اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > كيف تعيش حياة صحية أفضل فـي 2015

كيف تعيش حياة صحية أفضل فـي 2015

نشر في: 10 يناير, 2015: 09:01 م

يعرف نمط الحياة الصحي بانه طريقة العيش التي تمكّن صاحبها من التمتع بصحة جيدة، جسدياً ونفسياً وعقلياً، بعيداً من الأمراض قدر المستطاع.وخير دليل على أهمية نمط الحياة الصحي ما توصلت إليه دراسة بريطانية حديثة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال، شملت ٢٥٠

يعرف نمط الحياة الصحي بانه طريقة العيش التي تمكّن صاحبها من التمتع بصحة جيدة، جسدياً ونفسياً وعقلياً، بعيداً من الأمراض قدر المستطاع.
وخير دليل على أهمية نمط الحياة الصحي ما توصلت إليه دراسة بريطانية حديثة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال، شملت ٢٥٠٠ رجل تمت متابعتهم فترة طويلة امتدت ٣٥ سنة جرت خلالها مراقبة نمط حياتهم، وعاداتهم الصحية، ومدى التزامهم بالحمية الغذائية الصحية المتوازنة، ومدى حفاظهم على وزنهم المثالي ونشاطهم الرياضي إلى جانب امتناعهم عند التدخين. فماذا كانت المحصلة؟
المحصلة أكدت أن تبني أنماط صحية على صعيد الغذاء والرياضة يسهم في تأخير استحقاق الشيخوخة نحو ١٢ عاماً، وتأخير أمراض القلب نحو ٦ أعوام. أيضاً بينت الدراسة أن الذين واظبوا على الالتزام بوضع ٤ إلى ٥ من الخطوات الصحية تراجعت نسبة إصابتهم بالخرف الشيخي والنوبات القلبية والدماغية بمعدل ٦٠ في المئة، أما خطر الإصابة بالسرطان فهبط هو الآخر لكن بنسبة ٤٠ في المئة.
هل ترغب في أن تتمتع بصحة عقلية وجسدية ونفسية للعام ٢٠١٥؟ إذا أجبت بالإيجاب فما عليك سوى أن تمارس نمط حياة صحياً يأخذ في الحسبان النصائح الآتية التي توفر لك فرصة العيش أطول فترة ممكنة:
1- مارس خمس دقائق من النشاط الرياضي في رحاب الفضاءات الخضراء، فهناك أدلة متزايدة تفيد بأن أداء التمارين في أحضان الطبيعة الخضراء يساهم في تعزيز الصحة العامة. وفي دراسة أجراها باحثون بريطانيون على ١٢٥٠ شخصاً توصل قائد الدراسة جوليس بريتي من جامعة ايسكس، الى أن قضاء خمس دقائق في أداء التمارين الرياضية في الحدائق العامة مثلاً، يمكن أن يعزز من الصحة العقلية، وأن التأثير الأكبر كان في الشباب، خصوصاً إذا ما نفذّت التمارين في بيئة تحتوي على المياه. وعلّق بول فارمر الرئيس التنفيذي لجمعية «مايند» للصحة العقلية على نتائج الدراسة بالقول إن هذا البحث هو دليل آخر على أن مجرد إجراء فترة قصيرة من التمارين وسط بيئة خضراء يمكن أن تعطينا علاجاً منخفض التكلفة لا يضم عقاقير طبية من أجل المساعدة في تحسين الصحة العقلية.
وبشكل عام فإن الرياضة تساعد في التحكم بالوزن، وتصون صحة العظام والعضلات والمفاصل، وتحسن المزاج، وتقلل فرص حدوث بعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية الوعائية، وتقلل من خطر الوفاة المبكرة.
2- تخلّ عن السلوكيات الخاطئة التي تحمل معها الويل والثبور وعظائم الأمور على صعيد الصحة. رب سائل يسأل: وما هي السلوكيات الخاطئة؟ إن السلوكيات الخاطئة تشمل:
التدخين بكل أنواعه.، عدم تناول وجبة الفطور.، اعتماد الوجبات السريعة في شكل روتيني.، الإفراط في تناول السكريات والحلويات والأطعمة الدسمة والمقلية.، الإكثار من المشروبات المنبهة. ، الإكثار من أكل الأغذية الغنية بالدهون المشبعة.، الإفراط في استهلاك الملح والأطعمة المالحة.، عدم تناول ما يكفي من الخضار والفواكه.، اعتماد الأغذية المكرّرة والمصنعة في شكل يومي أو شبه يومي.
السهر وقلة النوم. ، عدم غسل اليدين قبل الطعام.، الإفراط في استعمال أدوية من دون وصفة طبية.
3- قمْ بعمل الفحوص الطبية في أوانها من أجل رصد الأمراض التي تندلع في الجسم في شكل صامت من دون أن تعطي أي خبر عن وجودها في البداية ما يجعلها تنسج خروقاً كبيرة قد يصعب إصلاحها، أو قد لا يمكن إصلاحها إطلاقاً.

عن:التلغراف

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram