اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 يناير, 2015: 09:01 م

أنقرةهبوط أسعار النفط سيحدّ من التضخم
قال البنك المركزي التركي، أمس الثلاثاء، إن هبوط أسعار النفط سيواصل الحد من تضخم أسعار الطاقة في البلاد الشهر المقبل، وإن مؤشرات التضخم الأساسي ما زالت تتحسن.وذكر البنك في تقرير شهري أن قطاع الطاقة سجل أكبر انخفا

أنقرة
هبوط أسعار النفط سيحدّ من التضخم

قال البنك المركزي التركي، أمس الثلاثاء، إن هبوط أسعار النفط سيواصل الحد من تضخم أسعار الطاقة في البلاد الشهر المقبل، وإن مؤشرات التضخم الأساسي ما زالت تتحسن.
وذكر البنك في تقرير شهري أن قطاع الطاقة سجل أكبر انخفاض لمعدل التضخم في كانون الأول، في حين هبط تضخم أسعار المستهلكين 0.44 % على أساس شهري.
وأضاف المركزي التركي، أن "معدل التضخم تراجع أيضا في قطاعات أخرى".

باريس
هولاند يأمل بنمو "أكبر من التوقعات"

عبر الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عن أمله بأن يفوق نمو اقتصاد بلاده توقعات الحكومة، التي تبلغ 1% في 2015، ومن ثم انخفاض معدل البطالة بدعم من الإصلاحات الاقتصادية.
وقال هولاند في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية "سأبذل كل ما بوسعي للوصول بمعدل النمو إلى أعلى مستوى ممكن في 2015 و2016 كي نتجاوز 1%".وأضاف "مع ارتفاع عدد الداخلين إلى سوق العمل عن الخارجين منه، فإن معدل النمو الذي يتجاوز 1% ضروري لخفض عدد العاطلين". وتابع "إذا حققنا مزيدا من النمو سينخفض معدل البطالة لدينا".

لندن
الأسهم الأوروبية القيادية تسجل أكبر هبوط

هبطت الأسهم الأوروبية في شكل حاد في تعاملات متقلبة الإثنين الماضي، وذلك في ظل مخاوف في شأن مستقبل اليونان في منطقة اليورو والتراجع الكبير في أسعار النفط الخام والنحاس، وكانت أسهم القطاع المالي والشركات التي تتعلق أنشطتها بالسلع الأولية الأشد تضرراً.
وكانت أسهم شركات الطاقة والتعدين الأكثر انخفاضاً. وهبط مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 4.9 في المئة ومؤشر قطاع الموارد الأساسية 3.6 في المئة، بعدما دفعت تخمة إمدادات المعروض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في خمسة أعوام ونصف العام، وتراجعت أسعار النحاس إلى أدنى مستوى لها في أربعة أعوام ونصف العام نظراً الى صعود الدولار.
ويخشى المستثمرون أن ينجح حزب سيريزا اليساري في انتخابات 25 من كانون الثاني (يناير)، ويتولى مقاليد السلطة في اليونان وهو ما يزيد مخاطر تخلف البلاد عن سداد الديون.
وانخفض مؤشر «يورو ستوكس 50» للأسهم القيادية في منطقة اليورو 3.7 في المئة، مسجلاً أكبر نسبة انخفاض مئوية له في يوم واحد منذ أواخر العام 2011. وتراجع مؤشر «إيه تي جي» للأسهم اليونانية 5.6 في المئة مع هبوط أسهم البنك الأهلي وبنك بيرايوس وبنك ألفا ما بين 5.2 و7.4 في المئة.
وأدى القلق بشأن اليونان إلى تضرر الأسهم الأوروبية. وهبط مؤشرا «إم أي بي» الإيطالي و«إيبكس» الإسباني 4.9 و3.5 في المئة على الترتيب، في ما تراجعت مؤشرات «فايننشال تايمز 100» البريطاني و«داكس» الألماني و«كاك 40» الفرنسي ما بين إثنين و3.3 في المئة. وأغلق مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 2.3 في المئة عند 1332.47 نقطة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram