير, 2015: 09:01 م

عزت هيئة استثمار بغداد، أمس الثلاثاء، تأخر تنفيذ مشروع المستشفى العراق الألماني، إلى عدم تسليم الأرض للمستثمر وأحداث العاشر من حزيران، مبينة أن الشركة التركية المنفذة عاودت العمل قبل شهرين وأكملت أكثر من عشرين بالمئة من المشروع حالياً.
وقال رئيس اله

عزت هيئة استثمار بغداد، أمس الثلاثاء، تأخر تنفيذ مشروع المستشفى العراق الألماني، إلى عدم تسليم الأرض للمستثمر وأحداث العاشر من حزيران، مبينة أن الشركة التركية المنفذة عاودت العمل قبل شهرين وأكملت أكثر من عشرين بالمئة من المشروع حالياً.

وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، في حديث إلى "المدى برس"، إن "مشروع المستشفى العراقي الألماني الذي وضع حجره الأساس خلال عام 2010، سيشكل معلما علميا وحضاريا في العاصمة بغداد لما سيقدمه من خدمات طبية"، مشيراً إلى أن "المشروع يتألف من بنايتين كل منها تتكون من عشرة طوابق، بمساحة كلية للمشروع قدرها 42 ألف متر مربع".
وأضاف الزاملي، أن "المشروع سيضم أيضاً كلية للطب تشرف عليها كفاءات من البلدين"، مبيناً أن "كلفة المشروع تبلغ 90 مليون دولار، وتنفذه حالياً شركة أي تي كي التركية".
وأوضح رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "نسبة الإنجاز بالمشروع تجاوزت الـ20 بالمئة"، عاداً أنها "جيدة قياساً بمدة الشهرين التي بدأ بها العمل الفعلي بالمشروع".
وعزا الزاملي، تأخير تنفيذ المشروع إلى "عدم تسليم الأرض الخاصة به للمستثمر، برغم وجود التخصيص والموافقة على المشروع وضع الحجر الأساس له"، لافتاً إلى أن "عقبات عدة حالت دون تسلم المستمر أرض المشروع، منها وجود ثكنات عسكرية تابعة للواء الحرس الرئاسي، لم يتم إخلاؤه إلا بعد عام 2012، ووجود محطات رئيسة للكهرباء، تم نقلها بداية عام 2013، بعد جهود حثيثة مع وزارة الكهرباء".
وذكر رئيس هيئة استثمار بغداد، أن "الشركة التركية، باشرت العمل بالمشروع فعلياً العام 2013، حيث حفرت الأسس ووضعت الركائز، لكن استيلاء داعش على الموصل ومناطق أخرى بعد العاشر من حزيران 2014 اضطرتها للانسحاب"، مستدركاً "لكن جهوداً خاصة بذلتها الهيئة أمنت عودة الشركة للعمل قبل شهرين، وإدخال عمالها ومعداتها وآلياتهم".
وتابع الزاملي، أن "مدة التوقف لن تحسب ضمن عقد الاستثمار كونها جاءت لظروف قاهرة، ولوجود فقرة في الإجازة بهذا الشأن استناداً لنصوص قانون الاستثمار، فضلاً عن أن القانون يؤكد على ضرورة تسليم الأرض للمستثمر خالية"، مستطرداً أن "الهيئة ستمدد عقد الاستثمار الخاص بالمشروع استناداً لتك الأسباب".
ومنحت هيئة استثمار بغداد في العام 2014 المنصرم، (295) إجازة استثمارية بمبلغ إجمالي يقارب الـ14 مليار دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram