اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > صحة أربيل تُعلن تسجيل سبع حالات إصابة بالإيدز خلال 2014 وتؤكد : ركزنا على النازحين ودعم البيشمركة

صحة أربيل تُعلن تسجيل سبع حالات إصابة بالإيدز خلال 2014 وتؤكد : ركزنا على النازحين ودعم البيشمركة

نشر في: 6 يناير, 2015: 09:01 م

أعلن مدير عام صحة أربيل سامان برزنجي، أمس الثلاثاء، تسجيل سبع حالات إصابة بالإيدز خلال عام 2014 وإغلاق أكثر من 300 فندق ومحل وفصل 342 موظفاً من ملاك المديرية، وفيما بين أن المديرية ركزت عملها خلال العام الماضي على أزمة النازحين وإمداد البيشمركة بالأد

أعلن مدير عام صحة أربيل سامان برزنجي، أمس الثلاثاء، تسجيل سبع حالات إصابة بالإيدز خلال عام 2014 وإغلاق أكثر من 300 فندق ومحل وفصل 342 موظفاً من ملاك المديرية، وفيما بين أن المديرية ركزت عملها خلال العام الماضي على أزمة النازحين وإمداد البيشمركة بالأدوية والعلاج، أكد أن المديرية استطاعت تقديم الخدمات الصحية للطلبة بكافة المراحل والأعمار.

وقال برزنجي خلال مؤتمر صحافي حول عمل المديرية ونشاطاتها خلال عام 2014 عقد في المديرية العامة لصحة أربيل وحضرته (المدى برس)، أن "المديرية العامة لصحة أربيل تضم 22 مستشفى، 12 منها تقع داخل مركز أربيل، والباقي في الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة وثماني مديريات للصحة في أقضية التابعة للمدينة".
وأكد برزنجي، أن "مديرية صحة أربيل كانت تركز عملها على أزمتين هذا العام ، أزمة النازحين وإمداد البيشمركة بالأدوية والعلاجات" مشيرا إلى أن "المديرية استطاعت تقديم الخدمات في هذين المجالين بقدر المستطاع". وأضاف برزنجي، أن "المديرية استطاعت تقديم الخدمات الصحية للطلبة بكافة المراحل والأعمار من الابتدائية ولغاية الدراسة الجامعية، حيث بلغ عدد الذين قاموا بمراجعة المراكز والمستشفيات في أربيل من الطلبة لعام 2014 نحو 267 ألف طالب وطالبة".
ولفت برزنجي إلى أن "الرقابة الصحية أغلقت 308 محال وفنادق في أربيل لمخالفتها لشروط الصحة العامة"، مبينا أن "لجنة الرقابة الصحية قامت بتغريم المخالفين مبلغ 300 مليون دينار تم إيداعه في خزينة حكومة الإقليم".
من جانب آخر أكد سامان برزنجي، أن "عدد الولادات التي تم تسجيلها داخل مستشفيات أربيل هي 465 ألف ولادة ، 68% منها كانت ولادة قيصرية"، مشيرا إلى أن "المديرية قامت بأربع حملات للسيطرة على الأمراض المعدية خصوصا الحصبة وشلل الأطفال".
وأضاف برزنجي، أن "حالات شلل الأطفال لم تظهر في المدينة منذ سنة 1998 ولحد الآن"، لافتا إلى أن "مديرية صحة أربيل سجلت سبع حالات إصابة بمرض الإيدز في أربيل خلال 2014 وهم من خارج الإقليم".
وبين برزنجي، انه " تم فصل 342 موظفاً خلال عام 2014 من وظائفهم بسبب الانقطاع عن الدوام الرسمي أو عدم التزامهم بالقوانين والتعليمات"، متابعا أن "المديرية سجلت 462739 مليون مراجعة من قبل المواطنين إلى المراكز والمستشفيات الصحية".
وكان محافظ أربيل نوزاد هادي قد أعلن، (21 تشرين الأول 2014)، أن المحافظة تضيّف حاليا أكثر من 200 ألف نازح عراقي وسوري، وفيما أكد استقرار 10 آلاف عائلة نازحة من مدينة الفلوجة في منطقة شقلاوة، نفى وجود مجمعات للنازحين خاصة بطائفة أو قومية معينة.
وتخوض قوات البيشمركة معارك مع تنظيم (داعش) في العديد من المناطق الواقعة خارج إقليم كردستان كمخمور وزمار وسنجار وكركوك وديالى.
يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها، إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى وغيرها من مناطق البلاد، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة في العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram